recent
أخبار ساخنة

تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها

الشنبر عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف على القطر الخارجي للبستم بهدف منع التسرب من غرفة الاحتراق والمساعدة على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الاسطوانة وتنظيم استهلاك زيت المحرك.

تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها
تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها 

 حلقات المكبس (الشنبر)


حلقات المكبس أو شنبر المحرك ( (piston rings )) هي حلقات معدنية مرنة تركب في مجاري المكبس، وهي جزءًا ضروريًا للمحرك ليعمل بكفاءة. حلقات المكبس لها 4 وظائف رئيسية وهي :

  • الإحكام التام بين جسم المكبس وجدران الاسطوانة من الداخل لمنع تسرب الضغط الحاصل وخصوصاً في شوطي الضغط والقدرة.
  • منع تسرب الزيت إلى أعلى المكبس.
  • المساعدة في التبريد. حيث تقوم الحلقات بنقل حرارة المكبس وتوصيلها إلى جدار الاسطوانة للتخلص منها.
  • دعم المكبس حتى يتمكن المكبس من التحرك بسلاسة لأعلى ولأسفل .

 
بشكل عام، يمكن القول أن وظيفة حلقات المكبس هي الحفاظ على الكفاءة والأداء المثلى لمحرك السيارة وذلك من خلال ضمان عملية احتراق سليمة داخل اسطوانة المحرك ،والحماية من الاحتكاك والتآكل.


مما تصنع حلقات المكبس

وتصنع الحلقات من مواد مرنة وصلبة تتحمل درجات الحرارة العالية، وتكون مقاومة للاحتكاك والتآكل السريع لذا تصنع من حديد الصلب الخاص المقسى حرارياً، وبسبب ارتفاع درجة حرارة سطح المكبس العلوي تطلى الحلقة العلوية بطبقة من الكروم وتضاف أحيانا مادة البرونز أو مواد أخري لتقليل التأكل وزيادة المتانة وإطالة العمر.



أنواع حلقات المكبس

أنواع حلقات المكبس
أنواع حلقات المكبس

يوجد نوعان من الشنابر تركب عل مكبس المحرك وهما :
أنواع شنابر البستم
أنواع شنابر المكبس 


حيث إنه لا بد من وجود خلوص بين المكبس والاسطوانة، فإنه من الواضح أن المكبس لا يمكنه بمفرده كشط سطح الاسطوانة بفاعلية. وتستخدم شنابر المكبس لحل مشكلة الحبك داخل الاسطوانة. ويوجد نوعان من مشاكل الحبك داخل اسطوانة المحرك ,ويتم التغلب عليها بواسطة الشنابر وهما :

يجب أن يتم إحكام ضغط الانضغاط حيث إن تسرب الضغط يؤدي إلى فقد في القدرة، كما أن زيادة تسرب ضغط الانضغاط يؤدي إلى احتمال إزالة غشاء الزيت من على جدران الاسطوانة مسببه تآكلا في الجدران وفي الشنابر.

يجب أيضا المحافظة علي عدم تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق، وعدم تمكن الشنابر من فعل ذلك يؤدي إلى زيادة استهلاك الزيت.

فأبعاد الـشنابر أكبر قليلا من أبعاد المكبس، وعند التركيب فإنها تضغط عل جدران الاسطوانة. ولأن الشنابر تتلامس مع جدران الاسطوانة فإنها تقوم بإحكام الخلوص بين المكبس وجدار الاسطوانة ومنع تسرب الضغط والزيت.


ومعظم محركات السيارات تستخدم شنبرين للضغط وواحد للتحكم في الزيت بحيث تركب شنابر الضغط في الأعلى والزيت في الأسفل. وتصنع الشنابر من حديد الزهر يغطي جسم الشنبر الخارجي بماده مقاومة للتآكل .



وتصنف الشنابر طبقا لوظائفها الأساسية إلى شنابر ضغط  وشنابر تحكم في الزيت، وتقوم شنابر الضغط بحبك الأسطوانة ونقل الحرارة إلى الجدران. وهي أيضا تساعد في التحكم بالزيت ولكن لا تستطيع التحكم بكمية الزيت الكبيرة كالتي يتعامل معها شنابر الزيت.


وأول شنبر ضغط هو الحابك الأساسي وتحكمه بالزيت محدود جدا. أما ثاني شنبر ضغط فيقوم بالحبك، وبنفس القدر يقوم بالعمل ككاشط للزيت.
google-playkhamsatmostaqltradent