recent
أخبار ساخنة

هل ارتفاع حرارة السيارة خطير(اضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة)

مشرف
الصفحة الرئيسية
اضرار ارتفاع حرارة السيارة
اضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة

أغلب السيارات التي تمشي علي الطرق اليوم هي سيارات تعمل بمحرك احتراق داخلي ، وهو محرك يعتمد على حرق خليط الوقود في اسطوانة المحرك لتوليد القوى التي تحرك السيارة ، ولذلك ينتج عن عمل محرك السيارة حرارة كبيرة ، ولذا يوجد منظومة تبريد وظيفتها تبريد المحرك والحفاظ علي درجة حرارة التشغيل المثالية .


ومن أشهر مشاكل السيارات مشكلة سخونة المحرك ، ودائما ما نوصي بعدم تجاهل سخونة المحرك ، وكذلك يوصي خبراء السيارات ، ولكن لماذا كل هذا الاهتمام بحرارة محرك السيارة ، هل ارتفاع حرارة محرك السيارة خطير ؟ وما هي الأضرار اليت قد تلحق بالسيارة في حال ارتفاع درجة حرارتها.



هل ارتفاع حرارة السيارة خطير


نعم ارتفاع حرارة السيارة خطير. ارتفاع درجه حرارة المحرك تسبب تلف شديد في أجزاء المحرك ولاسيما اذا كان يعمل لفترة طويلة من الزمن . هذا هو السبب في أن جميع المركبات تقريبًا مجهزة بمقياس حرارة أو جهاز استشعار يحذر السائق إذا كانت حرارة المحرك عالية جدًا. عندما يسخن المحرك ، تحتاج إلى إيقاف تشغيل السيارة على الفور لتجنب التلف الدائم.



اضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة


قد لا تتخيل مقدار الضرر الواقع علي المحرك وأجزاء السيارة نتيجة تجاهل ارتفاع درجه حرارة المحرك وفيما يلي توضيح  للأضرار الناتجة من سخونة المحرك الزائدة :

تلف الجوانات وموانع التسرب

تم تصميم موانع التسرب والجوانات فقط لتحمل الحرارة المتولدة في التشغيل العادي للمحرك. عندما ترتفع درجة حرارة المحرك ، تبدأ الجوانات وموانع التسرب في الذوبان أو الجفاف أو التشقق - وكلها يمكن أن تسبب تسريبات. مثل :

ارتفاع درجه الحرارة سيعجل بتلفه وبالتالي سيكون هناك تسريب للزيت اسفل السيارة وهنا يلجا صاحب السيارة الي استبدال الجوان ولكن عمليا هو لم يقم بإصلاح العطل فيجب معرفه السبب الحقيقي لتلف الجوان وهو ارتفاع درجه حرارة المحرك وعلاج ذلك ثم استبدال الجوان.

وأيضا تلف جوان الصمام يحدث به تصدع بعد ارتفاع درجة حرارة المحرك. هذا يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالوقود، بما في ذلك زيادة الانبعاثات. قد يتأثر الأداء أيضًا إذا تجمع بقايا الزيت على شمعات الإشعال أو حول صمامات السحب.


تلف جوان وش السلندر

حشية راس الماكينة تلفها سينتج عنه كثير من المشاكل حيث عندما ترتفع درجه حرارة السيارة يحدث تمدد للمعدن ومن ثم يضغط علي الجوان ومع طول المدة سينهار الجوان ويحدث به تسريب ستجد في هذا الموضوع اعراض تلف جوان وش السلندر.

وغير ذلك من الجوانات وموانع التسرب في كل جزء من أجزاء السيارة ستتضرر من ارتفاع حرارة المحرك .


تلف رأس الاسطونات

رأس الاسطونات هو وش السلندر او راس الماكينة او رأس المحرك وإذا كان المحرك ساخنًا للغاية أو إذا استمرت الحرارة لفترة طويلة من الزمن ، فيمكنه أن يشوه معدن رأس الأسطوانة. هذا أكثر شيوعًا في السيارات الحديثة ذات رؤوس أسطوانات الألمنيوم لأن الألومنيوم يتشوه بسهولة أكبر من الحديد المستخدم في السيارات ذات الطراز القديم.


تلف في المكابس (البساتم )

ارتفاع حرارة المحرك يؤدي الي انصهر المكابس ,حيث تكون درجة حرارة المكبس مرتفعة أكثر من درجة حرارة الأسطوانة
المبردة، وتختلف هذه الحرارة حسب نوع المحركات ديزل، بنزين وحسب طريقة التبريد هواء ، ماء. إن درجة حرارة احتراق مزيج البنزين والهواء في غرفة الاحتراق تصل حتى (2000 م)، وهذا ما يتعرض له سطح المكبس العلوي، ثم يليه مجاري حلقات المكبس والحلقات فلتبريدها وتزييتها أثر فعال في تلطيف درجة الحرارة. إن ارتفاع درجة الحرارة يسبب تآكل المكابس.


تلف صمامات المحرك

ارتفاع درجه حرارة المحرك لفترة طويلة قد يتسبب في تلف الصمامات (صبابات المحرك) ، فنتيجة لارتفاع درجة حرارة الصمامات في حالة الشحن القسري للمحرك، وبسبب العمل ضمن الظروف الشاقة تتعرض رؤوس صمامات العادم للتأكل نتيجة التأكسد بفعل تأثير غازات
الاحتراق ذات الحرارة العالية، ويزداد التأكل عند إضافة مواد مقاومة للصفع إلى البنزين مثل إتييل الرصاص.


شرخ جسم المحرك

جسم المحرك او كتلة الأسطوانات عندما تتعرض للحرارة الزائدة لفترة طويلة فمن الوارد ان يحدث شرخ في كتلة الأسطوانات ، وهذه من المشاكل الكبيرة التي لا تريد أن تحدث .





الخلاصة

ارتفاع حرارة محرك السيارة عن الحد المسموح به يعتبر أمر خطير فهو يسبب تلف لمكونات المحرك ، فعندما ترتفع حرارة المحرك قد يحدث شرخ في بلوك المحرك او في الصمامات او البساتم او جوانات المحرك وغير ذلك ، هذا بخلاف تضرر المكونات الأخرى الموجودة اسفل غطاء المحرك كقربة الماء أو الوصلات الكهربائية او المولد أو كابلات البطارية أو البطارية أو غير ذلك من المكونات التي قد تتضرر بسبب سخونة المحرك الزائدة.
google-playkhamsatmostaqltradent