recent
أخبار ساخنة

أسباب احتراق فيوز السيارة وكيفية فحصه

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
أسباب احتراق فيوز السيارة وكيفية فحصه
أسباب احتراق فيوز السيارة وكيفية فحصه 

فيوزات السيارة تقوم بدور هام جداً في حماية الدوائر الكهربائية في السيارة ،وعندما تكون هناك مشكلة كهربائية مثل ان يكون هناك عنصر لا يعمل او دائرة لا تعمل هنا يجب فحص الفيوز واذا كان الفيوز تالف يصبح من الضروري معرفة السبب الذي أدي الي احتراق الفيوز ثم حل المشكلة التي أدت الي احتراقه قبل استبدال الفيوز والا سيتلف الفيوز الجديد لان المشكلة لازالت قائمه.

وسنتعرف في هذا المقال علي أسباب احتراق فيوز السيارة وكيف نعرف ان الفيوز تالف وكيفية القيام بالفحص بالشكل الصحيح.

أسباب احتراق فيوز السيارة 

يحمي المصهر (الفيوز) أجزاء الدارات الكهربائية في المركبة عند زيادة التيار الكهربائي المفاجئ، حيث ينصهر جزؤه الداخلي، مانعا مرور التيار الكهربائي في الدارة الكهربائية. ويصنع المصهر من سلك الفضة أو سبيكة النحاس؛ بحيث يتناسب قطره مع شدة التيار الكهربائي المار في الدارة الكهربائية، لذلك تجزأ الدارات الكهربائية الرئيسة الي دارات فرعية عدة، مثل: (دارة الإشعال، ودارة الشحن، ودارة الإنارة والإشارة، ودارة المحرك الكهربائي لماسحة الزجاج)، ويتم حماية كل دائرة من هذه الدوائر بصورة مستقلة.

أسباب تلف فيوز السيارة

  • عند زيادة قيمة التيار الكهربائي عن الحد المسموح به للدائرة الكهربائية
  • حدوث دارة قصر (تماس كهربائي وتعرف بالعامية باسم القفله) أو حدوث تماس نتيجة خطأ ما في الدائرة
  • تلف أحد عازلات الأسلاك الكهربائية
  • تركيب فيوز ذو قيمة أقل عند الاستبدال فيجب ان يتم استبدال الفيوز بنفس القيمة فلا يصح تركيب فيوز 10أمبير ليحل محل فيوز 30أمبير وذلك لان قطر سلك الفيوز يختلف تبعا لشدة التيار الكهربائي المار بالدائرة الكهربائية، ويكتب على جسم المصهر من الخارج قيمة الأمبير التي يستطيع تحملها في الدائرة الكهربائية.
  • رداءة التوصيل الكهربائي في أي من الدوائر الكهربائية المتصلة بالفيوز، فالفيوز يركب علي التوالي مع الدائرة اي في مسار او طريق الدائرة ورداءه التوصيل الكهربائي للأسلاك ستؤدي الي ارتفاع درجه حرارة الاسلاك وأيضا ارتفاع درجه حرارة الفيوز فينصهر السلك النحاسي (للفيوز نقطة انصهار محددة) قاطعا التيار الكهربائي المار بالدائرة، مما يحول دون حدوث أي تلف في أجزاء الدائرة الكهربائية.

كل نقطه مما سبق تعتبر سبب احتراق فيوز السيارة في أي دائرة كهربائية بمعني ان هذه الأسباب ثابته لا تتغير بتغير الدائرة فما يسبب احتراق فيوز طرمبة البنزين في الدائرة الكهربائية الخاصة بها احد الأسباب السابق ذكرها ولكن في اطار الدائرة ،ونفس الامر لفيوز قفل الأبواب او غير ذلك من الفيوزات فلكل منهم دائرة ونبحث عن السبب في هذه الدائرة  وليس في دوائر اخري فلا يعقل ان تكون المشكلة فيوز موجود في دائرة ونذهب لنبحث عن السبب في دائرة اخري لا علاقة للفيوز المحترق بها. 


كيف اعرف الفيوز المحروق

تعرفنا علي اسبب احتراق الفيوز واهمية معرفة الدائرة التي يحميها الفيوز لنستطيع حل المشكلة ولكن كيف نعرف دائرة الفيوز بمعني كيف لنا ان نقول هذا فيوز مسجل السيارة او فيوز ولاعة السجائر او غير ذلك.
اذن نحن بحاجه لنتعرف علي علبه الفيوزات ورموزها.


علبة الفيوزات في السيارة


تجهز كل سيارة بصندوق خاص أو أكثر؛ لجمع هذه المصهرات (الفيوزات) بانتظام، ويطلق عليه صندوق المصهرات (علبة الفيوزات). يستعمل هذا الصندوق كونه نقطة وصل مهمة لكل الدوائر الكهربائية في السيارة، ويسهل عملية الصيانة اللازمة للمصهرات، ويحتوي أيضا مجموعة من المرحلات (الكتاوتات).
صندوق الفيوزات
صندوق الفيوزات


وتربط جدلات الاسلاك بصندوق الفيوزات بشكل يضمن استمرارية مرور التيار الكهربائي في الأجزاء الكهربائية واليها في السيارة.
توصيل الاسلاك لصندوق الفيوزات
توصيل الاسلاك لصندوق الفيوزات


وبالتالي اذا كانت هناك قطع في هذه الاسلاك فهذا يعني ان هناك دائرة لن تعمل في السيارة. 

مكان علبة الفيوزات في السيارة 

يثبت صندوق المصهرات غالبا في المركبة تحت غطاء المحرك قرب المركم (البطارية)، بعيدا عن الأجزاء المتحركة، وعن حرارة المحرك، وفي بعض أنواع السيارات يكون صندوق المصهرات أسفل لوحة القيادة (التابلو)، وبعيدا عن أجزاء مجرك المركبة نهائيا.

لاحظ أن 
 تحتوي معظم السيارات على أكثر من صندوق فيوزات واحد - وقد تحتوي بعض السيارات على ثلاثة أو أربعة. ويميل مصنعو السيارات إلى تركيب صناديق الفيوزات في مواقع مختلفة لذا فقد يختلف مكان صندوق الفيوزات من موديل لآخر لنفس العلامة التجارية.
و من الأفضل الرجوع إلى دليل المالك الخاص بالسيارة لتحديد موقع صندوق الفيوزات الذي تحتاجه، وكذلك لتحديد المصهر الذي يتحكم في كل دائرة.

رموز علبة فيوزات السيارة

يثبت في المركبة غالبا صندوقان موصولان ببعضها، ويكتب على غطاء كل منهما حروف، أو  رموز، ورسوم في الموقع نفسه، تدل على الدائرة المتصلة بكل فيوز 
رموز علبة فيوزات السيارة
رموز علبة فيوزات السيارة

كيفية معرفة أمبير الفيوز 

امبير الفيوز نقصد بها قيمة التيار الكهربائي الخاصة بالفيوز لأنه وكما ذكرنا يصنع الفيوز من سلك الفضة أو سبيكة النحاس؛ بحيث يتناسب قطره سلك الفيوز مع شدة التيار الكهربائي المار في الدارة الكهربائية.
فمثلا، الفيوز الذي يحمل الرقم (20A)، يمكنه تحمل تيار كهربائي قيمته (20) أمبير ولذلك نقول عليه فيوز 20 أمبير.
وإذا زادت قيمة التيار عن الحد المسموح به، فينصهر سلك المصهر بفعل الحرارة الشديدة التي تعرض لها من التيار الكهربائى الذي يمر به، فيقطع الدائرة الكهربائية مانعا بذلك احتراق أجزائها الكهربائية.
ويكتب علي الفيوز قيمة الأمبير ، وأيضا يمكن معرفة قيمة الفيوز بناء علي لونه و الجدول يبين ألوان الفيوزات الحديثة، وقيم التيار لكل منها.
جدول يبين ألوان الفيوزات الحديثة وامبيرها
جدول يبين ألوان الفيوزات الحديثة وامبيرها


ويوجد فيوزات تتحمل تيار اعلي بمعني امبيرها عالي ،وهي كبيرة الحجم نسبياً ، وتركب أيضا داخل علبة الفيوزات، ومن الأمثله عليها 

فيوزات ذات امبير عالي
فيوزات ذات امبير عالي

فيوز دائرة الشحن (فيوز الدينمو) الذي يمكنه تحمل تيار مقداره 30أمبير ، وفيوز مانع انغلاق العجلات  ABS ويتحمل تيار كهربائي مقداره 30أمبير ،وفيوز مراوح التبريد الذي يتحمل 40أمبير .
ومن الضروري معرفة امبير الفيوز لأنه عند استبداله يجب ان يكون امبير الفيوز الجيد نفس امبير الفيوز القديم لا ازيد او أقل.


طريقة فحص فيوز السيارة

تحتوي علبة الفيوزات علي ملقط خاص لسحب الفيوز من مكانه ،وذلك لتسهيل عملية نزع الفيوز من مكانه لفحصه واعاده تركيبه باستخدام الملقط 
ملقط الفيوز داخل علبة الفيوزات
ملقط الفيوز داخل علبة الفيوزات

كيفية فحص الفيوز بالنظر

حدد مكان تركيب صندوق المصهرات في السيارة، اطلع علي كتيب دليل المالك ان امكن ذلك.
انزع المصهر محل الشك بالملقط
افحص المصهر بالمشاهدة (بالنظر إليه)، على النحو التالي
إذا كان الغطاء الخارجي للمصهر(الفيوز) شفافا، فإنه يمكننا رؤية سلك النحاس الداخلي، فإذا كان السلك متصلا، فيدل ذلك أن المصهر في حالة سليمة. اما إذا كان السلك مقطوعا، فإن هذا يدل على أن المصهر غير صالح، ويجب استبداله.

فحص الفيوز بالنظر الي حاله فتيله الفيوز
فحص الفيوز بالنظر الي حاله السلك بداخله

كيفية فحص المصهر بلمبة الفحص 

فحص الفيوز بلمبة الفحص


يوضع طرف لمبة الفحص ذو الملقط على نقطة شصي جيدة، وينقل الطرف المدبب للمبة الفحص بين مدخل المصهر ومخرجه.
في حالة إنارة لمبة الفحص في الحالتين  (المدخل، المخرج)، هذا يدل على أن الفيوز صالح. وعند اضاءه لمبة الفحص عند المدخل ولم تضئ عند المخرج فهذا معناه ان الفيوز غير صالح.

فحص الفيوز بالفولتميتر

يوضع طرف الفولتميتر السالب على نقطة شصي (جسم المركبة)، ومن ثم، يوضع طرف الموجب للفولتميتر بين مدخل المصهر ومخرجه، إذا كانت القراءة في الحالتين 12 فولت ، فهذا يدل على أن المصهر يعمل بصورة جيدة.
أما إذا كان الفولتية على المخرج تساوي صفرا، فهذا يدل على أن المصهر غير صالح للاستخدام.
google-playkhamsatmostaqltradent