-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

9 اعراض لضعف كابل الارضى فى السيارة

9 اعراض لضعف كابل الارضى فى السيارة
9 اعراض لضعف كابل الارضى فى السيارة

مشاكل كهرباء السيارة كثيرة بلا شك وقد تتعجب ان أي مشكله في كهرباء السيارة قد تكون بسبب كابل الأرضي ( ground cable) الذي يقوم  بوظيفة أساسية وضرورية في السيارة فهو ببساطه يزيل الكهرباء الزائدة في حاله وجود طفرة كهربائية أو ماس كهربائي في المحرك ، كما تحتاج الدائرة الكهربائية إلى تأريض جيد لتعمل بشكل صحيح. وكل جهاز كهربائي في السيارة يحتاج الي طرفي الكهرباء وهما الموجب والسالب ,وبالطبع الأجهزة الكهربائية في السيارة كثيرة فمثلا لدينا السلف -الدينمو-المراوح-البخاخات-كمبيوتر السيارة -نظام الاشعال وغير ذلك .
عاده في تصميم السيارات يتم وصل الكابل الأرضي (سالب البطارية) الي مكانين وهما جسم السيارة وذلك عن طريق كابل ذو مواصفات معينه يتم توصيله من البطارية الي هيكل السيارة, والمكان الثني هو جسم المحرك أيضا عن طريق كابل من سالب البطارية .
ومن ثم يتم توصيل العناصر و الأجهزة الكهربائية بالسيارة بالقطب الموجب  للبطارية مباشرة والطرف السالب (ارضي) من هيكل السيارة او جسم المحرك.
وذلك بهدف توفير اسلاك لا داعي منها ستجعل العمل في كهرباء السيارة أمر شديد التعقيد بالإضافة الي ضرورة وجود تآريض جيد للدوائر الكهربائية .

 ومن ثم فحدوث تلف في كابل الأرضي قد يسبب العديد من الأعطال في كهرباء السيارة وسنتعرض في هذا المقال لاعراض ضعف الأرضي في السيارة.


9 اعراض لضعف كابل الارضى فى السيارة



1-ضعف في الانوار 
مع مرور الوقت يضعف الكابل الأرضي فيسبب مقاومة للمصابيح الامامية ,لذا بالرغم من تركيب أنوار اصلية ولكن ستجدها خافته  ونفس الحال لنور العدادات  والسبب يرجع لضعف كابل الأرضي.

 2-تقطيع في السرعة البطيئة
قد تتعجب ان كابل الأرضي قد يكون سببا في ذلك ولكن لعيد تذكيرك ان كافة المنظومات الكهربائية في السيارة تحتاج الابل الأرضي بشكل أساسي ومن ثم اذا كانت العربية بتنتش او تقطع علي سرعه التباطؤ ولا يوجد سبب ميكانيكي واضح فيكون الشك في الكابل الأرضي.


3- احمرار ماسورة العادم (الشكمان)
اذا كان الشكمان (الاكزوزت)غير مسدود ولا يوجد به مشكله فقد يكون السبب في هذا الاحمرار هو تلف بالكابل الآرضي.



4-لا يتم شحن البطارية بشكل صحيح

إذا لم يتم شحن بطاريتك بالكامل ولكن المولد يعمل بشكل جيد ، فقد تكون المشكلة في الكابل الأرضي.  ومع ذلك يمكن أن ضعف شحن البطارية بشكل صحيح بسبب العديد من العوامل مثل الأجهزة الطرفية الكثيرة أو قدم البطارية واقتراب انتهاء عمرها الافتراضي.وأيضا في حاله تفريغ البطارية والسيارة لا تعمل بدون سبب واضح لذلك.



 5-ضعف الفولتية Low voltage
انخفاض فرق الجهد الكهربائي  في السيارة  يعد علامه لضعف الكابل الأرضي ,وهنا نحتاج لفحص فولتية البطارية باستخدام جهاز الافوم ميتر  للتحقق من هذه المشكلة. فإذا كانت البطارية في حالة جيدة ، فيجب أن تلتقط حوالي 12.6 فولت.

إذا كانت القراءة منخفضة ، فهذه علامة على أن البطارية لا تشحن ، وقد يرجع ذلك أيضًا إلى وجود تلف سلك الآرضي.


6- مشاكل في بدء تشغيل السيارة
يحتاج نظام الاشعال يحتاج الي كهرباء كافيه, اذا لم تصل اليه فلا يمكنك تشغيل السيارة. مع العلم ان هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك ، لذا قم بإجراء فحص أساسي للوقود والبطارية والسلك الأرضي.

7-ارتفاع في درجه حرارة السيارة
دون سبب واضح ومبرر لذلك قد يكون تلف كابل الآرضي سببا في سخونه السيارة بشكل غير معتاد.


8- ظهور التلف علي الكابل
يجب فحص كابل الأرضي والنظر الي حالته  بشكل دوري كل ثلاث شهور مثلا أو كلما قمت بتغيير الزيت,والـاكد من سلامتها وتوصيله بشكل جيدا.


9-وجود تشويش في الراديو
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أيضا يعتبر تشويش الراديو او المسجل من اعراض تلف ووجود مشكلة في توصيلات الكابل الأرضي.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة