recent
أخبار ساخنة

كيفية تنظيف أقطاب بطارية السيارة بالطريقة الصحيحة

محرر
الصفحة الرئيسية
كيفية تنظيف أقطاب بطارية السيارة بالطريقة الصحيحه
كيفية تنظيف أقطاب بطارية السيارة بالطريقة الصحيحه

بطارية السيارة (المركم الكهربائي) هي المكون الكهربائي الاساسي في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة بمعني ان بطارية السيارة هي اساس كهرباء السيارة ومن ثم وجود مشكلة بها تعني تعطل السيارة فالمحرك لن يدور والانوار لن تعمل ، وبطارية السيارة يخرج منها كابلان وهما كابل الموجب وكابل السالب (الارضي) وهذه الكابلات تتصل بما يعرف بأقطاب البطارية (اصابع البطارية) ولذلك كان وجود مشكلة او تكون للكلس او الاملاح او الترسبات بمختلف انواعها علي اصابع البطارية يؤثر علي عمل منظومات السيارة الكهربائية بالكامل وقد لا تعمل نهائيا. لذا في هذا الموضوع سنتعرف علي ما هي اصابع البطارية وأنواعها وكيفية رفع البطارية وتنظيف اقطابها بالطريقة الصحيحه واعاده تركيبها مره أخري.


اقطاب البطارية

البطارية لها قطبان خارجيان أحدهم موجب ويعرف بانه يوضع بالقرب منه علامه الزائد (+) والآخر هو السالب ويعرف بوضع علامه الناقص (-) ويعرف ايضا الكابل السالب باسم الأرضي وكل قطب منهم يتصل من الداخل بشرائط معدنية (اعمده الوصل).

وفي اغلب البطاريات تكون الأقطاب علي الغطاء العلوي للبطارية وفي بعضها تكون علي الجانبين

ويلزم قبل اجراء اي عملية صيانة للبطارية او رفعها للتخزين او للتنظيف او عند عمل وصلة مشترك للبطارية ان نقوم أولاً بتحديد ما هو الطرف الموجب والطرف السالب وستجد ذلك مشروحاً في مقالنا السابق وهو القطب الموجب والقطب السالب لبطارية السيارة .




أنواع أقطاب البطارية


ليست جميع أقطاب البطاريات علي شكل واحد حيث يوجد ثلاث أنواع لأقطاب البطارية وهم
أنواع أقطاب البطارية
أنواع أقطاب البطارية



أقطاب ذات شكل اسطواني مسلوب (مخروطي خفيف الميل)

توجد على السطح العلوي للبطارية. يكون القطب الموجب قطره (في المتوسط حوالي 17.46 مم) أكبر قليلا من قطر القطب السالب (في المتوسط حوالي 15.88 مم) للحماية من التوصيل العكسي لأقطاب البطارية. هذا النوع من الأقطاب هو الأكثر شيوعا للاستخدام في معظم أنواع البطاريات .


أقطاب جانبية

وهي عبارة عن ثقوب مقلوظة يتم تشكيلها في الجدار الجانبي للبطارية بالقرب من السطح العلوي. وتستخدم مسامير قلاووظ من نوع خاص لتثبيت الكيابل في الأقطاب .


أقطاب علي شكل حرف L

يتم تثبيت الأقطاب المعدنية على شكل حرف (L) على السطح العلوي للبطارية. الحافة العلوية للقطب بها ثقب لتركيب كيابل البطارية بواسطة مسمار قلاووظ وصامولة مجنحة (نوع خاص من الصواميل). يستخدم هذا النوع من الأقطاب في بعض الأنواع الخاصة من البطاريات.

في بعض الشاحنات الكبيرة، تكون أقطاب البطاريات موجودة على السطح العلوي (مشابهة للنوع الأول) ولكنها ليست مخروطية وإنما عبارة عن قلاووظ خارجي ويلزم أن تكون أطراف توصيل الكيابل من نوع خاص ومزودة بقلاووظ داخلي لربط الكيابل في الأقطاب.




كيفية رفع البطارية من السيارة

 يلزم رفع البطارية من مكانها في المركبة وإعادة تركيبها عند عمل التنظيف اللازم للبطارية أو عند استبدال البطارية بأخرى جديدة، أو عند صباغة هيكل المركبة، أو أية ضرورة أخرى تستلزم ذلك. للقيام بعملية رفع أو إعادة تركيب البطارية، يلزم توافر مجموعة من العدد والأدوات كما هو موضح في الشكل التالي
العدد والأدوات اللازمة لفك واعاده تركيب البطارية
العدد والأدوات اللازمة لفك واعاده تركيب البطارية





خطوات رفع بطارية المركبه من مكانها

يجب اولا ان تعد خطه عمل وتتأكد من ان المكان حولك نظيفاً لا يوجد به ما يسبب الانزلاق او غير ذلك مما لا يتمامش مع اجراءات السلامه .


  1. فك أحكام ربط طرف توصيل الكابل السالب (الارضي).
    كيفية فك أحكام ربط طرف توصيل الكابل السالب
    كيفية فك أحكام ربط طرف توصيل الكابل السالب

  2. استخدم كماشة (pliers) لرفع طرف توصيل الكابل الأرضي ، وفي حالة التصاق طرف التوصيل يمكن استخدام زرجينة أطراف توصيل البطارية (battery-clamp puller ) لرفع طرف توصيل الكابل الأرضي للبطارية من مكانه.
    استخدام الكماشة او الزرجينه
    استخدام الكماشة او الزرجينه

  3. اتبع نفس الخطوات السابقه عند رفع الكابل الموجب للبطارية.
  4. فك وصلة التثبيت العرضية للبطارية وكذلك فك أعمدة التثبيت الرأسية، لتصبح البطارية حرة الحركة على حامل التثبيت الخاص بها. في حالة وجود مانع لحركة البطارية ، فك مسامير تثبيته ثم ارفعه لتصبح البطارية حرة الحركة.
    فك موانع حركه البطارية
    فك موانع حركه البطارية

  5. لرفع البطارية من مكانها، استخدم حزام رفع البطارية أو أداة رفع البطارية.



تنظيف أقطاب بطارية السيارة

بعد رفع البطارية من مكانها في المركبة لغرض التنظيف، ضع البطارية خارج المركبة وجهز أدوات التنظيف الخاصة بالبطارية، ومسحوق بيكربونات الصودا ( baking soda) أو ملح النشادر ( ammonia) وماء دافئ، ثم قم بعملية التنظيف.


أدوات التنظيف الخاصة بالبطارية
 أدوات التنظيف الخاصة بالبطارية

  1. باستخدام فرشة التنظيف نظف أقطاب البطارية وأطراف توصيل الكابلات.
    تنظيف اقطاب البطارية
    تنظيف اقطاب البطارية 

  2. اخلط مسحوق بيكربونات الصودا مع الماء الدافئ في وعاء خاص للحصول على محلول الصودا.
  3. استخدم فرشاة لتوزيع محلول الصودا على السطح العلوي للبطارية والأقطاب .
    تنظيف سطح البطارية باستخدام محلول الصودا
    تنظيف سطح البطارية باستخدام محلول الصودا

  4. اترك محلول الصودا برهة من الوقت حتى تظهر رغوة التفاعل للمحلول مع بقايا المحلول الإلكتروليتي، ثم اغسل سطح البطارية والأقطاب بالماء.
  5. جفف السطح أو اتركه ليجف.
  6. يمكن غسل الأقطاب الجانبية والأقطاب التي على شكل حرف (L) بمحلول الصودا لتنظيفها، كما يمكن غسل أطراف توصيل الكابلات بنفس المحلول ثم تجفيفها بعد شطفها بالماء.
  7.  استخدم محلول الصودا لتنظيف وصلة التثبيت العرضية وأعمدة التثبيت الرأسية أو مانع حركة البطارية وحامل البطارية (يجب أولا استخدام فرشاة سلك لإزالة الصدأ والتأكل من هذه الأجزاء).
  8. فم برش أو طلاء وصلات وأعمدة التثبيت وحامل البطارية بمادة أو مركب مانع للتأكل بعد انتهاء تنظيفها وتجفيفها.


اعاده تركيب البطارية

بعد إتمام تنظيف البطارية وجفاف سطحها، ارفعها من مكان التنظيف بالطريقة السابق الإشارة إليها وضعها في مكانها في المركبة فوق حامل البطارية، واستكمل خطوات إعادة تركيب البطارية.
 لاعادة تركيب البطارية في السيارة اتبع الخطوات التالية :

  1. ضع البطارية في مكانها على الحامل وحركها قليلا حتى ترسو جيدا وتستوي في مكانها.
  2. اربط أعمدة التثبيت الرأسية مع وصلة التثبيت العرضية (في حالة مانع الحركة، ثبت المسامير جيدا) مع مراعاة عدم الربط الزائد حتى لا يؤثر ذلك على سلامة جسم البطارية.
  3. وصل الكابل الموجب أولا في مكانه واربط جيدا طرف توصيله مع القطب الموجب للبطارية، ثم وصل الكابل الأرضي(السالب) واربط طرف توصيله مع القطب السالب للبطارية جيدا.
  4. ادهن أو رش مادة مانعة للتآكل على أطراف التوصيل مع الأقطاب.
  5. اضبط الأجهزة المرتبطة في عملها بوجود البطارية مثل الساعة أو ذاكرة الراديو، ثم اتبع تعليمات كتالوج الخدمة الصيانة لإعادة تخزين بيانات وحدة التحكم الإلكترونية.
  6. أدر محرك المركبة للتأكد من جودة إتمام العمل.


عند ربط أطراف توصيل الكابلات مع أقطاب البطارية يجب التأكد من نظافتها وجودة ربطها لمنع حدوث عديد من المشاكل، منها:
  • حدوث شرارة كهربائية عند أماكن التوصيل.
  • حدوث تآكل لأطراف التوصيل والأقطاب.
  • حدوث هبوط حاد في الجهد الكهربائي.
  • تلف البطارية لعدم انتظام دورة عملها في التفريغ والشحن.
المصدر
مقررات التعليم السعودي تخصص كهرباء مركبات.
google-playkhamsatmostaqltradent