recent
أخبار ساخنة

صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين ..اشهر 5 اسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين
صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين

ظهور صوت غريب في المحرك يعتبر دلالة علي وجود مشكلة ما، ولتحديد هذه المشكلة يجب تحديد وقت ظهور الصوت ، وهل هو مرتبط بفعل محدد ، هذا يسهل علينا تشخيص العطل . فمثلا إذا سمعت صوت طقطقة عند الضغط على البنزين أو عند التسارع ، فهناك خطأ ما ، ونتيجة لتزامن هذا الصوت مع الضغط علي دواسة الوقود ، فسيكون من السهل تحديد الاسباب المحتملة ، فمثلا قد يكون السبب انخفاض زيت المحرك ، أو تآكل الصمامات أو غير ذلك كما سنوضح في هذا المقال.



أسباب سماع صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين


عند سماع صوت تكتكه أو طقطقة من المحرك عند الضغط علي البنزين او عند التسارع قد يكون ذلك بسبب وجود واحد أو أكثر من الاسباب التالية :


نقص زيت المحرك

يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى زيت المحرك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك زيادة التآكل فيه ،بمعني أن نقص زيت المحرك مشكل كبيرة ـ قد تسبب تلف محرك السيارة ، وايضا تتسبب في ظهور الكثير من المشاكل منها ظهور صوت تكتكه أو طقطقة عند الضغط علي دواسة البنزين .


أسباب سماع صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين
أسباب سماع صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين

ففي حالة عدم وجود كمية زيت كافية في المحرك ، تحتك المكونات المعدنية في المحرك ببعضها البعض بقوة. ينتج عن هذا صوت طقطقة يمكنك سماعه من محركك.


من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة محرك سيارتك فحص مستوى الزيت بانتظام. لن يساعد ذلك في ضمان تشحيم محركك بشكل صحيح فحسب ، بل يمكن أن يساعدك أيضًا في اكتشاف أي مشاكل محتملة في وقت مبكر.


وفيما يلي بعض المعلومات الهامة حول كيفية التحقق من مستويات زيت المحرك.


أولاً ، أوقف سيارتك على أرض مستوية وأوقف تشغيل المحرك. ثم قم بإزالة مقياس العمق (عصا الزيت) من المحرك وامسحه بقطعة قماش نظيفة. أعد إدخال مقياس العمق بالكامل مرة أخرى ، ثم اسحبه للخارج مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت. يجب أن يكون الزيت بين علامتي "full" و "low" على مقياس العمق.


إذا كان مستوى الزيت منخفضًا ، أضف المزيد من الزيت حتى يصل إلى علامة "full". إذا كان مستوى الزيت لديك مرتفعًا جدًا ، فقد تحتاج إلى صيانة محرك سيارتك.


يعد فحص مستوى زيت المحرك مهمة بسيطة ومهمة يجب على كل سائق معرفة كيفية القيام بها ، ويرجي الرجوع غلي كتيب تعليمات السيارة لمعرفة المعلومات الضرورية عن سيارتك ، ومنها زيت المحرك وميقات تغييره.



تلف البوجيهات

صوت طقطقة عند الضغط علي دواسة البنزين
تلف البوجيهات

يعتبر ظهور صوت طقطقة في المحرك من علامات تلف أو عدم عمل البوجيهات(شمعات الإشعال) بشكل صحيح، ببساطه إذا كانت شمعات الإشعال متسخة أو مهترئة ، فقد لا يتم إطلاق الشرارة بشكل صحيح. يمكن أن يتسبب هذا في جميع أنواع مشاكل أداء المحرك ، بما في ذلك إحداث صوت طقطقة عن الضغط علي دعسة البنزين. إذا كنت تعتقد أن شمعات الإشعال لديك قد تكون هي المشكلة ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو فحصها واستبدالها إذا لزم الأمر.




خلل في منظومة العادم


الشكمان او نظام العادم في السيارة مسؤول عن التخلص من الغازات الضارة الناتجة من عملية الاحتراق التي تتم في اسطونات محرك السيارة . إذا كانت هناك مشكلة في منظومة العادم ، يمكن أن تتراكم هذه الغازات وتتسبب الكثير من المشاكل ، بما في ذلك ظهور صوت طقطقة في المحرك عند الضغط على البنزين .
وهناك عدة علامات اخري علي وجود مشكلة في منظومة العادم منها ضعف أداء المحرك ، وصدور اصوات غير طبيعية ، وزيادة استهلاك البنزين ، وبلا شك الفحص الفني هو الذي يحد المشكلة في منظومة العادم لذا لا تتردد في زيارة ورشة الإصلاح التي تتعامل معها.




خلل في عمل صمامات المحرك

الصمامات أو الصبابات من أهم أجزاء المحرك ، فهي التي تسمح لخليط الوقود (هواء + بنزين) للدخول لغرفة الاحتراق (الاسطوانة) وايضا تسمح بخروج نواتج الاحتراق وذلك يجب ان يتم في التوقيت الصحيح، وعندما يكون هناك خلل في عمل الصمامات أو في توقيت عمل الصمامات سيتسبب ذلك في مشاكل أداء المحرك ، وايضا قد يتسبب ذلك في ظهور صوت طقطقة عند الضغط علي دواسة البنزين.




مشكلة في دواسة البنزين

من الوارد ان تكون المشكلة في دعسة البنزين ، بمعني انه هناك خلل في عملها ، ويتسبب في ظهور صوت طقطقة عند الضغط عليها ، وإذا كانت دواسة البنزين تصدر صوت طقطقة، فقد يكون هناك عدة أسباب محتملة لذلك. قد يشير الصوت إلى وجود مشكلة في نظام الوقود أو في أجزاء أخرى من السيارة. لذا يُفضل دائمًا استشارة فني متخصص للحصول على تشخيص دقيق وإصلاح العيوب اللازمة.




الخلاصة

عند ملاحظة وجود صوت طقطقة في المحرك بالتزامن مع الضغط علي دعسة الوقود ، فقد يكون ذلك بسبب نقص مستوي الزيت في المحرك، وجود مشكلة في نظام الإشعال فقد يكون توقيت الاشتعال غير صحيح ، مما يسبب طقطقة أثناء الضغط على البنزين. أو هناك مشكلة في الصمامات أو نظام العادم ، أو قد يكون ناتج من وجود خلل في دواسة الوقود أو وجود مشكلة في نظام الوقود فمثلاً قد يكون هناك تراكم للرواسب في خزان الوقود أو فلتر الوقود، مما يسبب عدم تدفق الوقود بشكل سليم ويؤدي إلى طقطقة. كما يجب ملاحظة انه في حالة كانت درجة حرارة المحرك مرتفعة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تمدد أجزاء المحرك وتسبب صوت الطقطقة.


نوصى بأن تقوم بزيارة ورشة صيانة أو ميكانيكي متخصص لفحص المشكلة وتشخيصها بشكل دقيق وتقديم الإصلاحات اللازمة.
google-playkhamsatmostaqltradent