recent
أخبار ساخنة

اسباب تفريغ شحن بطارية السيارة


اسباب تفريغ شحن بطارية السيارة
اسباب تفريغ شحن بطارية السيارة

أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة

تعتبر البطارية  المنبع الرئيسي للتيار الكهربائي المستمر، حيث تقوم بتزويد جميع الأجهزة والدارات الكهربائية في المركبة بالتيار الكهربائي، مثل دارة الاشتعال في محركات البنزين لتأمين الشرارة الكهربائية اللازمة للاحتراق، دارة شمعات التسخين في محركات الديزل وتغذية المقلع (المارش) عند بدء تشغيل محرك المركبة، دارة الإضاءة، وجميع الدارات الكهربائية الأساسية والإضافية عند توقف عمل المولد أو زيادة المستهلكات وعند السرعات البطيئة ........الخ , و في السطور القادمة سنسعي لذكر أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة.

 أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة.

نهاية العمر التشغيلي للبطارية 

بطارية السيارة لها عمر افتراضي وعاده ما يكون ما بين سنتين وأربع سنوات حسب  تشغيلها وبالتالي قدم البطارية قد يكون هو السبب وراء تفريغ شحن البطارية.

وهناك عده علامات مكن الاستدلال بها علي عمر البطارية مثل  تأخر في تشغيل او بدء دوران المحرك دون أي سبب حقيقي في منظومة بدء الحركة في السيارة. او المحرك لا يبدأ دوران او ان السيارة لا تعمل وهنا نقصد انه لا يوجد اي مكون كهربائي في السيارة يعمل وهذا يكون السبب الرئيس فيه اما استنفاذ البارية بالكامل او ان البطارية قد تفلت او انتهي العمر التشغيلي الخاص بها وايضا اذا كنت تحتاج أي شحن البطارية بشكل متكرر دون وجود مشكلة في الدينامو ودائرة الشحن فهذا قد يكون علامه علي اقتراب او انتهاء العمر التشغيلي  للبطارية.
 

مشكلة في التوصيلات الكهربائية  

ونقصد  التوصيلات الكهربائية غير المرغوب ( دوائر القصر او الشورت او ما يعرف بالقفله) فيها التي  تستنزف قدرة البطارية وذلك بالسماح بسحب تيار ثابت من خلال البطارية.  امثله علي ذلك
  • الأسلاك العارية أو غير المجدولة جيدا (المشعرة)
  • العيوب الداخلية في المنصهرات (الفيوزات) والمفاتيح المغناطيسية والمحركات الكهربائية
  • التصاق المرحلات الكهربائية  (الريلاي) 
  • دائرة القصر الداخلية بين الألواح الموجبة والسالبة في البطارية
يمكن أن تتسبب التوصيلات الكهربائية غير المرغوب فيها في استنزاف البطارية طوال الليل وينتج عن ذلك هبوط واضح في قدرتها، لذلك يجب البحث عن أسباب القصر في دوائر المركبة وإصلاحها.


الخطأ البشري 

وذلك يكون بترك او نسيان الأنوار الامامية او الداخلية تعمل (او غيرهم) وبالطبع فهي  تستنزف البطارية ،لذا يجب التأكد من اغلاق الأنوار الامامية والداخلية حتي لا تتسبب في نفاذا شحن البطارية.


الأحمال الطفيلية ( Parasitic Loads ) 

الأحمال الطفيلية يقصد بها الاحمال غير الأساسية مثل الراديو ووسائل الراحة داخل كابينة قائد المركبة ,وهذه الاحمال تعتبر استنزاف صغير للبطارية يستمر حتى بعد وضع مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع عدم التشغيل (off).  حيث يتسبب العديد من المكونات الإلكترونية في هذه الأحمال الطفيلية مثل  الراديو  إلى آخره ويعتبر التيار المستنزف من البطارية صغيرا إلى حد ما و لا يتسبب في تفريغ البطارية، ولكن لابد من اخذه في الاعتبار.


مشكله في منظومة الشحن 

إذا كانت منظومة الشحن في السيارة (تشتهر باسم الدينمو) لا تعمل بشكل صحيح ، يمكن أن تستنزف بطارية سيارتك حتى أثناء القيادة. تعمل العديد من السيارات على تشغيل مصابيحها والراديو وأنظمة أخرى من المولد ، مما قد يؤدي إلى استنزاف البطارية.



google-playkhamsatmostaqltradent