-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أعراض تلف سير المجموعة

أعراض تلف سير المجموعة
أعراض تلف سير المجموعة

تحتوي السيارة علي العديد من الأجهزة الطرفية التي تسمح للمحركات بالعمل بشكل صحيح. مثل المولد alternator (الدينامو) ، ومضخة التوجيه المعزز power steering (طرمبة الباور)، ومضخة المياه water pump ، وكباس تكييف الهواء air conditioning compressor (كمبروسر المكيف )، ومضخة الهواء air pump .

ولكن ,لا يمكن أن تعمل هذه الأجهزة بشكل صحيح دون مساعدة سير المجموعة او سير السربتين (Serpentine belt). هذا السير هو القوة التي تدفع العديد من الأجهزة الطرفية للمحرك. ومن الجدير بالذكر انه عادة ما يكون هناك شداد لتوجيه السير أثناء تحركه.

ويعرف سير المجموعة بعده أسماء منها سير السربنتينة وسير الدينمو وسير التشغيل وغير ذلك. وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اعراض تلف سير المجموعة.

أعراض تلف سير المجموعة


تلف سير المجموعة ليس بالأمر البسيط الذي يمكن تجاهله او تأجيل التعامل معه , لا نه سيؤثر علي عمل منظومات السيارة بمجرد ان يحدث فيه تشقق او ارتخاء او غير ذلك.
واما كيف تعلم اذا كان هناك مشكلة في سير المجموعة ذلك سيكون  من خلال العديد من العلامات ستظهر نفسها. وفيما يلي خمسة من أكثر الأعراض شيوعًا  لتلف سير المجموعة.


 التكييف لا يعمل
مسببات عدم عمل المكيف كثيرة ,ومنها تلف جزام المجموعة, لأنه يحافظ علي عمل التكييف , ومن ثم إذا توقف مكيف الهواء عن العمل فجأة ، فقد تكون هذه هي المشكلة. يجب أن تلاحظ أن المكيف لا يعمل ولن يكون هناك ضوضاء صادرة منه. ولن يكون هناك أي هواء بارد يخرج من الفتحات.


صوت صرير قادم من المحرك
إذا كانت المنطقة الأمامية من سيارتك تصدر أصوات صرير  ، فقد يكون حزام السربنتين غير مضبوط أو ينزلق من مكانه. في بعض الأحيان ، قد يستغرق الأمر فقط إعادة ضبط السير لإصلاح هذه المشكلة.ولكن في حالات أخرى ، ربما يكون السير تالفًا وسيحتاج إلى استبداله.


ارتفاع درجه حرارة المحرك

سير المجموعه هو ما يحرك مضخة الماء مما يساعد على تبريد المحرك. إذا كان لديك سير سربتين تالف ، فلن يكون قادرًا على تنشيط مضخة المياه. هذا يعني أن محركك سيبدأ في السخونة الزائدة لأنه لا يوجد تبريد كافي.وليس بالغريب ان يظهر مقياس درجة الحرارة على لوحة القيادة حيث تتحرك الإبرة نحو المنطقة الحمراء.

لا تدع هذا يستمر لفترة طويلة جدًا وإلا فقد يتعرض المحرك بأكمله للتلف.



مشكلة في عمل طرمبة الباور

يسمح سير المجموعة لنظام التوجيه المعزز (طرمبة الباور ) بالعمل بشكل صحيح (ببساطه طرمبة الباور بتاخد حركتها من السير). وطرمبة الباور هي التي تمنح السائقين القدرة على توجيه سيارتهم بسلاسة دون الحاجة إلى ممارسة الكثير من الضغط.

ولكن إذا كان سير المجموعة به مشكلة ، فسيكون من الصعب تحريك عجلة القيادة لتوجيه سيارتك.


وجود تشققات مرئية على السير

من السهل الوصول إلى سير المجموعة في معظم السيارات. إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان السير تالف ام لا، ما عليك سوى فتح غطاء المحرك وإلقاء نظرة على السير بنفسك. إذا لاحظت تشققات مرئية أو تلفًا في أي مكان على السير ، فهذا يعني أن السير تالف ويحتاج إلى استبداله على الفور.
الاسمبريد إلكترونيرسالة