-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها

الشنبر عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف على القطر الخارجي للبستم بهدف منع التسرب من غرفة الاحتراق
و المساعدة على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الاسطوانة وتنظيم استهلاك زيت المحرك.

تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها
تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها 


انواع شنابر البستم piston rings

.يوجد نوعان من الشنابر تركب عل مكبس المحرك وهما :
  1. شنابر الضغط.
  2. شنابر الزيت. 
أنواع شنابر البستم
أنواع شنابر المكبس 

حيث إنه لا بد من وجود خلوص بين المكبس والاسطوانة، فإنه من الواضح أن المكبس لا يمكنه بمفرده كشط سطح الاسطوانة بفاعلية. وتستخدم شنابر المكبس لحل مشكلة الحبك داخل الاسطوانة. ويوجد نوعان من مشاكل الحبك داخل اسطوانة المحرك ,ويتم التغلب عليها بواسطة الشنابر وهما : 

يجب أن يتم إحكام ضغط الانضغاط حيث إن تسرب الضغط يؤدي إلى فقد فى القدرة، كما أن زيادة تسرب ضعط الانضغاط يؤدي إلى احتمال إزالة غشاء الزيت من على جدران الاسطوانة مسببه تآكلا في الجدران وفي الشنابر. 

يجب أيضا المحافظة علي عدم تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق، وعدم تمكن الشنابر من فعل ذلك يؤدي إلى زيادة استهلاك الزيت.
فأبعاد الـشنابر أكبر قليلا من أبعاد المكبس، وعند التركيب فإنها تضغط عل جدران الاسطوانة. ولأن الشنابر تتلامس مع جدران الاسطوانة فإنها تقوم بإحكام الخلوص بين المكبس وجدار الاسطوانة ومنع تسرب الضغط والزيت.

ومعظم محركات السيارات تستخدم شنبرين للضغط وواحد للتحكم في الزيت بحيث تركب شنابر الضغط في الأعلى والزيت في الأسفل. وتصنع الشنابر من حديد الزهر يغطي جسم الشنبر الخارجي بماده مقاومة للتآكل .

وتصنع شنابر المكبس عادة من الحديد الزهر ويغطى السطح الخارجي للكثير منها بطبقة من الكروم أو المواد الأخرى للعمل على زيادة مقاومتها للتأكل. وتصنف الشنابر طبقا لوظائفها الأساسية إلى شنابر ضغط وشنابر تحكم في الزيت،  وتقوم شنابر الضغط بحبك الأسطوانة ونقل الحرارة إلى الجدران. وهي أيضا تساعد في التحكم بالزيت ولكن لا تستطيع التحكم بكمية الزيت الكبيرة كالتي يتعامل معها شنابر الزيت. وأول شنبر ضغط هو الحابك الأساسي وتحكمه بالزيت محدود جدا. أما ثاني شنبر ضغط فيقوم بالحبك، وبنفس القدر يقوم بالعمل ككاشط للزيت.
الاسمبريد إلكترونيرسالة