recent
أخبار ساخنة

أشهر 7 مشاكل سببها أصابع بطارية السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
مشاكل أصابع البطارية
مشاكل أصابع البطارية

إذا كنت تواجه مشكلات في سيارتك ، فأصابع البطارية من أول الأماكن التي يجب عليك الشك فيها ؛حيث يمكن أن تتسبب أصابع البطارية السيئة في مجموعة متنوعة من المشكلات ، من ضعف أداء المحرك إلي عدم عمل السيارة . وفي هذا المقال سنتعرف علي اشهر المشاكل التي تسببها اصابع بطارية السيارة .




اصابع بطارية السيارة

أصابع البطارية أو أقطاب البطارية Battery Terminals هي عمود معدني يبرز من الجزء العلوي للبطارية ، حيث يمكن توصيل واحد أو أكثر من كابلات البطارية . عادة ما تكون أطراف البطارية مصنوعة من الرصاص أو النحاس أو معادن أخرى لها خصائص توصيل كهربائية جيدة.


عادةً ما يتم تمييز الطرف الموجب بعلامة زائد (+) ، بينما يتم تمييز الطرف السالب (أو الأرضي) عادةً بعلامة ناقص (-).


تتمثل وظيفة أطراف البطارية في توفير نقطة اتصال موثوقة ومقاومة للتآكل للكابلات أو الأسلاك الكهربائية التي تربط البطارية ببقية النظام الكهربائي.


بمعني أن أطراف البطارية هي همزة الوصل الأولي بين البطارية والدائرة الكهربائية في السيارة فوظيفة أطراف البطارية هي توفير اتصال كهربائي بين البطارية وبقية النظام الكهربائي في السيارة، فهي ما يتم توصيل الكابلات به .


وبالتالي أطراف البطارية لها مواصفات خاصة ، حيث يجب أن تكون أطراف البطارية قادرة على تحمل عمليات التوصيل والفصل المتكررة ، بالإضافة إلى سحب التيار العالي لبدء تشغيل المحرك.


بمرور الوقت ، يمكن أن تتآكل أطراف البطارية ، مما يجعل من الصعب إنشاء اتصال كهربائي جيد. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في بدء التشغيل، فضلا عن مشاكل كهربائية أخرى.


إذا كنت تواجه مشكلات في البدء أو مشكلات كهربائية أخرى ، فمن الجيد التحقق من حالة أطراف البطارية. في حالة تآكلها ، يمكنك تنظيفها بفرشاة سلكية أو مادة كاشطة أخرى. وإذا كان التآكل شديدًا ، فقد تحتاج إلى استبدال أطراف البطارية.


وستجد معلومات توضح كيفية تنظيف أطراف البطارية في مقالنا السابق كيفية تنظيف أقطاب بطارية السيارة بالطريقةالصحيحة.


مشاكل أصابع البطارية



عندما تكون هناك مشكلة في اصابع بطارية السيارة فقد يتسبب ذبك في ظهور واحد أو اكثر من المشاكل التالية :


  1. مشاكل بدء التشغيل : أكثر الأعراض شيوعًا لأطراف البطارية السيئة هو صعوبة تشغيل السيارة ، ببساطه إذا كان التوصيل الكهربائي بين البطارية وبادئ الحركة غير جيد ، فقد يكون من الصعب بدء تشغيل المحرك. ففي حالة تآكل أصابع البطاريةأو تلفها بطريقة أخرى ، يمكن أن يمنع ذلك وصول الكمية المناسبة من الطاقة إلي بادئ الحركة (المارش) ، مما قد يجعل من الصعب أو حتى المستحيل بدء تشغيل المحرك.
  2. سرعة تفريغ شحن البطارية : غذا كانت اصابع البطارية متآكلة مكن أن تمنع تدفق الكهرباء بشكل صحيح وتتسبب في عمل البطارية بجدية أكبر، كما ان عدم الرط الجيد لكابلات البطارية يتسبب قي ضعف الاتصال مما يؤدي إلى استنزاف البطارية. وايضا في حالة تلف أصابع البطارية ستمنع شحن البطارية بشكل صحيح . ويجب ان تلاحظ أن الاتصال الضعيف بين البطارية والمكونات الكهربائية الأخرى يمكن أن يتسبب في سحب طفيلي للبطارية ، مما يؤدي إلى نفاد البطارية حتى عندما لا تكون السيارة قيد الاستخدام.
  3. الأضواء الخافتة : من الأعراض الأخرى لبطاريات البطارية السيئة المصابيح الأمامية الخافتة أو الأضواء الأخرى. يمكن أن يحدث هذا بسبب ضعف الاتصال بين البطارية ونظام الإضاءة ، مما يؤدي إلى توصيل طاقة أقل إلى الأضواء. فإذا كانت المصابيح الأمامية تومض ، فهذه علامة على وجود مشكلة في التوصيل الكهربائي بين البطارية والمصباح الأمامي
  4. المشكلات الكهربائية : في بعض الحالات ، يمكن أن تتسبب أطراف البطارية السيئة في حدوث مشكلات كهربائية مثل ضوضاء غريبة من النظام الكهربائي أو الإغلاق غير المتوقع للنظام الكهربائي.
  5. سخونة الكابل الأرضي : إذا كان كبل البطارية السالب ساخنًا ، فهذه علامة على وجود مقاومة كبيرة في الدائرة. يمكن أن تتسبب عدة أشياء في حدوث ذلك ، ولكن أحد الاحتمالات هو أن اصابع البطارية لا تقوم بعمل اتصال جيد مع أعمدة البطارية. ويجب ملاحظة أن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف عزل الكابل وزيادة احتمالية اشتعاله.
  6. تآكل أطراف البطارية :أحد أكثر الأعراض وضوحًا لأطراف البطارية السيئة هو التآكل. يمكن أن يكون هذا إما تآكلًا مرئيًا في الاقطاب نفسها أو تآكلًا في الكابلات أو الأسلاك المتصلة بالأطراف. يمكن أن تتسبب أطراف البطارية المتآكلة في حدوث جميع أنواع المشكلات ، بما في ذلك انخفاض عمر البطارية والمشكلات الكهربائية. إذا لاحظت حدوث تآكل في أطراف البطارية ، فتأكد من تنظيفها في أسرع وقت ممكن.
  7. انخفاض فولتية البطارية : إذا لاحظت أن الجهد الكهربي للبطارية ينخفض ، فهذه علامة على وجود مشكلة في اصابع البطارية. على وجه الخصوص ، يمكن أن يكون علامة على التوصيلات السائبة أو وجود تآكل في الاصابع. بمعني يمكن أن تتسبب التوصيلات الفضفاضة في انقطاع التيار الكهربائي ، مما يؤدي إلى قراءة جهد أقل. يمكن أن تتسبب الاصابع المتآكلة أيضًا في حدوث مشكلات لأنها تمنع تدفق الكهرباء بسلاسة.


أسئلة وأجوبة


ما هو عمر اقطاب البطارية؟

يبلغ متوسط عمر اقطاب البطارية حوالي 50000 إلى 100000 ميل. ومع ذلك ، يمكن أن يختلف ذلك اعتمادًا على نوع اقطاب البطارية ومدى صيانتها. تعد الصيانة المناسبة لأطراف البطارية أمرًا ضروريًا لإطالة عمرها. ويشمل ذلك تنظيف الأقطاب وإبقائها خالية من التآكل.


هل يمكن لأصابع البطارية السيئة إتلاف بطاريتي؟


يمكن أن تتسبب أطراف البطارية السيئة في إتلاف البطارية بعدة طرق. منها يمكن أن تتسبب في تفريغ شحن البطارية بشكل سريع. وايضا يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة البطارية وربما نشوب حريق.


كم مرة يجب عليك فحص أطراف البطارية؟


يجب عليك التحقق من حالة أطراف البطارية مرة واحدة في السنة على الأقل. أما إذا كنت تقود سيارتك كثيرًا في ظروف قاسية ، فقد تحتاج إلى التحقق منها كثيرًا. من الجيد أيضًا تنظيف اقطاب البطارية كل بضعة أشهر لمنع التآكل.




كلمة أخيرة

يمكن أن تتسبب أطراف البطارية السائبة أو التالفة في شرر يمكن أن يشعل مواد قابلة للاشتعال بالقرب من البطارية ، مما يؤدي إلى حدوث انفجار أو حريق. يمكن أن يؤدي أي من هذه السيناريوهات إلى فقدان الطاقة الكهربائية للمحرك والأضواء والأنظمة الهامة الأخرى ، مما يجعل السيارة غير قابلة للاستخدام. في الحالات القصوى ، يمكن أن تتسبب أطراف البطارية السيئة في انفجار البطارية. لهذه الأسباب ، من المهم الحفاظ على أطراف البطارية نظيفة وخالية من التآكل وفحصها بانتظام بحثًا عن التلف.


مراجع

مقال Bad Battery Terminal Symptoms ,موقع vehiclefreak.
مقال 7 Bad Battery Terminal Symptoms and Replacement Cost ,موقع completecar.
google-playkhamsatmostaqltradent