-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

صمام تدوير غازات العادم EGR

نظام تدوير غازات العادم يسمح لغازات العادم المحترقة بالدخول إلى مجمع السحب للمساعدة على تخفيض حرارة احتراق الخليط ومن ثم تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين في عادم السيارات.

صمام تدوير غازات العادم EGR
صمام تدوير غازات العادم EGR

صمام تدوير غازات العادم EGR


يتكون نظام تدوير غازات العادم البسيط من صمام لتدوير غازات العادم (EGR valve) يعمل بالتخلخل، وخط خلخلة من المغذي، . يركب صمام تدوير غازات العادم في مجمع السحب بالمحرك، وتدور غازات العادم خلال رأس الأسطوانات ومجمع السحب إلى صمام EGR.

يتكون صمام EGR من غشاء تخلخل مطاطي (رداخ) ونابض وكباس وصمام عادم وجسم الرداخ، ويصمم للتحكم في سريان العادم إلى مجمع السحب.

طريقة عمل نظام تدوير غازات العادم
عند سرعة اللاحمل، يكون صمام الخانق بجسم صمام الخانق مغلقا،هذا يمنع وصول خلخلة المحرك إلى صمام تدوير غازات العادم. يحافظ نابض الصمام على الغلق ومنع غازات العادم من الدخول إلى مجمع السحب. 

وإذا كان صمام EGR مفتوحا عند سرعة اللاحمل، فإنه قد يؤدي إلى حدوث خلل في خليط الوقود والهواء، ويمكن في هذه الحالة أن يتسبب في إيقاف دوران المحرك. 

عند فتح صمام الخانق لزيادة سرعة المحرك، تصل الخلخلة إلى صمام EGR فتقوم الخلخلة بسحب رداخ الصمام إلى أعلى، فيسحب الرداخ الصمام ويفتحه. عندئذ تدخل غازات العادم إلى مجمع السحب ومنها إلى غرف الاحتراق.
الاسمبريد إلكترونيرسالة