-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي حواقن الوقود (البخاخات)في السيارة


صمام الحقن عبارة عن صمام يتم التحكم بإغلاقه وفتحه كهرومغناطيسيا بواسطة ملف لولبي Solenoid ويركب بالقرب من رأس أسطوانة المحرك أو على موزع مجاري السحب. يتم التحكم في كمية الوقود التي يتم حقنها عن طريق نبضات كهربائية تغذى لملف صمام الحقن وذلك من وحدة التحكم بالمحركEngine Control Module الأمر الذي يسمح بحقن الوقود.


تعرف علي حواقن الوقود (البخاخات)في السيارة


زمن حقن الوقود يحدد الكمية حيث أن ضغط الوقود ثابت. زمن النبضات الكهربائية يتراوح بين ٢ ملي ثانية إلى ١٠ ملي ثانية حسب الكمية المطلوبة والذي يحدد زمن النبضات وحدة التحكم بالمحرك حسب المعطيات الصادرة من المجسات المرتبطة بظروف التحميل .


اجزاء البخاخ
اجزاء البخاخ
أجزاء البخاخ
  • جسم البخاخ وهو الغلاف المعدني الخارجي الذي يحتوي بداخله باقي مكونات النظام .
  • مدخل الوقود
  • مرشح تنقية الوقودلتنقية الوقود من الشوائب
  • الملف اللولبي المغناطيسي  يتألف من عدد كبير من اللفات النحاسية ويكون متصلا مع وحدة التحكم بالمحرك .
  • طرف توصيل الكهرباء: وظيفته الربط بين وحدة التحكم بالمحرك والملف اللولبي .
  • الكباس (الحافظة المغناطيسية) Plunger ويسمى كذلك بعضو الاستنتاج: عبارة عن محور معدني قابل للمغنطة يتحرك بفعل المجال المغناطيسي المتولد في الملف اللولبي من جهة، ويتحرك بالاتجاه المعاكس تحت تأثير نابض زنبركي في حالة انقطاع التيار عن الملف اللولبي . 
  • زنبرك الكباس Spring Plunger.
  • الصمام الإبري : عبارة عن إبرة معدنية تنتهي من الأمام بالفتحة الأمامية لصمام الحقن ، وتكون مربوطة من الخلف مع الكباس Plunger.

 ويعمل البخاخ علي حقن  الوقود  وكمية الوقود التي ترش يتم التحكم بها عن طريق التحسس بواسطة مجسات Sensors لكل من حجم أو كتلة الهواء الداخلة أو الضغط المطلق في مجاري السحب وسرعة المحرك ووضع دواسة الوقود وحرارة منظومة التبريد
وحرارة الهواء الداخل ووضع عمود المرفق المتصل مع الحذافة. وقد يتم تحسس كميات أخرى بواسطة مجسات إضافية .
تقيس المجسات هذه القيم وترسل معلوماتها إلى وحدة التحكم (ECM) التي تحسب وتتحكم في كمية تدفق الوقود المطلوبة لتناسب جميع ظروف تشغيل المحرك.
يضخ الوقود بواسطة مضخة كهر بائية من الخزان خلال مرشح إلى أنبوب توزيع الوقود الذي يغذي البخاخات ويتم التحكم بضغط التشغيل عن طريق منظم الوقودFuel Pressure Regulator
الاسمبريد إلكترونيرسالة