recent
أخبار ساخنة

ازاى اعرف ان العربية جابت وش سلندر..أشهر 7 علامات

ازاى اعرف ان العربية جابت وش سلندر
 ازاى اعرف ان العربية جابت وش سلندر

في كثير من الأحيان ، يخطئ كثير من عشاق السيارات (وحتى بعض المتخصصين) في تشخيص تلف رأس المحرك (وش السلندر)على أنه تلف جوان وش السلندر. وفي الحقيقة الخلط بين المشكلتين أمر وارد الحدوث وذلك لأن المشكلتين تشتركان في العديد من الأعراض نفسها.

وبلا شك وجود مشكلة في وش السلندر أمر يجب علاجه علي الفور وعدم تجاهله لتجنب حدوث المزيد من الضرر للسيارة. ويأتي السؤال كيف تعرف ان العربية جابت وش سلندر بمعني ان رأس المحرك متصدع أو به مشكلة وبحاجه الي اصلاح او تنظيف او تجليخ أو استبدال. 
قد يهمك كيفية تجديد وش السلندر (المواصفات والمقاسات - الكشط - التنظيف).

لذا في مقالنا هذ سنورد علامات وجود مشكلة في وش السلندر وإذا كنت تلاحظ واحدًا أو أكثر من الأعراض أدناه ، فقد يكون ذلك دلاله علي ان العربية جابت وش سلندر.


علامات تلف وش السلندر


يوجد رأس المحرك او رأس الأسطوانات او ما يشتهر بوش السلندر في السيارات التي بها محرك احتراق داخلي بمعني لا يوجد في السيارات الكهربائية وش سلندر. وتحتوي جميع المحركات على وش سلندر واحد أو أكثر.

يقوم رأس الأسطوانة بإغلاق قمم الأسطوانات داخل كتلة المحرك. يحتوي الرأس أيضًا على الصمامات (وأحيانًا أعمدة الكامات) ، والتي تسمح بدخول خليط الهواء / الوقود إلى المحرك وخروج غازات العادم. أما جوان وش السلندر(حشية الرأس) يعمل كمانع التسرب بين كتلة المحرك ورأس الأسطوانة.

غالبًا ما يُظهر رأس الأسطوانة المتصدع نفس أعراض حشية الرأس التالفة. لذلك ، عندما تقوم أنت (أو الميكانيكي الخاص بك) بمهمة تغيير جوان وش السلندر(جوان كولاس) ، يجب فحص الرؤوس بحثًا عن أي شقوق قبل إعادة التثبيت.

تحتوي ورش صيانة وإصلاح السيارات على أدوات ومعدات خاصة يمكنها اكتشاف شقوق رؤوس الأسطوانات غير المرئية بالعين المجردة. وقد وضحنا طرق الكشف في مقال سابق وهو طرق كشف وجود كسر او شرخ في وش السلندر أو كتلة المحرك.

إذا كانت سيارتك تعاني بالفعل من وجود كسر رأس الأسطوانة ، فمن المحتمل أن تلاحظ واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية:


خروج دخان أبيض من الشكمان

توجد ممرات لسائل التبريد (ماء الرداتير) تمر عبر رأس الأسطوانة. يمكن أن يسمح وجود شق في الرأس لسائل التبريد من تلك الممرات بالتسرب إلى غرفة احتراق المحرك ، حيث يتم حرق سائل التبريد أثناء عملية الاحتراق. ونتيجة لذلك ، سترى دخانًا أبيض ، وهو في الواقع بخار ، يخرج من أنبوب عادم السيارة (ماسورة الشكمان).و قد تلاحظ أيضًا أن أبخرة العادم تنبعث منها رائحة حلوة.

ويجب ملاحظة ان هناك أسباب أخري لخروج دخنه بيضاء من العادم فقد تكون طبيعية في بعض الأوقات كما وضحنا في مقال سابق وهو أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان.

وللأسف قد تضطر الي استبدال رأس الأسطوانة في هذه المرحلة ويجب ان يكون ذلك في أسرع وقت ممكن .

نقص ماء الرداتير

إذا سمح الشق الموجود في رأس الأسطوانة بدخول سائل التبريد (وحرقه) داخل غرفة الاحتراق ، فقد تلاحظ أن مستوى سائل التبريد يبدأ في الانخفاض.

كما يمكن ان يتسبب في حدوث تسريب لماء الرداتير وقد يكون ذلك واضحاً عن طريق تشكل بركة مياه أسفل السيارة عند الوقوف أو إضاءة تحذير من ارتفاع درجة الحرارة على لوحة عدادات السيارة. و في بعض الأحيان تكون تسربات سائل التبريد داخلية. قد تتسرب التسريبات الداخلية إلى ممرات الزيت أو غرفة الاحتراق كما ذكرنا.

مع العلم ان هناك أسباب أخري وراء تسريب ماء الرداتير قد وضحناها في مقال سابق وهو 4 أسباب وراء نقص ماء الرديتر بدون تهريب

وبشكل عام تحقق من مستوى سائل التبريد ولا تستمر في القيادة عندما يكون لديك تسريب واضح لسائل التبريد أو تلاحظ انخفاض مستوى سائل التبريد بمرور الوقت.

أما بالنسبة في حاله تلف وش السلندر فاذا لم يلوث سائل التبريد الزيت بسبب صدع كبير بما يكفي في رأس الأسطوانة ، في هذه المرحلة يمكن عادةً إصلاح الرأس ، وليس استبداله.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

سخونة المحرك لها العديد من الأسباب وعاده يكون الشك في وجود مشكلة في منظومة التبريد في السيارة ولكن يظل ضمن الأسباب المحتملة وجود شرخ في وش السلندر حيث قد يسمح رأس أسطوانة المشروخ لسائل التبريد بالدخول إلى غرفة الاحتراق بدلاً من الدوران بشكل صحيح عبر المحرك. مما يسبب ارتفاع حرارة المحرك.




ضعف أداء المحرك

العَرَض الأول الذي قد تواجهه هو ضعف ملحوظ في قوة المحرك. ويمكن ملاحظة ذلك في زيادة استهلاك الوقود مقارنه بالمسافة المقطوعة بنفس الكمية في الوضع الطبيعي ، والتسارع البطيء ، وصعوبة الصعود على منحدرات شديدة.

إذا كان رأس الأسطوانة به صدع ، فهذا يعني أن الهواء المضغوط يهرب من غرفة الاحتراق. بمعني يحتاج المحرك إلى ثلاثة مكونات للاحتراق الكامل: الشرارة المناسبة ، ونسبة الهواء / الوقود الصحيحة ، والضغط المناسب. يمكن أن يؤدي رأس الأسطوانة المتصدع إلى فقدان الضغط الذي يؤدي إلى ضعف في أداء المحرك.

وضعف أداء المحرك يكون غالبًا من بين أولى علامات كسر رأس الأسطوانة ، ويمكن إصلاحه عادةً إذا تم اكتشافه في مرحله مبكرة.




فقاعات في ماء الرداتير

يمكن أن يسمح رأس الأسطوانة المتصدع بدخول غازات الاحتراق إلى نظام التبريد. نتيجة لذلك ، قد تلاحظ وجود كمية زائدة من الفقاعات في سائل التبريد قبل أن يبدأ في الغليان. قد تلاحظ أيضًا أن نظام التبريد يتعرض لضغط شديد.



إضاءة أضواء التحذير

يمكن أن يؤدي رأس الأسطوانة المتصدع إلى تشغيل ضوء فحص المحرك ، وضوء انخفاض مستوى سائل التبريد ، وضوء ارتفاع درجة حرارة المحرك . إذا كانت سيارتك مزودة بمقياس درجة حرارة ، فقد ترى أيضًا أنها تبدأ في الصعود.

خلط الزيت بماء الرداتير(طحينه)

في بعض الحالات ، يمكن أن ينتج عن رأس الأسطوانة المتصدع اختلاط بين الزيت وسائل التبريد. لذا قد تلاحظ ظهور بقع زيت علي ماء الرداتير أو تحول سائل التبريد الي درجه اغمق نتيجة اختلاطه بالزيت.




أسئلة شائعة


ما هي أسباب تلف (كسر أو شرخ) وش السلندر؟

حدوث كسر او شرخ او تصدع لرأس المحرك قد يحدث عاده بسبب ارتفاع درجه حرارة المحرك وفيما يلي أشهر أسباب تلف رأس المحرك:
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك. فعندما يصبح المحرك ساخنًا جدًا ، يتشقق رأس الأسطوانة نتيجة الإجهاد الحراري.
  • وجود هواء في منظومة تبريد المحرك
  • تلف مضخة الماء ،فبدون طرمبة الماء لن يتم ضخ ماء الرادتير عبر المحرك بشكل صحيح. قد يكون ماء الرادتير (سائل التبريد)في الرداتير باردًا ، لكن سائل التبريد المحيط بغطاء الماء في الرأس والكتلة سيكون ساخنًا للغاية. بدون مضخة ، لن يكون سائل التبريد قادرًا على الدوران إلا عبر عملية الحمل الحراري الطبيعي ، والتي تكون بطيئة جدًا لإزالة الحرارة الزائدة قبل ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • تلف منظم درجه الحرارة "Thermostat"

تسرب سائل التبريد فإذا تسرب الكثير من سائل التبريد ، فلن يكون هناك ما يكفي لتبريد المحرك بشكل صحيح.


ما هو العمر المتوقع لرأس الاسطوانة (وش السلندر)؟

من المتوقع ان يدوم وش السلندر الخاص بالسيارة طوال عمر السيارة .تحتوي معظم السيارات الجديدة على رؤوس أسطوانات من الألومنيوم ، على الرغم من أن بعض السيارات القديمة بها رؤوس حديدية. ولكن من الشائع أن يحدث خلل او تلف في الصمامات (الصبابات/البلوف)أو الحشيات المرتبطة بشكل وثيق برؤوس الأسطوانات أو المضمنة داخلها أولاً.



كم تكلفة استبدال رأس الاسطوانة؟

رؤوس الأسطوانات ليست باهظة الثمن كما قد يظن المرء. بدلاً من ذلك ، فإن تكاليف العمالة المحتملة هي التي يمكن أن تدفع استبدال رأس الأسطوانة إلى تكاليف أعلى. عادة ما تتكلف الأجزاء في أي مكان من 200 دولار إلى 500 دولار أو ما يقابلها من العملات الأخري.
تختلف تكاليف العمالة بشكل كبير اعتمادًا على نوع وطراز سيارتك. غالبًا ما تحتوي المركبات مثل BMW و Audis وغيرها من السيارات الفاخرة على مكونات مختلفة يجب إزالتها للوصول إلى رؤوس الأسطوانات. تزيد هذه العوامل من وقت العمالة وتكلفتها ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع تكلفة استبدال رأس الأسطوانة. يمكن للمركبات التي تحتوي على محركات أبسط وأسهل الوصول إليها أن تكلف أقل من 400 دولار إلى 500 دولار.



المصادر
The Top 7 Symptoms of a Cracked Cylinder Head
How to Tell if Your Cylinder Head is Bad
Symptoms of a Cracked Cylinder Head
Cracked Cylinder Head: Signs, Symptoms, and Replacement Cost

google-playkhamsatmostaqltradent