recent
أخبار ساخنة

أسباب فقدان شحن بطارية السيارة


اسباب تفريغ شحن بطارية السيارة
أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة

تعتبر البطارية مصدر الكهرباء في السيارة ،فهي عنصر رئيسي في كل دائرة كهربائية في السيارة، حيث تقوم بتزويد جميع الأجهزة و الدوائر الكهربائية في المركبة بالتيار الكهربائي، مثل دائرة الاشعال في محركات البنزين لتأمين الشرارة الكهربائية اللازمة للاحتراق، دائرة شمعات التسخين في محركات الديزل وتغذية المقلع (المارش/السلف) عند بدء تشغيل محرك المركبة، دائرة الإضاءة، وجميع الدارات الكهربائية الأساسية والإضافية . و في هذا المقال سنوضح أسباب فقدان شحن بطارية السيارة

أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة بسرعة

أسباب تفريغ شحن البطارية بسرعة، علي الاغلب تكون نتيجة للاستخدام الغير عادل ،ولكن يوجد أيضا أسباب فنية تؤدي الي استنزاف شحنه البطارية وفيما يلي سنوضح ذلك:
 

ترك الأنوار الامامية مضاءة.

اذا كنت تعاني من ان البطارية بتفرغ شحن بسرعه فيجب عليك قبل الشك في سلامة البطارية ان تتأكد أولاً من انك لا تترك النور الامامي يعمل ، مع العلم ان كثير من السيارات الحديثة تحتوي علي مصابيح أمامية مصممة لإيقاف تشغيلها بعد فترة زمنية معينة. ولكن إذا كانت سيارتك لا تحتوي على هذه الميزة ، فقد تظل المصابيح الأمامية مضاءة حتى تقوم بإيقاف تشغيلها أو حتى نفاد بطارية سيارتك تمامًا.

الأحمال الطفيلية 

الأحمال الطفيلية يقصد بها الاحمال غير الأساسية مثل الراديو ووسائل الراحة داخل كابينة قائد المركبة ,وهذه الاحمال تعتبر استنزاف صغير للبطارية  عند عمل المحرك بمعني اثناء القيادة لان المحرك يدور وبالتالي فالدينمو يعمل ويقوم بشحنه البطارية فيتم تعويض النقص الناتج عن استهلاك الاحمال التكميلية للكهرباء ، ولكن المشكلة هي عندما يتم تشغيل هذا الحمال والمحرك لا يعمل هنا لا يتم تعويض الفقد في الطاقة بمعني سيتم توفير الكهرباء من البطارية لهذه الاحمال الي ان تفرغ تماماً (البطارية نامت).


نهاية العمر التشغيلي للبطارية

بطارية السيارة لها عمر افتراضي وعاده ما يكون ما بين سنتين وأربع سنوات حسب تشغيلها وبالتالي قدم البطارية قد يكون هو السبب وراء تفريغ شحن البطارية.
وهناك عده علامات يمكن الاستدلال بها علي عمر البطارية مثل :
  • تأخر في تشغيل او بدء دوران المحرك دون أي سبب حقيقي في منظومة بدء الحركة في السيارة.
  • المحرك لا يبدأ دوران
  • السيارة لا تعمل وهنا نقصد انه لا يوجد أي مكون كهربائي في السيارة يعمل وهذا يكون السبب الرئيس فيه اما استنفاذ البطارية بالكامل او ان البطارية قد تفلت او انتهي العمر التشغيلي الخاص بها .
  •  اذا كنت تحتاج لشحن البطارية بشكل متكرر دون وجود مشكلة في الدينامو ودائرة الشحن. فهذا قد يكون علامه علي اقتراب او انتهاء العمر التشغيلي للبطارية.

قد يهمك أيضا  7 عوامل تؤثر في عمر بطارية سيارتك ونصائح هامه لإطالة عمر البطارية 

فك في التوصيلات الكهربائية للبطارية

كابلات البطارية تتدهور حالتها بمرور الوقت، وقد يحدث بها تآكل ، ووجود فك بمعني عدم ربط كابلات البطارية بشكل صحيح ومحكم، يتسبب في استنزاف البطارية وأيضا قد يتسبب في مشاكل بدء التشغيل لان ببساطه طاقة البطارية يصعب نقلها فالعنصر المسئول عن نقل الكهرباء من البطارية هو الكابل الذي به المشكلة .


الظروف المناخية غير المناسبة

بمعني اذا كان الجو حار جداً او شديد البرودة فكلاهما يؤثر علي عمل البطارية، ولكن البطاريات الجديدة قد تتحمل تلك الظروف بعض الشيء خلاف البطاريات القديمة التي ستتأثر بهذه بالتغير في الظروف المناخية وقد يتسبب ذلك في تفريغها تماما .


مشكله في منظومة الشحن

إذا كانت منظومة الشحن في السيارة (تشتهر باسم الدينمو) لا تعمل بشكل صحيح بمعني لا يقوم الدينمو بشحن البطارية ، وفي هذه الحالة سيتم الاعتماد علي الطاقة المخزنة في البطارية لتوفير الكهرباء للدوائر الكهربائية في السيارة ولن تستمر البطارية في العمل لفتره طويله بل ستنفذ بعد فتره قليله قد تكون بضع دقائق في حاله عدم عمل منظومة الشحن نهائياً.



كثرة بدء التشغيل 

ببساطه اذا كنت تفصل المحرك (تبطل) ثم تعود وتبدء تدوير من أول وجديد او كنت تقوم برحلات قصيرة وكثيرة فهذا يستنفذ البطارية لان في كل مرة تبدء فيها تدوير تطلب من البطارية مد منظومة بدء الحركة (المارش) بالكهرباء اللازمة وهذا يستهلك قدراً كبير من طاقة البطارية .ولكن بعد إدارة  المحرك يبدأ الدينمو في العمل واعاده شحن البطارية.


خاتمه 
 أشهر أسباب تفريغ شحن البطارية بسرعه هي الأخطاء البشرية كترك الأنوار تعمل او الراديو او غير ذلك ، واذا كنت تعاني من نفاذ شحن البطارية بشكل سريع ومتكرر يفضل ان يتم فحص حاله بطارية سيارتك من قبل فني متخصص حتي تعرف حاله بطاريتك.
google-playkhamsatmostaqltradent