recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف كتاوت مروحه التبريد في السيارة


أعراض تلف كتاوت مروحه التبريد في السيارة
أعراض تلف كتاوت مروحه التبريد في السيارة 

كتاوت مروحه التبريد او ريلاي المروحه او المرحل او فيوز المروحة او غير ذلك يقصد به العنصر الكهربائي المتحكم في عمل مروحه التبريد في السيارة وسنتعرف في هذا المقال علي ما هو كتاوت المروحة وما هي أعرض تلفه.


كتاوت مروحه التبريد


تستخدم معظم السيارات الحديثة مراوح تبريد كهربائية للمساعدة في سحب الهواء من خلال الرداتيرحتى يتمكن من الحفاظ على برودة المحرك . بمعني ان المحرك ينتج حرارة عالية نتيجه لعملية احتراق خليط الوقود التي تتم في غرف الاحتراق واذا تركت هذه الحرارة ستتسبب في تلف مكونات المحرك ومن ثم كان لابد من ايجاد منظومة لتبريد المحرك هذه المنظومة تناولناها في موضوع نظام تبريد محرك السيارة .

وما يهمنا الآن هو ان مروحه التبريد تقوم بدفع الهواء علي الرادتير بهدف تبريده وعاده تستخدم هذه المروحه محرك كهربائي ، ونتيجة لذلك يتم التحكم فيها عادهً باستخدام المرحلات او ما تعرف باسم االكتاوت.

مرحل مروحة التبريد هو الكتاوت او الريلاي الذي يتحكم في توصيل الكهرباء او فصل الكهرباء عن مراوح تبريد المحرك. حيث عندما تري الوحده الالكترونية في السيارة ان هناك ارتفاع في درجه حرارة السيارة تقوم باعطاء الأمر الي الكتاوت ان قم بتوصيل الكهرباء الي محرك المروحه لتقوم بتبريد الرداتير (المشع) .


ومن ثم عندما يكون هناك مشكلة في كتاوت المروحه فهذا يعني ان المروحه قد لا تعمل وبالتالي سيحدث ارتفاع في حرراة المحرك لوجود ها الخلل الكبير في منظومة التبريد مما يعني أضرار وتلفيات كبيرة قد تنتج اذا لم يتم التعامل مع المشكلة بسرعه خاصه ان السيارة ستظل تعمل ولكن كيف لك ان تعرف ان هناك مشكلة في كتاوت المروحه.




أعراض تلف كتاوت مروحه التبريد في السيارة



الريلاي او الكتاوت ما هو الا مفتاح كهربائي يعمل علي توصيل او عدم توصيل الكهرباء ويستخدم للتحكم في مكون كهربائي كالمراوح والمضخات والمحركات وهو يحتاج الي تيار صغير ليقوم بالتوصيل ويتم التحكم في تشغيله او عدم تشغيل بواسطه اللوحه الالكترونية ومن ثم فالوحه الالكترونية تتحكم في عمل مروحه التبريد عن طريق التحكم في كتاوت المروحه وفيما يلي أشهر أعراض تلف كتاوت المروحه في السيارة :


سخونة محرك السيارة

عدم عمل المروحه يعني ان الحرارة الناتجه من احتراق خليط الوقود والهواء في غرف المحرك لن يتم تبديده بمعين المحرك لن يتم تبريده لذا من الوارد ان تجد ارتفاع في حرارة المحرك فد يكون كتاوت المروحه هو السبب ولكنه ليس السبب اوحيد فاسباب ارتفاع حرارة المحرك كثيرة وقد تناولناها في موضوع  اسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة




مروحه التبريد لا تعمل

اذا كنت تلاحظ ان صوت المروحه لم يعد يجد مكانه في أذنك اذا كنت من عشاق السيارات فانت تعلم علي الأغلب صوت عمل محرك سيارتك والأجزاء المجاوره له ومن ثم اذا لاحظت ان المروحه لا تعمل هنا يكون الشك المبدئي في كتاوت المروحه فهي ليست بغالية الثمن كما ان استبدالها عملية ليست بالصعبه ولكن لا بد ان تضع في الحسبان ان هناك أسباب أخري قد تسبب عدم عمل مروحه التبريد.
قد يهمك هذا المقال اعطال مروحة تبريد السيارة



مروحه التبريد تعمل باستمرار

نعم اذا كانت مروحه التبريد تعمل باستمرار ودون توقف كما في التشغيل الطبيعي فهذا علي الاغلب تلف في كتاوت المروحه ويسمي هذا النوع من التلف بشورت الكتاوت،  بمعني التصاق نقاط التوصيل في الكتاوت بحيث أنه يصبح في الوضع موصل للكهرباء باستمرار سواء كانت اللوحه الالكترونية أمرته بذلك أم لا.

 وهذا العطل ليس مشهور ولكنه من الاعطال الوارده الحدوث ،ويجب ملاحظة أن ذلك قد يتسبب في استمرار تشغيل المراوح حتى عند إيقاف تشغيل السيارة ، مما يؤدي إلى استنزاف البطارية فهذا عطل واضح اذا كانت المراوح تعمل باستمرار فالسبب المرجح هو تلف الكتاوت.



خاتمه
كتاوت المروحة كما وضحنا أشبه بمفتاح كهربائي تتحكم في عمله اللوحه الالكترونية وهو ليس المكون الوحيد في دائرة المرواح بل تشتمل دائرة مروحة التبريد الكهربائية على مستشعر درجة الحرارة والكتاوت ووحدة تحكم ومحرك المروحة. ولكن الكتاوت هو المكون الذي يفشل في أغلب الأحيان.
google-playkhamsatmostaqltradent