recent
أخبار ساخنة

غطاء المشع ( الرديتر) معلومات هامه

غطاء الضغط في المشع (الردياتير -المبرد - الرديتر -الرداتير) هو غطاء يتم تركيبه فوق رقبة الملء بشكل محكم ويعمل علي زياده ضغط الهواء داخل نظام التبريد الامر الذي يؤدي الي زياده الدرجة التي يغلي عندها الماء عن الدرجة الطبيعية  (الطبيعي ان درجه غليان الماء هي 100° ) .
غطاء المشع ( الرديتر) معلومات هامه
غطاء المشع ( الرديتر) معلومات هامه 


درجه الغليان للسوائل هي درجه الحرارة التي تتحول فيها المادة من حالتها السائلة الي حاله غازيه وكل سائل له درجه غليان محدده عند ثبات الضغط الجوي ,ولاحظ ان الغليان لا يقصد به التبخر بمعني ان التبخر ظاهرة سطحيه تحدث دون وصول السائل لدرجه الغليان .مما سبق نفهم انه اذا حدث تغير في الضغط الجوي يحدث تغير في درجه الغليان .


غطاء المشع ( الرديتر)

 
ط يعمل غطاء المبرد على بناء وإحكام الضغط داخل نظام التبريد عند التشغيل حتى حد معين، وهذا الضغط من شأنه أن يزيد نقطة غليان سائل التبريد عندما يكون الماء تحت ضغط مرتفع، وبالتالي يعمل المحرك على درجة حرارة مرتفعة نسبيا، مما يزيد من كفاءته وممكن تلخيص وظائف غطاء المشع في ما يلي
  •  العمل علي منع تسرب السائل عن طريق حبك عنق ملء المشع 
  • زيادة الضغط في نظام التبريد من أجل رفع درجة حرارة غليان سائل التبريد ومنعه من التبخر
  • تخفيف الضغط الزائد لحماية نظام التبريد من التلف
  • السماح للسائل بالسريان من وإلى القربة
اجزاء غطاء الردياتير
اجزاء غطاء الرديتر

فيركب غطاء على المشع لتحسين كفاءة نظام التبريد، ومنع تبخر الماء عند ازدياد الضغط نتيجة ازدياد درجة غليان الماء، ومنع فقد الماء عند حدوث تغير مفاجع في سرعة المركبة مثل إيقافها عن العمل.

ويحتوي الغطاء على صمام ضغط وصمام خلخلة (تهوية)، ويتكون صمام الضغط من قرص محمل بنابض يركب في عنق الملء ويقوم النابض بدفع الصمام إلى العنق لعمل الحبك المطلوب. مع زيادة الضغط تزداد درجة حرارة غليان الماء، وعادة تزداد درجة حرارة غليان الماء بمقدار ثلاث درجات فهرنهيت (حوالي 1.5 درجة مئوية) لكل زيادة في الضغط مقدارها واحد رطل/ بوصة مربعة (حوالي 6.9 كيلوباسكال). وضغط غطاء المشع يتراوح بين 83 إلى110 كيلو باسكال وهذا يؤدي إلى زيادة نقطة الغليان إلى ما بين 121 إلى 127 درجة مئوية.




كيف يعمل غطاء الرداتير


إذا زادت حرارة المحرك وزاد الضغط عن ضغط غطاء المشع، فإن صمام ضغط الغطاء يفتح، ويقوم الضغط الزائد بدفع السائل للخارج إلى خزان الفائض عبر أنبوبة الفائض. وهذا يمنع تأثير الضغط العالي من إحداث تلفيات بالمشع، والحشيات، والحوابك، أو الليات.
تركيب غطاء الرداتير
تركيب غطاء الرداتير 

يفتح صمام الخلخلة (أو صمام التهوية او الضغط المنخفض) بغطاء المشع للسماح بالسريان العكسي للسائل من القربة إلى المشع عندما تنخفض درجة حرارة سائل التبريد بعد إطفاء المحرك؛ وصمام الخلخلة هو صمام صغير مركب عند المركز بالنهاية السفلى للغطاء.
عند انخفاض درجة حرارة السائل يقل حجم السائل والهواء بالنظام مما يؤدي إلى تكون خلخلة، وهنا يفتح صمام الخلخلة للسماح للسائل بالرجوع من خزان الفائض (القربة) إلى المشع ما يقلل من تأثير التخلخل بالمنظومة ويكون في ذلك حماية للنظام من الانهيار تحت تأثير الضغط الجوي.
عند سخونة المحرك، يتمدد السائل ويفتح صمام الضغط فينساب السائل إلى القربة.
غطاء الرداتير عند سخونة المحرك


 وعند البرودة بعد إطفاء المحرك،
غطاء الردتير عند اطفاء المحرك وبروده السائل
غطاء الردتير عند إطفاء المحرك وبروده السائل 

 يقل حجم سائل التبريد فيحدث خلخلة ويفتح صمام التخلخل، ويؤدي الضغط الجوي إلى عودة السائل من القربة إلى المشع مما يحافظ على مستوى ثابت لسائل التبريد بالمنظومة ويعوض كمية التسرب البسيطة التي قد تحدث بالمنظومة.

الارقام الموجودة على غطاء الرديتر



الارقام الموجودة على غطاء الرديتر
الأرقام الموجودة على غطاء الرديتر

يدون علي غطاء المشع (الردتير) تحذير ينبه الي الامتناع عن فتح الغطاء اذا كان المحرك ساخناً ،حيث يمنع فتح غطاء المشع والمحرك ساخن؛ لتجنب خروج الماء الساخن المضغوط بقوة. وتوجد على غطاء المشع بعض الرسوم والكلمات التي تحذر من فتح الغطاء والمحرك ساخن ، وبعضها يدل على قوة الضغط المولدة في النظام، أما اللون الأصفر فيدل على الخطر. وأيضا نجد ارقام توضح ضغط الصمام وعند استبدال الغطاء يكون بمثيله من الشركة المصنعة .
google-playkhamsatmostaqltradent