-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة (حساس القربه)

يحتاج محرك الاحتراق الداخلي في السيارة  إلى توازن مناسب بين الهواء والوقود في الأسطوانة (الشميز) حتى يحدث احتراق ناجح. وبالتالي كفاءة في عمل المحرك و يكون كمبيوتر السيارة  المسئول عن ضبط نسبة الوقود الي الهواء داخل الأسطوانة وليستطيع فعل ذلك كان عليه طلب المساعدة من الحساسات ليقوم احدهم بأعطائه بيانات مفصله عن كتله الهواء الداخلة للمحرك وبناء علي ذلك يحدد نسبة الوقود الي الهواء وهذا الحساس هو حساس mass air flow sensor وباللغة العربية حساس تدفق كتله الهواء   ويعرف أيضا بحساس القربة  أو حساس الهواء وفي السطور القادمة سنتناول تركيبه ووظيفته وكيف يعمل.
وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة (حساس القربه)
وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة (حساس القربه)


 وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة (حساس القربه)


 وظيفة حساس MAF هي ببساطه واضحه في اسمه قياس كتله الهواء الداخله الي المحرك واعطاء كمبيوتر السياره اشاره بها لضبط نسبة الوقود الي الهواء  ويتواجد هذا الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل throttle valve (بوابة الهواء).

بمعني أنه لكي تعمل السياره بالشكل الأمثل يجب أن يكون الاحتراق في السلندر (الشميز) مثالي و كمية الهواء الداخله  متناسبه مع كمية الوقود المقدم من البخاخات (الرشاشات) والذي ينظم ذلك هو الكمبيوتر الذي يتلقي الاشارة من الحساس ويعالجها ويعطي الأمر للبخاخات بنسبه وقود محدده .وهذه الكميه  علي الأغلب تكون 14.7 جزء من الهواء مقابل جزء واحد من الوقود. 


لاحظ أن حساس MAF حساس يقيس كتلة الهواء وليس حجمه .ويوجد منه نوعين  حساس سلك الساخن (HOT WIRE TYPE) و حساس نوع الفراشة (vane air flow sensor).حساس الفراشة (vane) كان يستخدم في السيارات القديمة ولم يعد يستخدم حاليا.
لذا ستجدنا نوضح نوع السلك الساخن.

وببساطه  حساس  القربه عبارة عن سلك كهربائي يمر فيه تيار كهربائي ذو قيمه محدده من قبل وحده التحكم  الالكترونية في المحرك  وبالطبع هذا التيار يزيد من حرارة السلك بمعني السلك هيسخن وبالتالي اذا مرت علي السلك كتله هواء معينه ماذا سيحدث للسلك الساخن ؟
 
بالفعل ستقوم بتبريده .
 
وهنا يقوم كمبيوتر السيارة (وحده التحكم  الالكترونية) بزيادة التيار حتى يحافظ على درجة حرارته . عندما يزيد الكمبيوتر التيار للمحافظة على درجة حرارة السلك يدرك انه مرت كتله هواء معينة سببت الطلب في زيادة التيار . كل زيادة في التيار يعني كتله معينة من الهواء وهذه يقوم بمعايرتها المصنع بناءا على مواصفاته.ولكن كيف يتم ذلك ؟ولنعلم كيف يعمل علينا اولا ان نعلم تركيب الحساس.

مكونات حساس تدفق كتلة الهواء mass air flow sensor
مكونات حساس تدفق كتلة الهواء mass air flow sensor  

تركيب حساس MAF
يتكون الحساس من سلك حراري , ومقاومة حرارية تعرف باسم الثرمستور وهذه المقاومة ببساطه مهمتها ان تقوم باعاقه التيار الكهربائي عن المرور حسب التغير في درجه الحرارة ولمعلومات اكثر ارجع الي موضوع المقاومات الكهربائية وأنواعها.

كيف يعمل حساس تدفق كتله الهواء 
كيف يعمل حساس تدفق كتلة الهواء mass air flow sensor
كيف يعمل حساس تدفق كتلة الهواء mass air flow sensor

عندما يمر الهواء حول السلك الحراري تنخفض درجة حرارته مما يؤدي إلى زيادة مرور التيار بالسلك الحراري حتى تثبت درجة الحرارة، وتعد الزيادة في التيار المار بالسلك الحراري مقياسا لتدفق الهواء حول السلك، في هذه الحالة تعمل المقاومة (ثرمستور) على تعويض التغيرات في درجة الحرارة.

ونظرا لأن السلك الحراري مصنوع من البلاتينيوم وطوله بضعة مليمترات وسمكه بالميكروميللي لهذا يمكن إهمال عامل الوقت في عملية القياس نظرا لصغر حجم عنصر القياس بالحساس وبذلك أمكن قياس أي تغير في درجة حرارة السلك في صورة إشارة كهربائية ترسل إلى وحدة التحكم (كمبيوتر السيارة) التي تقوم بمعالجتها وتحليلها لتحديد كتلة الهواء الداخل إلى المحرك وبالتالي ضبط نسبة الوقود إلى الهواء.


بعض المشاكل والاعطال الناتجه عن عطل الMAF

 حساس القربه من اهم الحساسات في ادارة محرك السيارة لذا رجاء لا تندهش من المشاكل التي يكون السبب فيها حساس القربة في السيارة وبالطبع هذا ناتج لكون اي مشكله في الحساس تعني مشكله في الاحتراق داخل السلندر بمعني مشكله في اساس عمل محرك السيارة .
  • انطفاء المحرك بعد ان يدور او السيارة تطفي بعد التدوير.
  • المحرك بيقطع اوبيتفتف 
  • ضعف في عزم المحرك او سحب الموتور ضعيف 
  • ﻋﺪﻡ ﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟـ RPM  
وغير ذلك فكما وضحنا وجود مشكله في حساس تدفق كتله الهواء تعني سوء الاحتراق في الاسطوانه والمشاكل التي تواجه الحساس ممكن تكون 
  •  حدوث عطل في الدائرة الكهربائية للحساس.
  •  حدوث تآكل لأسلاك الحساس.
  • اتساخ الحساس وهنا من الممكن ان تكون الأوساخ طبقه عازله تؤثر علي اشارة الحساس.
وحساس القربه يسبب عده اعطال اخري لم تذكر كما انه هناك اسباب اخري قد تؤدي للاعتقاد بعطل حساس القربه وقد وضحنا ذلك في موضوع  اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة