recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف سير المجموعة.. أشهر 7 علامات

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف سير المجموعة
أعراض تلف سير المجموعة
تحتوي السيارة علي العديد من الأجهزة الطرفية التي تسمح للمحرك بالعمل بشكل صحيح. مثل المولد alternator (الدينامو) ، ومضخة التوجيه المعزز power steering (طرمبة الباور)، ومضخة المياه water pump ، وكباس تكييف الهواء air conditioning compressor (كمبروسر المكيف )، ومضخة الهواء air pump .

ولكن ، لا يمكن أن تعمل هذه الأجهزة بشكل صحيح دون مساعدة سير المجموعة او سير السربتينة (Serpentine belt) . هذا السير هو القوة التي تدفع العديد من الأجهزة الطرفية للمحرك. ومن الجدير بالذكر انه عادة ما يكون هناك شداد لتوجيه السير أثناء تحركه.

ويعرف سير المجموعة بعده أسماء منها سير السربنتينة وسير الدينمو وسير التشغيل وسير المكينة وغير ذلك. وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اعراض تلف سير المجموعة و متى يتم تغيير سير المجموعة.

أعراض تلف سير المجموعة

تلف سير المجموعة ليس بالأمر البسيط الذي يمكن تجاهله او تأجيل التعامل معه ، لا نه سيؤثر علي عمل منظومات السيارة بمجرد ان يحدث فيه تشقق او ارتخاء او غير ذلك. ويجب ان تعلم انه قد يكون هناك أكثر من سير بمعني قد تحتوي سيارتك علي حزامين أو أكثر ، مما قد يتسبب في عمل بعض الوظائف بينما لا يعمل البعض الآخر. تذكر أن تفحص جميع الأحزمة إذا حاولت البحث عن أي علامات تلف


وإما كيفية معرفة ان سير المجموعه تالف أو بحاجه لضبط او استبدال فتكون من خلال العديد من العلامات التي تظهر نفسها. وفيما يلي خمسة من أكثر الأعراض شيوعًا لتلف سير المجموعة.


ظهور ضوء تحذير في تابلوه السيارة

في حاله انقطاع سير المجموعه أو تلفه فأول شيء قد تواجهه هو أضواء التحذير على لوحة القيادة. ستلاحظ على الأرجح ضوء البطارية لأن الحزام السربنتين يعمل على تشغيل الديتنمو ( المولد alternator )، وإذا توقف ، سيظهر ضوء التحذير.
وهذا لا يعني أن ضوء البطارية فقط هو الذي يُحتمل عند ظهوره وجود مشكلة في سير المجموعه ولكن أيضا عند ظهور لمبة الباور ( التوجيه المعزز) أو ضوء تحذير الضغط الهيدروليكي.



التكييف لا يعمل

أسباب عدم عمل مكيف السيارة كثيرة ، ومنها تلف سير المجموعة، لأنه يحافظ علي عمل التكييف ، ومن ثم إذا توقف مكيف الهواء عن العمل فجأة ، فقد تكون هذه هي المشكلة. يجب أن تلاحظ أن المكيف لا يعمل ولن يكون هناك ضوضاء صادرة منه. ولن يكون هناك أي هواء بارد يخرج من الفتحات. بمعني أن تكييف الهواء في سيارتك قد توقف عن العمل تمامًا.


ثقل الدركسيون (عجله القيادة)

يعمل سير المجموعة في معظم السيارات على تشغيل طرمبة الباور (مضخة التوجيه المعزز). وفي حاله انقطاع سيرالمجموعه سيؤدي ذلك إلى توقف مضخة التوجيه المعزز عن العمل.


يسمح سير المجموعة لنظام التوجيه المعزز (طرمبة الباور ) بالعمل بشكل صحيح (ببساطه طرمبة الباور بتاخد حركتها من السير). وطرمبة الباور هي التي تمنح السائقين القدرة على توجيه سيارتهم بسلاسة دون الحاجة إلى ممارسة الكثير من الضغط.

ولكن إذا كان سير المجموعة به مشكلة ، فسيكون من الصعب تحريك عجلة القيادة لتوجيه سيارتك. وستلاحظ ذلك لأن التوجيه يصبح ثقيلًا ، وثقيلًا جدًا لدرجة أنه قد يكون خطيرًا بالفعل.


تحتوي معظم السيارات الأحدث على مضخة توجيه كهربائية ، وفي هذه الحالة ، لن تلاحظ توجيهًا ثقيلًا عند تلف سير المجموعه.



صوت صرير قادم من المحرك

إذا كانت المنطقة الأمامية من سيارتك تصدر أصوات صرير ، فقد يكون سير المجموعه غير مضبوط أو ينزلق من مكانه. في بعض الأحيان ، قد يستغرق الأمر فقط إعادة ضبط السير لإصلاح هذه المشكلة. ولكن في حالات أخرى ، ربما يكون السير تالفًا وسيحتاج إلى استبداله.


ارتفاع درجه حرارة المحرك


سير المجموعه هو ما يحرك مضخة الماء (في كثير من موديلات السيارات) مما يساعد على تبريد المحرك. وبالتالي إذا كان سير المجموعه غير مضبوط او تالف أوبه خلل فهذا سيؤدي الي عدم تشغيل طرمبة الماء .و سيتوقف سائل التبريد في سيارتك عن التدفق.
بمعني ان محرك السيارة لن يتم تبريد بالكيفيه المطلوبة ، هذا يعني أن محركك سيبدأ في السخونة الزائدة لأنه لا يوجد تبريد كافي.وليس بالغريب ان يظهر مؤشر درجة الحرارة على لوحة القيادة حيث تتحرك الإبرة نحو المنطقة الحمراء.

لا تدع هذا يستمر لفترة طويلة جدًا وإلا فقد يتعرض المحرك بأكمله للتلف.



وجود تشققات مرئية على السير

من السهل الوصول إلى سير المجموعة في معظم السيارات. إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان السير تالف ام لا، ما عليك سوى فتح غطاء المحرك وإلقاء نظرة على السير بنفسك. إذا لاحظت تشققات مرئية أو تلفًا في أي مكان على السير ، فهذا يعني أن السير تالف ويحتاج إلى استبداله على الفور.




توقف محرك السيارة عن العمل تماماً

إذا انقطع سير المجموعه ، فلن يقوم المولد بشحن البطارية، وإذا واصلت القيادة ، سيتوقف محرك سيارتك عن العمل بعد فترة. إذا كان ضوء بطارية سيارتك مضاءً ، فعليك بالتأكيد إيقاف سيارتك والتحقق من الخطأ.



أسئلة شائعة



ما هو سير المجموعة؟

سير المجموعة "Serpentine Belt" أو سير السربنتينة و يعد عنصرًا حيويًا في سيارتك، وهو عبارة عن حزام مطاطي طويل ينقل الطاقة إلى ملحقات المحرك - مثل الدينامو ومضخة توجيه المعزز وضاغط تكييف الهواء و (أحيانًا) مضخة المياه. فسير المجموعة هو سير ينقل طاقة الدوران من العمود المرفقي للمحرك (عمود الكرنك)إلى جميع ملحقات المحرك.



أين يوجد سير المجموعه في السيارة؟

يقع سير المجموعه في مقدمة المحرك لأن بكرة العمود المرفقي تشغله. لاحظ أن مقدمة المحرك لا تساوي دائمًا مقدمة السيارة. وفي الحقيقة لا يعد استبدال سير المجموعة أكثر الإصلاحات تعقيدًا ، ولكنه يتضمن بالتأكيد قدرًا لا بأس به من الدراية الفنية بالمركبة وأكثر من مجرد مفتاح ربط لفك الصواميل.


متى يتم تغيير سير المجموعة؟

سيور المجموعة الحديثة مصنوعة لتدوم لفترة طويلة. يمكنك توقع 60.000-100.000 ميل من الخدمة في المتوسط. كانت أحزمة النيوبرين القديمة تدوم عادةً حوالي 50000 ميل ، لكن أحزمة EPDM الأحدث يمكن أن تعمل جيدًا حتى 100000 ميل.
ويفضل أن تجعل الميكانيكي يفحص سير المجموعة لسيارتك أثناء الفحص السنوي للسيارة أو تغيير الزيت. بدلاً من ذلك ، يمكنك مراجعتها بعد ما يقرب من 50000 إلى 70000 ميل.

مراجع
Symptoms of a Bad Serpentine Belt
Symptoms of a Bad Serpentine Belt
Serpentine Belt Guide
google-playkhamsatmostaqltradent