recent
أخبار ساخنة

5 أسباب لوجود الماء في زيت المحرك و4 علامات علي ذلك

خلط الماء مع الزيت في السيارة
خلط الماء مع الزيت في السيارة

عندما يصل ماء الرديتر إلي زيت المحرك يتسبب في فقدان الزيت لخواصه ، التي على أساسها يقوم بعمله في المحرك ،بمعني يتم تخفيف الزيت، وتنخفض لزوجة زيت المحرك بشكل فعال، ومن ثم لن يستطيع تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة في المحرك ، وايضا لن يستطيع القيام بباقي وظائفه ، هذا بخلاف نقص ماء الرديتر وما سينتج عن ذلك من عدم كفاءة منظومة التبريد ، بمعني نحن أمام مشكلة حقيقية تستلزم التدخل الفوري ، والتكاسل عنها قد يسبب تلف كلي للمحرك.


لذا في هذه المقال سنتعرف علي علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة واسباب وجود ماء في زيت المحرك .









علامات خلط الماء مع الزيت في السيارة


وجود ماء في زيت المحرك يؤثر على خصائص التشحيم واللزوجة للزيت، مما يؤدي إلى انخفاض التشحيم وقوة المحرك، ويمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك. فيما يلي بعض 3علامات تدل على ماء في زيت المحرك.




زيت المكينة لونه حليبي


زيت المكينة لونه حليبي
زيت المكينة لونه حليبي

ببساطه إذا لاحظت أن زيت المكينة لونه حليبي فهذه أكبر علامة على وجود ماء في زيت المحرك ، ويعد استخدام عصا مقياس الزيت طريقة بسيطة وغير مكلفة لتحديد وجود سائل التبريد في الزيت. عندما تلاحظ فقاعات بنية أو بقايا بنية متقشرة فوق علامة مستوى الزيت الموجودة على مقياس العمق(عصا الزيت)، فهذا يعني أن سائل التبريد قد دخل إلى المحرك.
لاحظ انه إذا دخل ماء الرديتر ( سائل التبريد) إلى وعاء الزيت ، فإنه يترك خليطًا أخضر أو ​​أحمر أو برتقالي أو بني في علبة المرفق ، وذلك اعتمادًا على نوع سائل التبريد الذي تستخدمه.


بمعني أثناء تشغيل السيارة، يمتزج سائل التبريد مع الزيت، مما ينتج عنه خليط كريمي ،بمعني زيت المكينة يصبح لونه حليبي.




نقص ماء الرديتر

عندما تلاحظ ان ماء الرديتر ينقص ولا يوجد تهريب ، بمعني انك لا تلاحظ وجود بقعة اسفل السيارة ، أو تجد مكان يتسرب منه سائل التبريد ، فمن المرجح أن يتسرب سائل التبريد بسبب حشية الرأس، أو بسبب تشقق رأس الأسطوانة، أو دخول سائل التبريد إلى وعاء الزيت.
لذلك، قم بإجراء فحص للتسرب إذا رأيت فقدانًا منتظمًا لسائل التبريد. في حالة عدم العثور على أي تسرب لسائل التبريد، يمكنك فحص مستوى الزيت لتحديد ما إذا كان سائل التبريد يدخل إلى علبة الكرنك.


الرائحة الحلوة

من اشهر علامات تسرب ماء الرديتر ظهور رائحة حلوة ، وهي رائحة سائل التبريد ، ولكن عندما تلاحظ هذه الرائحة دون وجود تسريب أو تهريب لسائل التبريد على الأرض أو على حجرة المحرك، فمن المحتمل أن يكون سائل التبريد المفقود قد وصل إلي المكينة.

 
وعند الشك تقوم بسحب عصا قياس الزيت فإذا وجدت لون حليبي أو شممت رائحة حلوة، فهذا على الأرجح يدل علي وجود ماء رديتر في زيت المحرك . حتى كمية صغيرة من سائل التبريد في الزيت ستعطي رائحة حلوة.




خروج دخان ابيض من الشكمان


إذا قمت بتشغيل سيارتك ولاحظت خروج دخان ابيض من الشكمان ، فقد يكون ذلك بسبب ماء الرديتر الموجود في الزيت. معني أن سائل التبريد قد وصل إلي غرفة الاحتراق واحترق اثناء عملية الاحتراق وخرج من صمام العادم ونلاحظ وجود دخنه بيضاء تخرج من ماسورة العادم .







أسباب وجود الماء في زيت المحرك


أسباب وجود الماء في زيت المحرك
أسباب وجود الماء في زيت المحرك

إذا كنت تقيس الزيت باستخدام عصا مقياس الزيت ، ولاحظت شيئا غير عادي على زيت المحرك الخاص بك ، مثلا ستجد زيت المكينة لونه حليبي فهذه علامة علي وجود مشكلة أدت إلى تسرب ماء الردتير للزيت. وفي الحقيقة هناك العديد من العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار فيما يلي اشهر الاسباب :


تلف جوان وش السلندر


جوان وش السلندر او جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او قرسيونى تستاتة هي اسماء لحشية راس الأسطوانة ، وما يهمنا أنه من الوارد أن يتسرب سائل التبريد إلى الزيت إذا كان لديك حشية رأس الأسطوانة منتفخة. وينتج عن ذلك أن يصبح زيت المكينة لونه حليبي.

يمكن ملاحظة سحابة من الدخان الأبيض ذو الرائحة الحلوة تخرج من الشكمان عندما يتسرب سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق في المحرك.

قد يهمك اعراض وأسباب تلف جوان وش السلندر

سخونة المحرك

ارتفاع حرارة محرك السيارة يسبب العديد من الأضرار ، بمعني انه قد يتسبب في تلف جوان وش السلندر، وهو ما قد يكون سبب اختلاط ماء الرديتر وزيت المحرك. بمجرد أن تتضرر حشية الرأس نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحرك، فإنها ستسمح لزيت المحرك وسائل التبريد بالمرور في المسارات الخاطئة. وبالتالي يجب معالجة السبب وراء ارتفاع حرارة المحرك في حال وجدنا جوان وش السلندر تالف.




تصدع البلوك

كما في حالة تلف جوان وش السلندر ، إذا كانت كتلة الاسطونات (البلوك) متصدعة ، فقد يؤدي ذلك إلى دخول الماء إلي ماكينة المحرك ، وقد يكون سبب تصدع البلوك ارتفاع حرارة المحرك ، وبلا شك هذه مشكلة كبيرة ، وتكاليف إصلاحها مرتفعة.

قد يهمك أعراض تشقق بلوك المحرك (كتلة المحرك)


تشقق وش السلندر

إذا تشقق رأس الأسطوانة نفسه، فمن المحتمل أن يدخل سائل التبريد إلى الزيت في سيارتك. قد ترى أيضًا دخانًا أبيض يخرج من العادم حيث يسخن سائل التبريد في الزيت ويغلي ويخرج عبر أنبوب العادم.

قد يهمك ازاى اعرف ان العربية جابت وش سلندر.. أشهر 7 علامات



تلف مبرد الزيت

تستخدم بعض المحركات مبادلًا حراريًا خاصًا يُعرف باسم مبرد الزيت (oil cooler). يُسمح لكل من الزيت وسائل التبريد بالتدفق عبر هذا المبرد، ولكن في ممرات منفصلة. ومع ذلك، عندما يتعطل مبرد الزيت داخليًا، غالبًا ما يُسمح لهذه السوائل بالتلامس مع بعضها البعض.
تم تصميم مبرد الزيت لاستيعاب كل من الزيت وسائل التبريد في حجرة منفصلة، وقد يحتوي مبرد الهواء الخاص بك على شقوق داخلية صغيرة قد تكون سبب المشكلة التي تواجهها.




كلمة أخيرة

إذا لاحظت أن زيت المكينة لونه حليبي بمعني ان هناك خلط ماء مع الزيت في السيارة ، فهذه مشكلة قد تتسبب في تلف محرك سيارتك ، لذا ننصح بالإسراع بطلب المساعدة الفنية من ميكانيكي ذو خبره ، حتي يقوم بتشخيص المشكلة وتحديد الأسباب الجذرية ، وكما ذكرنا قد يكون السبب هو ارتفاع حرارة المحرك التي ادت إلي تضرر مكونات المحرك ، وبالتالي في حال تم استبدال الجزء المتضرر الذي أدي إلي دخول الماء للمكينة ، وترك السبب الجذري الذي أدي إلي ارتفاع حرارة المحرك في المقام الأول ستعود المشكلة مرة اخري لذا طلب المساعدة من ميكانيكي محترف ضروري في هذه المشكلة.




مراجع
Coolant In Oil: 6 Causes, 3 Symptoms & Cost to Fix
4 Causes of Coolant in Oil (and What To Do)
Coolant in Oil: Symptoms, Causes and Fixes
google-playkhamsatmostaqltradent