recent
أخبار ساخنة

ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة


ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة
ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة

 ارتفاع حرراة محرك السيارة مشكلة شائعه يواجهها كثير من قائدي السيارات من وقت لآخر ،مما قد يؤدي الي دفع اموال طائلة في عمليات الاصلاح للضرر الناتج عن سخونة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي وذلك في حاله تكاسل او تجاهل قائد السيارة في التعامل مع الموقف بالكيفيه الصحيحه ، لذا كان من الضرور ان تعرف كيف يمكنك تبريد المحرك الساخن وكيف تتعامل مع الموقف لان استجابتك السريعه تلعب الدور الرئيسي في حل المشكلة قبل ان تتفاقم .


باختصار اذا فوجئت بارتفاع حرارة السيارة عليك اولاً إيقاف تشغيل نظام تكييف الهواء وتشغيل السخان. سيؤدي ذلك إلى تصدير الحرارة من حجرة المحرك إلى المقصورة مما يساعد المحرك أن يبرد بسرعة.

ماذا اذا كان هذا لم يجدي نفعاً ، أو انك لاحظت ان هناك بخار يتصاعد من المحرك ، اركن سيارتك بشكل آمن (يجب اتباع تعليمات السلامه )، وافتح غطاء المحرك واترك السيارة تبرد.

بمجرد أن يبرد المحرك ، تحقق من مستوى سائل التبريد (ماء الرداتير) وأضف البعض إذا لزم الأمر.

هذه مجرد نظرة عامة على ما يجب عليك فعله ، ولكن لا داعي للقلق ؛ تقدم هذه المقالة دليلاً خطوة بخطوة لكيفية تبريد محرك السيارة الساخن.

أعراض ارتفاع حرارة محرك السيارة


قبل توضيح كيفية تبريد المحرك الساخن بشكل مفصل ، هناك أعراض لارتفاع درجه حرارة المحرك يجب ان تعرفها لتستطيع ان تعرف متي يحدث ذلك، فإذا كنت قادرًا على اتخاذ خطوات لتبريد محرك سيارتك ،قبل أن ترتفع درجة حرارته لدرجة تعطله ، فقد تقلل من مخاطر حدوث تلف لا رجعة فيه للمحرك. 
وهي تشمل ما ياتي :

  • ظهور لمبة تحذير درجة الحرارة
  • البخار (الذي يشبه الدخان) يأتي من تحت غطاء السيارة.
  • رائحة غريبة قادمة من منطقة المحرك. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون تسريب سائل التبريد رائحته حلوة بينما قد يؤدي تسرب الزيت إلى رائحة زيت محترق.
  • ضعف في اداء المحرك

قد يهمك أيضا اسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة


ماذا تفعل إذا ارتفعت حرارة السيارة


ارتفاع درجه حرارة محرك السيارة لها العديد من الاسباب منها تسرب سائل التبريد او تسريب زيت المحرك او تلف مروحه الرداتير او مشكلة في غطا الرداتير وغير ذلك ولكن علي الاغلب المشكلة تنحصر في منظومة تبريد المحرك وما يهمنا في هذا المقال كيفية التعامل مع الموقف وهي كما يلي :


انسحب من الطريق بشكل آمن

بغض النظر عن مدى خطورة ارتفاع درجة حرارة المحرك ، فلن يتسبب ذلك في أضرار كارثية فورية. إذا ظهر ضوء درجة الحرارة على لوحة العدادات ، أو ارتفعت درجة الحرارة ، أو رأيت بخارًا يتصاعد من غطاء المحرك ، فلا داعي للذعر ولكن انسحب بعناية من الطريق.
كما يجب ان لا تخلط بين السحب البيضاء من حجرة المحرك والدخان الأبيض. إنه بخار من المحرك وليس دخان. لذلك يجب عليك سحبها في مكان آمن بعناية. وقم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء ، وقم بفتح النوافذ ، وقم بتشغيل المدفأة علي الإعداد الكامل لسحب كل الحرارة من المحرك إلى الكابينة. وقم بتشغيل أضواء الخطر أثناء البحث عن مكان آمن لصف السيارة.


ارفع غطاء المحرك (الكابوت)

افتح غطاء المحرك بالكامل للسماح بدخول الهواء المحيط إلى حجرة المحرك ليقوم بتبريد المحرك فبفتح الغطاء انت توجد مساحه أكبر لمرور الهواء مما يساعد علي تبريد المحرك أسرع. ومع ذلك ، إذا كان البخار لا يزال قادمًا وكان غطاء المحرك ساخنًا جدًا بحيث لا يمكن لمسه ، اتركه ليبرد قبل فتحه.

أوقف تشغيل المحرك واترك المفتاح قيد التشغيل. سيسمح ذلك لمروحة تبريد الرادياتير والسخان بتبديد الحرارة بينما يتوقف المحرك عن توليد الحرارة بمعني ان المحرك عندما يعمل ينتج حرارة وانت بايقاف تشغيله أوقفت هذه العملية ولكن نريد ان تعمل مروحه الرداتير حتي تقوم بتبريد المحرك.
اترك المحرك يبرد قبل لمس أي مكونات مثل خزان سائل التبريد أو غطاء المبرد(غطا الرداتير) لتجنب تناثر الماء الساخن عليك أو حرق يدك.


ما هو الوقت الذي يستغرقه المحرك ليبرد تمامًا؟

يستغرق الأمر حوالي 30-45 دقيقة حتى يبرد المحرك بعد ارتفاع درجة الحرارة.

لا تفتح غطاء الرداتير

لا يصح فتح غطاء الرداتير مادام المحرك ساخن فهذا خطر وقد يسبب لك حروق متفرقة نتيجه لرشات الماء الساخن التي ستفاجئ بها تخرج حين فتحه ،لذا لا تقم بفتح غطاء الرداتير قبل ان يبرد المحرك .
ويجب ملاحظة ان غطاء الرداتير يعمل على احكام الضغط داخل منظومة التبريد عند حد معين بمعني ان نظام التبريد يعمل بنظام الضغط المرتفع داخل الدائرة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة غليان مياه التبريد ولا يجب فتح غطاء الرداتير الا بعد ان يبرد المحرك تماماً ويفضل ان توقم بفتحه بعد ان يبرد المحرك مستخدماً منشفة أو قطعة قماش سميكة. سيتيح لك ذلك الوصول للتحقق من مستوى سائل التبريد.


أنظر اذا كان هناك تسريب

أحد الاسباب المشهورة وراء ارتفاع حرراة المحرك هي تسرب سائل التبريد (ماء الرداتير) ويتميز بانك ستلاحظ وجود رائحه جيده وايضا تنظر اسفل السيارة بحذر اذا كان هناك تسريب ام لا . ويجب ملاحظة ان ماء التبريد ياتي بالوان تختلف عن الماء بمعني انك ستلاحظ وجود بقعه ذات لون أحمر أو أزرق أو أخضر أو برتقالي أو أرجواني ( تختلف ألوان المبرد حسب طراز سيارتك وطرازها) فإذا وجدت ذلك فهذا يعني ان هناك تسريب لماء الرداتير وهو السبب الحقيقي وراء ارتفاع محرك سيارتك.


تحقق من مستوى سائل التبريد

عندما يبرد المحرك (والذي عادة ما يستغرق حوالي 30-45 دقيقة) ، تحقق من مستوى سائل التبريد في الخزان (قربة الماء). صُمم الخزان بمادة بلاستيكية بيضاء تشبه إبريق الحليب بخرطوم يصله بالرادياتير. بمعني انه علامات توضح مستوي سائل التبريد .

قد يهمك أيضا كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص


أعد ملء سائل التبريد


لا يتم اضافة ماء الرداتير والمحرك ساخن بمعني انك يجب ان تنتظر حتي يبرد المحرك لتقم بذلك فقد تعتقد ان بغضافتك للمزيد من ماء التبريد ستحل المشكلة ولكنيمكن أن يؤدي ذلك إلى تشققات في كتلة المحرك بسبب التغير المفاجئ في درجة الحرارة.
تجدر الإشارة إلى أن معظم المركبات تتطلب مزيجًا بنسبة 50/50 من الماء المقطر ومضاد التجمد لتعمل عند متوسط درجة حرارة التشغيل. إذا كان لديك سائل تبريد ، صبه على المبرد وخزان الخزان عندما يبرد المحرك تماما ان كان هناك داعي لذلك.


لنفترض أنه ليس لديك مانع للتجمد (ماء رداتير )ولا يوجد مكان للحصول على واحد بالقرب من مكان توقفك ، فاملأ المبرد والخزان بالماء ، لكن يجب ألا تسمح له بالبقاء لفترة طويلة. صفي الماء واستبدله بمضاد التجمد الموصى به عندما تصل إلى وجهتك.

شغل المحرك وراقب درجه الحرارة

بعد ان يبرد المحرك تماماً قم بتشغيل المحرك وراقب ارتفاع مقياس درجة الحرارة في لوحه العدادات في غضون دقيقة أو دقيقتين. إذا ارتفعت درجة الحرارة عن المستوى القياسي ، أوقف تشغيل المحرك واتركه يبرد في غضون ال10-15 دقيقة القادمة.


عندما يكون غطاء المبرد مفتوحًا ومملوءًا بسائل التبريد ، قم بتشغيل المحرك ؛ إذا كان الرداتير يتقيأ الماء عند تشغيل المحرك ، فهذا يشير إلى أن لديك حشية رأس تالفه (جوان وش السلندر) تحتاج إلى استبدال.
إذا كان كل شيء يسير على ما يرام ، فارجع إلى رحلتك وعندما تصل الي وجهتك عليك ان ترى ميكانيكيًا لإجراء فحص شامل في اقرب فرصه لتقف علي سبب المشكلة.




ما لا يجب فعله عندما ترتفع حرارة المحرك

اذا كان هناك نصائح عليك القيام بها فهناك ايضاً محظورات عليك عدم القيام وهي كالاتي :


لا داعي للذعر

بمعني ان المحرك لن يخاف او يحدث له نوبه ذعر عندما ترتفع درجه حرارته بل المشكلة الأكبير ان يحدث معك انت ذلك فالمطلوب منك ن تكون هادئاً وان تتجنب الانحراف خلال حركة المرور أو الضغط على المكابح عند الخروج عن الطريق.


لا تستمر في القياده

من الرائع انك لم تذعر ولكن استمرارك بالقايده ليس الحل الأمثل فقد تصل بك السيارة الي وجهتك ولكن مقدار الضرر الذي سيحدث لمحرك سيارتك ستدفع فيه اموال ليست بقليله لذا من الافضل ان تتوقف بشكل آمن دون اخلال بقواعد الامن والسلامه العامه علي جانب الطريق وانتظار ان يبرد المحرك كماهو موضح اعلاه.

قد يهمك ايضا أضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة 

لا تترك الامر دون علاج

بمعني انك قد تنتظر الي ان يبرد المحرك وتعود وتكمل رحلتك ووتجاهل ما حدث دون ان تقوم بفحص سيارتك لتعرف ما كان السبب وراء ذلك فهذا يعني ان المشكلة لازالت موجوده وستتفاقم وانت لا تعرف متي سيحدث ذل معك مره أخري وأين ستكون حينها لذا عليك باجراء فحص عند ميكانيكي متخصص في أسرع وقت.


المصادر
How to Cool an Overheated Engine
What to Do (& Not Do) When Your Car Overheats
google-playkhamsatmostaqltradent