recent
أخبار ساخنة

أسباب خلط الزيت مع ماء الرديتر

أسباب اختلاط ماء الرديتر بالزيت
أسباب اختلاط ماء الرديتر بالزيت

عندما نلاحظ وجود زيت في سائل التبريد (ماء الرداتير) أو أن هناك زيت في قربة الماء (طحينة)  أو أن لون ماء الرديتر بني، فهذه مشكلة لا يجب تجاهلها أو التكاسل عن حلها ، وذلك لأن عندما يدخل الزيت في سائل التبريد ، ستزداد كثافة سائل التبريد ، مما يضع عبئًا إضافيًا على مضخة الماء (طرمبة الماء) ويؤدي إلى انخفاض التبريد. بمعني ستسبب ذلك في ارتفاع حرارة المحرك . كما أن الزيت أكثر سمكًا ويمكن أن يسد المحرك ويترك طبقات من البقايا.


لذا إذا حدث هذا لا تبدء دوران محرك السيارة .حيث يمكن أن يتسبب الزيت الموجود في سائل التبريد في عدد من المشكلات ، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة وتلف المحرك. و في هذه المقالة ، ألقينا نظرة فاحصة على ما يحدث عندما يدخل الزيت في سائل التبريد وكيفية إصلاحه واسباب ذلك.

لاحظ ان
وجود زيت في سائل التبريد هو مشكلة تختلف عن وجود ماء في زيت المحرك (كأن تجده في مقياس الزيت) فكل منهم له اسبابه ولا يصح الخلط بين المشكلتين. وهذا المقال يتناول أسباب وجود زيت في ماء الرداتير.



كيف تعمل منظومة تبريد المحرك

يقوم نظام تبريد السيارة بالعديد من الوظائف المهمة. يحافظ على المحرك من السخونة الزائدة ، ويساعد على تنظيم درجة حرارة المحرك ، كما يمنع تكوين رواسب المحرك الخطرة.

يتكون نظام التبريد من أجزاء مختلفة ، بما في ذلك الردتير (المشع /المبرد) ومضخة المياه (طرمبة الماء) والثرموستات ومراوح التبريد.

منظومة التبريد
منظومة التبريد

والردتير يعتبر أهم أجزاء دائرة التبريد في السيارة ، وهو ببساطه خزان معدني كبير يحتوي على سائل تبريد (خليط من الماء ومضاد للتجمد) ويعرف هذا السائل بماء الردتير.

يتم توصيل الردتير بالمحرك عبر سلسلة من الأنابيب المعدنية. أثناء تشغيل المحرك ، ينتج عن عملية الاحتراق حرارة. يتم نقل هذه الحرارة إلى سائل التبريد ،حيث يمر في تجاويف خاصه به داخل كتلة أسطوانات المحرك ورأس الأسطوانات وتعرف بقمصان التبريد ، ثم بعد ذلك يتدفق عبرالرداتير. تتمثل مهمة الردتير في تبديد هذه الحرارة بحيث يمكن تبريد سائل التبريد وإعادته إلى المحرك ليقوم بتبريده مرة أخري.

ويوجد مكونات أخري لمنظومة التبريد ولكن ما يهمنا هو أن نوضح أن الرديتر او المشع هو المسئول عن خفض درجة حرارة سائل التبريد القادم من المحرك والذي يقوم بتبريد المحرك .



أسباب خلط الزيت مع ماء الرديتر


منظومة التزييت تلعب دور اكثر من هام في عمل المحرك، حيث ان أجزاء المحرك الميكانيكية اثناء عمل المحرك قد تحتك ببضعها البعض، وبالتالي سيحدث بها تآكل ،وهنا ياتي دوره منظومة التزييت بهدف التقليل من تأكل الأجزاء المتحركة في المحرك ، وأيضا
إزالة بعض الحرارة التي تتولد من الاحتكاك، فيساعد ذلك على تبريد المحرك. وبالطبع للمنظومة التزييت وظائف اخري . وما يهمنا انه لا يجب ان يصل زيت المحرك الي ماء الردتير . ولكن اذا حدث فإليك الاسباب الأكثر شهره :


تلف جوان وش السلندر

وهو الجوان او الحشية الموجود بين رأس الأسطوانة ( وش السلندر ) وجسم الأسطوانات (كتلة الأسطوانات )، هو جوان مرن لمنع
تسرب الغازات والماء والزيت .وله اسماء عديده تختلف من بلد الي بلد نذكر منها جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او قرسيونى تستاتة .


جوان وش السلندر
جوان وش السلندر

وبالتالي عندما نقابل مشكله خلط ماء وزيت في الرداتير يكون الشك في جوان وش السلندر حيث من اعراض تلف الجوان ظهور بقع زيت علي المياه وتكون واضحه في الصباح الباكر علي الرداتير وذلك قبل التشغيل وايضا تغير الماء في المشع (الرداتير) الي درجه اغمق نتيجه اختلاط الزيت بها بل وأيضا قد تجد ان لون الزيت علي مقاس الزيت في المحرك تحول للون الطحيني هذه دلالات علي ان السبب في اختلاط الماء والزيت ي الرديتر هو جوان وش السلندر ولتعلم اكثر عن اسباب تلف الجوان انتقل الي هذا الموضوع اعراض تلف جوان وش السلندر


تصدع مبرد الزيت

تم تصميم بعض السيارات بمبردات زيت "Oil Cooler" تساعد في الحفاظ على زيت المحرك عند درجة حرارة التشغيل المثلى. إذا كان هناك صدع بسيط في مبرد الزيت ، فقد يتسبب ذلك في فقد الزيت وسائل التبريد لطريق مرورهما ، مما يؤدي إلى خلط الزيت وسائل التبريد.
هذا يمكن أن يسبب مشاكل أخرى لنظام التبريد الخاص بك. لذلك ، يجب عليك إصلاحها بمجرد أن تلاحظها.


تصدع راس الاسطونات cylinder head

اذا كان رأس اسطوانة به تصدع بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو حادث أو غير ذلك.سيؤدي ذلك إلى اختلاط الزيت بسائل التبريد، يحدث هذا لأن راس السلندر المتصدع سيؤدي إلى إساءة توجيه سائل التبريد وسيختلط مع الزيت.

قد يهمك ازاى اعرف ان العربية جابت وش سلندر..أشهر 7 علامات .


ارتفاع درجه حرارة المحرك

يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى تدهور حالة جوان وش السلندر(حشية الراس) بوتيرة أسرع. بمجرد أن يتلف الجوان ، فسوف تتسبب بالفعل في خلط الزيت بماء الرداتير ، والذي قد يكون سبب وجود الزيت في مانع التجمد.

قد يهمك ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة .


تلف كتله المحرك

كتلة المحرك التالفة قد تؤدي الي اختلاط الزيت بسائل التبريد لأن هذا هو الجزء السفلي من المحرك الذي يضم معظم الأجزاء المتحركة التي تستخدم الزيت ، وإذا تعرض للتلف وفي حاله حدوث صدع بين ممرات الزيت وممرات التبريد سيؤدي إلى خلط السوائل.
 إذا كان لديك كتلة محرك تالفة ، فإن أفضل خيار هو الحصول على محرك جديد أو مستعمل إلى حد ما وتشغيل سيارتك مرة أخرى.

قد يهمك أعراض تشقق بلوك المحرك (كتلة المحرك)


أسئلة شائعة

كيف أعرف أنه هناك زيت في ماء الرداتير ؟

عندما تقوم بفك غطاء الرداتير أو قربة الماء ، يجب أن تري لون سائل التبريد الذي تستخدمه ، فهناك ألوان مختلفة لسائل التبريد. اعتمادًا على مواصفات سائل تبريد المحرك ، يمكن أن يكون سائل التبريد أحمر أو أخضر أو برتقالي أو وردي. وإذا قمت بإزالة غطاء قربة الماء(خزان سائل التبريد ) ورأيت مادة تشبه الزيت ، فمن المحتمل أن يكون لديك زيت يدخل في سائل التبريد بطريقة ما.

ماذا يحدث عندما يدخل الزيت في سائل التبريد؟

باختصار ، يعتمد ذلك على عدة عوامل ، بما في ذلك نوع الزيت وكمية الزيت ومدة وجوده في سائل التبريد. إذا وجدت زيتًا في سائل التبريد ، فمن المهم أن تتخذ إجراءً سريعًا. يمكن أن يتسبب الزيت الموجود في سائل التبريد في عدد من المشكلات ، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة لأنه يمنع سائل التبريد من أداء وظيفته. وتلف المحرك وذلك لأن الزيت ليس موصلًا جيدًا للحرارة. هذا يعني أنه يمكن أن يتسبب في تكوين نقاط ساخنة على المحرك. يمكن أن تؤدي هذه النقاط الساخنة إلى تلف المحرك ، خاصة إذا حدثت في المكونات الحيوية مثل المحامل أو الأسطوانات.

هل يمكن استخدام الخل لغسل الردتير؟

الخل عادة هو حمض أسيتيك خفيف بنسبة 5٪. إنه ممتاز لاستخدامه بمفرده في إزالة الصدأ. كل ما عليك فعله هو إضافة جالون(قرابه 4 لتر) من الماء المقطر والخل وتشغيل المحرك. اترك المحرك في وضع الخمول لمدة 30 دقيقة تقريبًا. يمكنك استخدام الخل لغسل الرداتيرالمسدود.

هل يمكنك قيادة سيارة وهناك زيت في ماء الردتير؟

الزيت وسائل التبريد لهما طرق مرور مختلفة ، وبالتالي ، فإن قيادة السيارة بالزيت في سائل التبريد يمكن أن يتسبب في تلف المحرك بشكل كارثي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف محركك بالكامل مما يؤدي إلى الحاجه الي انفاق الكثير من المال من أجل إصلاح المحرك أو استبدال المحرك بالكامل. لذا لا ننصح بقياده السيارة في حالة وجود زيت في ماء الردتير .

مراجع
What causes Oil in Coolant Reservoir
What Happens When Oil Gets In The Coolant
google-playkhamsatmostaqltradent