-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر 5 أسباب لانخفاض ضغط المحرك

اسباب انخفاض ضغط المحرك
أسباب انخفاض ضغط المحرك

تتضمن عملية الاحتراق الداخلي خلط البنزين والهواء داخل أسطوانات المحرك. هذا ما يعرف بضغط المحرك. يجب أن يكون لكل أسطوانة في المحرك المقدار الصحيح من الضغط إذا كانت عملية الاحتراق ستعمل بشكل صحيح.


انخفاض الضغط في احد أسطوانات المحرك ,سيؤدي لانخفاض كبير في أداء المحرك ,فيصبح من الصعب التسريع او قياده السيارة كالمعتاد.

اشهر 5 أسباب لانخفاض ضغط المحرك


هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض الضغط في محرك السيارة. أحيانا يكون الضغط منخفضاً في اسطوانة واحدة فقط من المحرك وأوقات أخرى ، قد يكون في جميع الأسطوانات.

قد يهمك أيضا اختبار ضغط الأنضغاط لمحرك السيارة

إذا لاحظت أي أعراض لانخفاض ضغط محرك السيارة ، فإن الخطوة التالية هي معرفة سبب فقدان المحرك للضغط في المقام الأول. فيما يلي أهم 5 أسباب لانخفاض ضغط المحرك.


 تلف سير الكاتنية
يتم ربط العمود المرفقي وعمود الحدبات بواسطة حزام التوقيت يعرف باسم سير الكاتنية او قشاط الصدر او سير التيمن وله أسماء عديده اخري .ما يهمنا هو ان هذا السير يربط عمود الكرنك بعمود الكامات للتحكم في توقيت المحرك. ويوجد نوعين من السير وهما السير الجنزير وهذا قليل الأعطال نسبيا لا يتم استبداله بشكل دوري , وهناك السير الكاوتش ويكون مسنن ويتم استبداله بعد السير لمسافه معينه تحددها الشركة المصنعة للسيارة.
 إذا كان لديك حزام توقيت تالف ، فلن يسمح عمود الحدبات(الكامات) لصمامات السحب والعادم بالعمل بالشكل الأمثل.وهذا قد يكون سبباً في أن الأسطوانات لن يحدث فيها احتراق طبيعي، لذلك لن تخرج غازات. الضغط المنخفض هو نتيجة ذلك.



تلف المكبس

ويعرف باضا بالبستم حيث تحتوي أسطوانات المحرك على مكابس مصنوعة من سبائك الألومنيوم. تم تصميم هذه المواد للحفاظ على قوة الاحتراق للمحرك. ولكن إذا كان المحرك ساخنًا للغاية ، فإن المكبس سيطور نقاطًا ساخنة في مادة السبائك الخاصة به.
إذا لم تختفي الحرارة الشديدة ، ستتحول النقاط الساخنة إلى ثقوب. سيؤدي ذلك إلى خروج الوقود من هذه الثقوب. مع وجود بنزين أقل في الأسطوانات ، سينتج عن ذلك ضغط منخفض.



تلف حلقات المكبس (الشنابر)

سوف تتلف حلقات المكبس إذا كان هناك الكثير من التعرض للحرارة عليها. هذه الحلقات هي ما تمنع غاز الكربون من الخروج من الاسطوانة. ذا تضررت الحلقات ، فستخرج الغازات. ثم ، سينخفض ضغط المحرك.



تسريب للوقود من الصمامات

تحتوي جميع الأسطوانات في المحرك على صمامات سحب وعادم. صمام السحب هو المكان الذي يتدفق فيه الوقود والهواء قبل دخولهما إلى الأسطوانات. بعد اختلاطهما معًا ، تحدث عملية الاحتراق وتتسبب في انتاج غازات العادم التي تخرج من صمام العادم في شوط العادم.

تمر هذه  الغازات عبر صمامات العادم في الوقت المناسب. ولكن إذا كانت الصمامات تتحمل الكثير من الحرارة ، فسيخرج الوقود منها بدلاً من ذلك. سيؤدي هذا إلى ضغط منخفض في المحرك.


تلف حشية راس المحرك (جوان وش السلندر)

توجد حشية الرأس  او كما تعرف بجوان الكولاس او جوان وش السلندر على منطقة رأس الأسطوانة. وهذا مكون آخر يساعد على إبقاء غازات الكربون محاصرة في الأسطوانة.

ولكن إذا تعرضت حشية الرأس للتلف لسبب ما  كارتفاع درجه حرارة المحرك مثلاً، فقد يكون هناك تسرب للغاز ناتج عن ذلك.وسيحدث انخفاض للضغط في المحرك.


خاتمة

إذا كنت تشك في انخفاض ضغط المحرك ، فأنت بحاجة إلى استخدام مقياس ضغط للتحقق من ذلك. سيستغرق المقياس حوالي 45 دقيقة ليعطيك استجابة دقيقة حول ما إذا كان هناك ضغط منخفض أم لا.


إذا لم تكن متأكدًا من كيفية استخدام مقياس ضغط أو لا تملك جهازًا على الإطلاق ، فما عليك سوى اصطحاب سيارتك إلى أقرب محل لتصليح السيارات واطلب منهم إجراء اختبار الضغط.

إذا أظهرت النتائج أن ضغط المحرك منخفض ، فربما يكون هناك تلف في أحد المكونات الفعاله في المحرك.

تحقق من المكابس والجوانات والأسطوانات والصمامات لمعرفة ما إذا كانت بحالة جيدة. إذا لم تكن كذلك ، فاستبدلها على الفور. ستكون تكلفة الاستبدال كبيرة بسبب ساعات العمل الكثيرة التي ستكون مطلوبة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة