recent
أخبار ساخنة

أسباب انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل

أسباب انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل
أسباب انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل

مكابح السيارة او منظومة الفرامل من اهم المنظومات في سيارتك ووجود اي مشكلة في الفرامل ستلاحظ ذلك سريعا لان الفرامل شئ اساس في قيادة السيارة ومن المشاكل المشهورة للفرامل مشكلة ان السيارة بتحدف الي اليمين او اليسار اثناء الفرمله بمعني ان هناك انحراف للسيارة يحدث عند الضغط علي دواسه الفرامل في هذا المقال سنتعرف علي الاسباب التي من الممكن ان تؤدي الي ذلك.




أسباب انحراف السيارة عند الضغط على الفرامل


اذا كانت السيارة بتحدف مع الفرامل الي جانب واحد فقط مثل بتحدف يمين او بتحدف يسار اثناء الضغط علي دواسة الفرامل فهذا قد يكون ناتج لأحد الأسباب التالية:

مشكلة في كليبر الفرامل


الماسك او كليبر الفرامل ويعرف في الورش باسم مخ البريك وبالانجليزية Brake Caliper ومن أشهر مشاكل الكليبر انه اذا حدث مشكلة في الكليبرات الأمامية مثلا في الكليبر اليمين نجد ان السيارة تحدف يمين ويتم حل المشكلة بان يتم استبدال الكليبر التالفمن أجل تشغيل نظام الفرامل بشكل طبيعي مرة أخرى.


تلف ليات الفرامل

من الاسباب المشهورة لحدف السيارة اثناء الفرمله هو وجود تلف في ليات الفرامل Brake Hoses ويجب ملاحظة انه عند فحص الخرطوم ، قد يبدو جيدًا من الخارج ولكن ما لن تراه هو ما إذا كانت البطانة الموجودة بالداخل تسبب تقييدًا أم لا. الطريقة الوحيدة لتشخيص هذه المشكلة هي فحص كيفية سحب السيارة بمجرد الضغط على الفرامل. عادة ، إذا كان هناك خرطوم مكابح تالف ، فلن تسحب السيارة إلا لبضع ثوان بعد الضغط على الفرامل ثم تعود إلى وضعها الطبيعي بعد ذلك. في حالات نادرة ، سيسمح خرطوم الفرامل للسوائل بالدخول إلى الكليبر ولكن بعد ذلك لن يعود إلى الأسطوانة الرئيسية. هذا يعني أن الكليبر لن يتحرر بالكامل.




تآكل تيل الفرامل

ويعرف باسم الفحمات او القماشات وفي الكتب يعرف باسم بطانات الاحتكاك وبالانجليزية Brake Pads وهي المكون الذي يلامس دوارات الفرامل (الطنبورة) عند الضغط على دواسة الفرامل ، مما يؤدي إلى الاحتكاك والضغط على الدوارات لإبطاء دوران العجلات.
ومن المفترض ان يحدث تآكل تيل الفرامل اليمنى واليسرى على نفس المحور بمعدل مماثل، ولكن اذا حدث تآكل غير متساو فمن الوارد ان تحدف السيارة الي احدي الجهتين اثاء الفرمله.

قد يهمك أيضا متى يتم تغير تيل الفرامل وما هو متوسط عمره

مشكلة في التعليق

وتعرف باسم العفشة ويالانجليزية هو Suspension ويلعب نظام التعليق دورًا عند الفرملة حيث يتم تغيير وزن سيارتك عند التباطؤ أو التوقف.
على سبيل المثال ، عندما يكون لديك جلبة تالفه في ذراع التحكم السفلي ، فقد يسمح لذراع التحكم في تلك الزاوية بالتحرك مما قد يؤدي إلى حدف سيارتك إلى اليسار أو اليمين اعتمادًا على الجانب الذي توجد فيه الجلبة.


ضغط الإطارات غير المتكافئ


في حين أن هذا السبب سيكون واضحًا أثناء التسارع أو الانطلاق ، فعندما يكون لديك إطار أقل بكثير في ضغط الهواء من الإطار المعاكس على نفس المحور ، فإن سيارتك ستحدف بشكل طبيعي نحو هذا الجانب. سيكون هذا أكثر وضوحًا على الإطار الأمامي. والسبب هو أن ضغط الهواء المنخفض يغير بشكل فعال قطر وسرعة ذلك الإطار ، وبذلك تصبح السيارة خارج المحاذاة.



تلف رولمان بلي العجل

او كراسي التحميل وبالانجليزية wheel bearing ووظيفة بلي العجل هي السماح للعجل بالدوران بسهوله ويسر وفي نفس الوقت يقوم بحمل وزن السيارة من علامات تلف تيل الفرامل ان يتسبب في احد تحدف السيارة الي احد الجوانب عن الفرمله.


تيل الفرامل غير متطابق

توفر الأنواع المختلفة من مواد تيل الفرامل معامل اختلاف الاحتكاك محدد. لذلك إذا قمت أنت أو المالك السابق لسيارتك بتغيير تيل الفرامل على عجلة واحدة فقط (لا تفعل ذلك) ، فهناك فرصة جيدة أن تستخدم وسادات الفرامل اليسرى مادة احتكاك مختلفة عن وسادات الفرامل الجانبية اليمنى. سيجعل هذا احد التيل يتمتع بقوة إيقاف أكبر من الآخر ويتسبب في انحراف سيارتك لليمين أو اليسار عند الضغط على الفرامل.


google-playkhamsatmostaqltradent