recent
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة البطارية في السيارة

العبد الفقير
الصفحة الرئيسية

ما هي وظيفة البطارية في السيارة
ما هي وظيفة البطارية في السيارة
البطارية من اهم العناصر الاساسية الموجوده داخل السيارة فهي المسئوله عن تشغيل كافه انظمة السيارة الكهربائية والالكترونية بمعني ان البطارية هي مصدر الطاقة الذي يغذي جميع الدوائر الكهربائية في السيارة ومن دونها لن تعمل السيارة حيث لن تبدء دائرة بدء الحركه ولن يعمل المارش او منظومة الاشعال ..الخ فجميع أنظمة السيارة الكهربائية تعتمد علي الكهرباء القادمة من البطارية .
وبطارية السيارة من النوع الذي يعاد شحنه .

تعريف البطارية 

 البطارية هي المصدر الأساسى للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل كافة  المنظومات والأجهزة والدوائر الكهربائية والإلكترونية في السيارة. وهي عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية.

تعريف بطارية في السيارة
تعريف بطارية في السيارة

والبطارية ببساطة عبارة عن مجموعة من الألواح الموجبة والألواح السالبة متداخلة فيما بينها مع وجود فواصل لمنع تلامسها ويغطي سطحها ما يسمى بالمادة الفعالة ومغمورة في محلول يسمى المحلول الإلكتروليتي داخل صندوق يسمى جسم البطارية، تنتهي كل مجموعة من الألواح بقطب من قطبي البطارية (+,-).



ويوجد انواع عديده للبطاريات حيث  تختلف البطاريات المستخدمة في السيارات من ناحية المقاسات  والسعة الكهربائية والقدرة الكهربائية التي يمكن إعطاؤها لبادئ الحركة (السلف) عند بدء إدارة محرك السيارة. ولكن  جميع البطاريات على اختلاف أنواعها لها نفس أساس التركيب ونظرية العمل  .


ما هي وظيفة البطارية في السيارة

البطارية هي اهم مكون كهربائي في السيارة لانه المصدر للكهرباء وفيما يلي توضيح للوظائف البطارية في السيارة 
  • هي المسئولة عن إمداد بادئ الحركة (السلف او المارش) بالطاقة الكهربائية التي يحتاجها  لبدء إدارة محرك السيارة وبالتالي فبدء ادارة محرك السيارة مرتبط بالبطارية.
  • البطارية هي المسئولة عن إمداد كافة الانظمة او المنظومات والدوائر الكهربائية والإلكترونية والأجهزة بالسيارة  بالكهرباء اللازمة لتشغيلها أثناء التوقف أو أثناء السرعات المنخفضة لمحرك السيارة، وكذلك عندما تزيد الاحتياجات من الطاقة الكهربائية خارج المولد الكهربائي.
  • تعتبر البطارية مخزنا للطاقة الكهربائية، يتم السحب منه عند الحاجة لذلك (يقوم المولد الكهربائي (الدينمو) بإعادة شحن البطارية حتى تكتمل الطاقة الكهربائية بها في جميع الأوقات).
  •  تعمل كموازن للجهد الكهربائي لكافة المنظومات والأجهزة والدوائر الكهربائيه والإلكترونية بالسيارة.

وبلا شك هناك الكثير من المشاكل في السيارة تحدث لوجود ضعف في البطارية وقد سعينا لجمعها في مقال منفصل يوضح أشهر مشاكل بطارية السيارة .
google-playkhamsatmostaqltradent