-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة

اضرار ارتفاع حرارة السيارة
اضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة

ارتفاع درجه حرارة المحرك تسبب تلف شديد في أجزاء المحرك  ولاسيما اذا كان يعمل لفترة طويلة من الزمن . هذا هو السبب في أن جميع المركبات تقريبًا مجهزة بمقياس حرارة أو جهاز استشعار يحذر السائق إذا كانت حرارة المحرك عالية جدًا. عندما يسخن المحرك ، تحتاج إلى إيقاف تشغيل السيارة على الفور لتجنب التلف الدائم.

قد لا تتخيل مقدار الضرر الواقع علي المحرك وأجزاء السيارة نتيجة تجاهل ارتفاع درجه حرارة المحرك وسنتعرض في مقالنا هذا للأضرار الناتجة من سخونة المحرك الزائدة.


اضرار ارتفاع حرارة محرك السيارة


تلف الجوانات وموانع التسرب
تم تصميم  موانع التسرب والجوانات فقط لتحمل الحرارة المتولدة في التشغيل العادي للمحرك. عندما ترتفع درجة حرارة المحرك ، تبدأ الجوانات وموانع التسرب  في الذوبان أو الجفاف أو التشقق - وكلها يمكن أن تسبب تسريبات. مثل :

جوان مانع التسرب لكارتير الزيت ارتفاع درجه الحرارة سيعجل بتلفه وبالتالي سيكون هناك تسريب للزيت اسفل السيارة وهنا يلجا صاحب السيارة الي استبدال الجوان ولكن عمليا هو لم يقم بإصلاح العطل فيجب معرفه السبب الحقيقي لتلف الجوان وهو ارتفاع درجه  حرارة المحرك وعلاج ذلك ثم استبدال الجوان.

وأيضا تلف جوان الصمام يحدث به تصدع بعد ارتفاع درجة حرارة المحرك. هذا يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالوقود، بما في ذلك زيادة الانبعاثات. قد يتأثر الأداء أيضًا إذا تجمع بقايا الزيت على شمعات الإشعال أو حول صمامات السحب.


تلف جوان وش السلندر
حشية راس الماكينة تلفها سينتج عنه كثير من المشاكل حيث عندما ترتفع درجه حرارة السيارة يحدث تمدد للمعدن ومن ثم يضغط علي الجوان ومع طول المدة سينهار الجوان ويحدث به تسريب ستجد في هذا الموضوع اعراض تلف جوان وش السلندر.

وغير ذلك من الجوانات وموانع التسرب في كل جزء من أجزاء السيارة ستتضرر من ارتفاع حرارة المحرك .


 تلف رأس الاسطونات

رأس الاسطونات هو وش السلندر او راس الماكينة او رأس المحرك  وإذا كان المحرك ساخنًا للغاية  أو إذا استمرت الحرارة لفترة طويلة من الزمن ، فيمكنه أن يشوه معدن رأس الأسطوانة. هذا أكثر شيوعًا في السيارات الحديثة ذات رؤوس أسطوانات الألمنيوم لأن الألومنيوم يتشوه بسهولة أكبر من الحديد المستخدم في السيارات ذات الطراز القديم.


تلف في المكابس (البساتم )
ارتفاع حرارة المحرك يؤدي الي انصهر المكابس ,حيث تكون درجة حرارة المكبس مرتفعة أكثر من درجة حرارة الأسطوانة
المبردة، وتختلف هذه الحرارة حسب نوع المحركات ديزل، بنزين وحسب طريقة التبريد هواء ، ماء. إن درجة حرارة احتراق مزيج البنزين والهواء في غرفة الاحتراق تصل حتى (2000 م)، وهذا ما يتعرض له سطح المكبس العلوي، ثم يليه مجاري حلقات المكبس والحلقات فلتبريدها وتزييتها أثر فعال في تلطيف درجة الحرارة. إن ارتفاع درجة الحرارة يسبب تآكل المكابس.




تلف الصمامات

ارتفاع درجه حرارة المحرك لفترة طويلة قد يتسبب في تلف الصمامات ، فنتيجة لارتفاع درجة حرارة الصمامات في حالة الشحن القسري للمحرك، وبسبب العمل ضمن الظروف الشاقة تتعرض رؤوس صمامات العادم للتأكل نتيجة التأكسد بفعل تأثير غازات
الاحتراق ذات الحرارة العالية، ويزداد التأكل عند إضافة مواد مقاومة للصفع إلى البنزين مثل إتييل الرصاص.




شرخ جسم المحرك
جسم المحرك او كتلة الأسطوانات عندما تتعرض للحرارة الزائدة لفترة طويلة فمن الوارد ان يحدث شرخ في كتلة الأسطوانات.

 
الاسمبريد إلكترونيرسالة