recent
أخبار ساخنة

أشهر مشاكل كهرباء السيارات التي يمكن ان تقابلها

محرر
الصفحة الرئيسية
أشهر مشاكل كهرباء السيارات التي يمكن ان تقابلها
أشهر مشاكل كهرباء السيارات التي يمكن ان تقابلها 

تقريباً كل شئ في السيارات الحديثة يعتمد علي الكهرباء ،فاذا كان المحرك يعتمد علي البنزين ليعمل فالسيارة بأكملها تعتمد علي الكهرباء لتعمل بما فيها المحرك وخاصه مع التطور التكنولوجي والاعتماد علي الحساسات في منظومات السيارة المختلفه.
لذا في هذا المقال سنتعرف قليلاً علي كهرباء السيارات الحديثة وما هي أشهر مشاكل المنظومة الكهربائية للسيارة.


كهرباء السيارات 


ببساطه كهرباء السيارة تعتمد علي الدينمو (المولد) وهو المسئول عن توليد الكهرباء وعلي البطارية وهي مخزن الكهرباء في السيارة والجهاز الذي يستهلك الكهرباء يسمي الحمل.

فيما يلي بعض المكونات الأساسية للنظام الكهربائي. في السيارة

بطارية السيارة


بطارية السيارة هي مخزن الكهرباء وهي التي تغذي المارش (بادئ الحركه) بالكهرباء ليبدء محرك السيارة في الدوران وبعد ان يدور المحرك يبدء الدينمو في شحن البطارية. لمعلومات أكثر عن البطارية برجاء العوده الي مقالنا السابق ما هي وظيفة البطارية في السيارة

الدينامو alternator

وهو قلب منظومة الشحن والدينمو هو المكون المسئول عن شحن البطارية اثناء عمل محرك المركبة وايضا تزويد اجهزة السيارة الكهربائية بالكهرباء (حسب التصميم) وعاده ما يكون متصل مع محرك السيارة بسير يعرف باسم سير الدينمو.
قد يهمك ايضا أعراض تلف سير المجموعه( الدينمو) 



الفيوزات والكتاوت وقاطع الدائرة


الفيوزات وقواطع الدائرة هي عناصر مصممة لحماية المكونات الكهربائية عن طريق وقف تدفق الكهرباء إذا زاد ارتفاعه بينما الريلاي او ما يشتهر باسم الكتاوت هو عنصر للتحكم في التشغيل والفصل لجهاز كهرباء او لدائرة كهربائية .

وستجد في هذا المقال شرح لكل ما يخص فيوزات السيارة 


الاسلاك

وهي حاملات الكهرباء بمعني ان الكهرباء تنتقل من البطارية الي مكونات السيارة الكهربائية عبر الاسلاك ويكون موصول بها جزء التوصيل الذي يتصل بالجهاز كالترامل وهكذا والاسلاك جزء رئيسي في الدائرة الكهربائية للسيارة.



الإضاءة

ويقصد بها دوائر تشغيل الأنوار بمختلف أنواعها في السيارة وخاصه الأنوار الأمامية .


الحساسات

الحساسات او المجسسات او المستشعرات هي عناصر توضح التغير الذي يحدث في عمل جهاز ما او منظومة في السيارة بمعني ان الحساس اشبه بحواس الانسان اذا استشعر جسم الانسان البرد يرسل اشارة الي المخ بذلك فيتخذ عقل الانسان القرار بارتداء ملابس سميكة نفس الأمر في السيارات الحديثة الحساس يرسل المعلومات الي كمبيوتر السيارة الذي يتخذ القرار.
وستجد في هذا المقال معلومات هامه عن الحساسات وهو  حساسات السيارات للمبتدئين من الصفر



مارش السيارة

المارش او السلف هو بادئ الحركه في السيارة حيث ان محرك السيارة يحتاج الي بادئ للحركه لينتقل من السكون للحركه والذي يقوم بهذه المهمه هو المارش وقد وضحنا ذلك بمزيد من التفصيل في مقال سابق وهو لماذا يحتاج محرك السيارة لبادئ الحركة(المارش) حتي يعمل




مشاكل كهرباء السيارات الحديثة


المشاكل الكهربائية للسيارة من أكثر الأعطال المحيرة من ناحية تشخيص سبب العطل وذلك لوجود العديد من المكونات الكهربائية في السيارة وفيما يلي توضيح لاشهر مشاكل كهرباء السيارة


تلف الفيوزات

الفيوز هو عنصر حماية كما وضحنا أعلاه وفي كثير من الاعطال الكهربائية للسيارة يكون السبب فيها فيوز حيث ان لكل دائرة فيوز ولذلك اذا كان هناك دائرة لا تعمل نهائياً فيكونه الشك الأول في الفيوز ويجب ملاحظة ان عطل الفيوز هو عدم العمل نهائي فالفيوز اما يوصل الكهرباء او لا يوصل ويتم حل المشكلة بم-جرد تغيير الفيوز بأخر جديد له نفس المواصفات ولكن قبل تغيير الفيوز يجب التاكد من سلامه الدائرة الكهربائية وانه لا يوجد قصر في الدائرة( قفله) أدت الي تلف الفيوز ويمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن أسباب احتراق فيوز السيارة وكيفية فحصه 




احتراق المصابيح

احتراق مصابيح السيارة امر طبيعي ووارد الحدوث وعلاج المشكلة في هذه الحاله هو استبدال المصباح ولكن كيفيه عمل ذلك تعتمد علي تصميم السيارة ويجب الرجوع الي دليل لمالك لمعرفة الخطوات اللازمة لاستبدال المصباح .




نفاذ شحن البطارية

بطاريات السيارات لها عمر محدد ويجب تغييرها بانتظام. كما أن حاله الاجواء المحيطه تؤثر علي البطارية ونفاذا شحنها اوايضا اسلوب الاستخدام كما ان ركن السيارة لفتره طويله يؤثر علي البطارية ويمكنك معرفة المزيد عن اسباب تفريغ شحن البطارية بالرجوع لمقالنا السابق عن اسباب تفريغ شحن البطارية .




منظومة الشحن لا تعمل

مشكلة الدينمو من المشاكل التي لا يجب الاتكاسل في التعامل معها لان البطارية لن تستمر في العمر بدون دينمو الا لدقائق معدوده فالدينمو عنصر رئيس في كهرباء السيارة .
وعندما نقول ان هناك مشكلة في نطام الشحن او الدينمو فقد نقصد ان هناك شحن زائد للبطارية او ان البطارية لا يتم شحنها وقد تكون المشكلة في احد مكونات منظومة الشحن او سقوط سير الدينمو .




مشكلة في بدء الحركه (المارش)

اذا لم تعمل دائرة بدء الحركه بالكيفية المطلوبة لن تبدء السيارة بمعني لن يدور المحرك ، والمارش يستهلك كمية طاقة كبيرة لبدء تشغيل المحرك ومن الوارد ان تحدث مشاكل في منظومة بدء الحركه بسبب الحرارة الناتجه من ذلك.


مشكلة في الكابل الأرضي

وجود مشكلة في الكابل الأرضي قد يكون سبب في اي مشكلة كهربائية في السيارة لان ببسطاه لتعمل الدائرة الكهربائية لاي جهاز في السيارة لابد من توفر الموجب والسالب (الارضي) وقد وضحنا علامات تلف الكابل الارضي في موضوع سابق وهو 9 اعراض لضعف كابل الارضى فى السيارة.


خاتمه 
كهرباء السيارات الحديثة قد تكون معقده بعض الشئ مقارنه بكهرباء السيارات القديمه وذلك ناتج من استخدام الحاسوب في التحكم في عمليات ادارة السيارة وما نتج عن ذلك من زياده الراحه لقائد المركبه ولكن تظل الاساسيات كما هي فالاعطال الرئيسية ستظل تحدث ولكن يجب العوده الي دليل المالك الخاص بالسيارة للحصول علي المعلومات اللازمة ومعرفة كيفية القيام بعمليات الاستبدال والاصلاح والصيانة.
google-playkhamsatmostaqltradent