recent
أخبار ساخنة

لماذا يحتاج محرك السيارة لبادئ الحركة(المارش) حتي يعمل

محرر
الصفحة الرئيسية
لماذا يحتاج محرك السيارة لبادئ الحركه (المارش) حتي يعمل
لماذا يحتاج محرك السيارة لبادئ الحركه (المارش) حتي يعمل 

نعلم ان محرك السيارة ليبدء في عمله يحتاج الي ان يعمل بادئ الحركه او ما يعرف بالسلف او المارش ولكن هل تساءلت من قبل لماذا لا يبدء المحرك بدون مارش مباشرة . دعنا نوضح لك لماذا يحتاج المحرك للمارش


لماذا يحتاج محرك السيارة لبادئ الحركه (المارش) حتي يعمل

أولا المارش ما هو الا مكون كهربائي في منظومة تعرف باسم منظومة بدء الحركة Starting System وهذه المنظومة ضرورية لبدء ادارة المحرك لانه لا يمكن إدارة محرك مركبة في حالة سكون (أي انه لا يعمل نهائياً) إلا عن طريق وسيلة خارجية تساعده على التغلب على المقاومات او الممانعات والوصول إلى سرعة الدوران التي يستطيع عندها أن يعمل تحت تأثيرعزم دورانه الخاص بمعني يعتمد علي عملية الاحتراق التي تتم داخل الاسطوانات.


الحكاية ببساطه محرك السيارة هو محرك احتراق داخلي ويحتاج إلى وسيلة لبدء عملية دورانه، و كانت تدار في ما مضى عن طريق نقل القدرة من العجلات إلى المحرك فتعمل المركبة.
 
ونظرا إلى صعوبة نقل القدرة من العجلات؛ فقد طورت في وقت لاحق عملية إدارة المحركات باستخدام عتلة يدوية عند بده التشغيل، وكانت هذه العملية تستغرق وقتا طويلا.
 
ولتلافي المشاكل والصعوبات السابقة؛ فقد أضيفت أنظمة جديدة لإدارة المحركات بسرعة تصل إلى (280) دورة في الدقيقة، وتعتمد هذه الأنظمة في عملها على محركات بدء الحركة (السلف او المارش).



الصعوبات التي تواجه المحرك عند بدء الحركه هي

  • مقاومة الضغط في أسطوانات المحرك
  • مشكلة ثقل أجزاء المحرك (كتلة المحرك) وخاصة الحذافة (flywheel ) وما ينتج عنها من مقاومة قصور ذاتي
  • مشكلة لزوجة الزيت ولا سيما إذا كان المحرك ليس ساخن بمعني بارد
  • احتكاك الأجزاء الداخلية مع بعضها .

كيف تعمل منظومة بدء الحركة

منظومة بدء الحركة تعمل معتمده علي التغذية الكهربائية القادمه لها من بطارية السيارة بهدف تشغيل هذه المنظومة بمعني ان البطارية هي التي تمد المارش بالتيار الكهربائي اللازم ليعمل ولتمكينه من ادارة محرك المركبه.

ويتم التحكم في سريان التيار الكهربائي بالمنع او الارسال عن طريق عناصر تحكم مثل الريلاي (كتاوت المارش) او المفاتيح. وبهذه الطريقة يتم انتاج طاقة حركيه او دورانية تستخدم في بدء ادارة محرك السيارة.


يبدأ محرك المركبة بالدوران بعد تشغيل محرك بدء الحركة (المارش)، الذي يعمل بتيار مباشر (تيار البطارية) من نوع يدعى توال.
ويعمل محرك بدء الحركة بوساطة التيار المباشر لإدارة عمود المرفق(عمود الكرنك) في محرك المركبة، ويعد هذا المحرك أحد أكثر أحمال المركبة استهلاكا للطاقة الكهربائية؛ إذ إنه يسحب خلال ثوان تيارا عاليا يتراو ح بين (100 ) أمبير، و(300) أمبير. من جانب اخر، يدار عمود المرفق بوساطة مسنن مثبت على محور السلف ليعشق مع مسنن اخر مثبت على عمود المرفق يدعى الحذافة (ترس الفولام).

وقد طرأ تطور كبير على صنع محركات بدء الحركة الكهر بائية؛ فظهرت منها أشكال عدة تناسب مختلف أنواع المر كبات، فالمركبات الصغيرة مثلا تحتاج إلى عزم دوران وسرعة أقل منها في المركبات الكبيرة؛ لإتمام عملية دوران المحرك، وبدء عملية الإشعال.
google-playkhamsatmostaqltradent