recent
أخبار ساخنة

اشهر اعراض تلف غطاء الرديتر

مشرف
الصفحة الرئيسية
اشهر اعراض تلف غطاء الردياتير
 اعراض تلف غطاء الرديتر

محرك السيارة ينتج الكثير من الحرارة وذلك في وضع التشغيل العادي، وبدون إزالة الحرارة من المحرك ، ستواجه السيارة عددًا كبيرًا من المشاكل التي تؤدي في النهاية إلى تعطل المحرك.

 وهنا يأتي دور نظام التبريد في محرك السيارة ليقوم بامتصاص جزء كبير من الحرارة حتي لا يتضرر المحرك، وبالتالي فشل منظومة التبريد، سيسبب الكثير من الأعطال التي قد يكون منها تلف المحرك بالكامل وذلك في الحالات القصوى.

ولحسن الحظ هناك سبب شائع وسهل الإصلاح لمشكلات نظام التبريد هو غطاء المبرد (غطاء المشع -غطا الرداتير) التالف او السيء. لذا في مقالنا هذا سنتعرف علي علامات أو أعراض تلف غطا الردتير


غطاء الرديتر

يبدو غطاء الرديتر بسيطًا، ولكنه ضروري لتشغيل نظام التبريد بشكل صحيح ، ويعتبر غطا الردتير حارس نظام التبريد لمحرك السيارة. فهو يقوم بالوظائف التالية :

  • العمل علي منع تسرب السائل عن طريق حبك عنق ملء الرداتير
  • زيادة الضغط في نظام التبريد من أجل رفع درجة حرارة غليان سائل التبريد ومنعه من التبخر
  • تخفيف الضغط الزائد لحماية نظام التبريد من التلف
  • السماح للسائل بالسريان من وإلى القربة

ويركب غطاء المشع على فتحة عنق المشع، حيث تعمل المضخة على رفع الضغط داخل النظام، يعمل صمام الضغط بالغطاء على رفع الضغط، فيؤدى ذلك إلى رفع درجة حرارة سائل التبريد إلى 125 درجة منوية دون غليان.


عند الاستمرار في زيادة درجة الحرارة يرتفع ضغط السائل عن قيمة ضغط الصمام، ذلك من شأنه فتح الصمام، ثم يؤدي الضغط إلى
دفع السائل عن طريق أنبوب الفائض إلى خزان الفائض، وذلك لحماية المشع والخراطيم من التلف.

عند انخفاض درجة حرارة السائل يقل حجم السائل والهواء بالنظام، وبالتالي تحدث الخلخلة، وهنا يفتح صمام الخلخلة للسماح للسائل بالرجوع من خزان الفائض إلى المشع. وذلك يحمى النظام من الانهيار تحت تأثير الضغط الجوي.




ويمكنك معرفة المزيد عن غطاء الرداتير بالرجوع لمقالنا السابق غطاء المشع ( الرديتر) معلومات هامه .


تحذير: ممنوع فتح غطاء الرداتير مادام المحرك ساخن ,ويجب الانتظار الي ان يبرد المحرك.

اعراض تلف غطاء الرديتر

 
علامات تلف غطا الردتير(المشع -المبرد) قد تكون عطل جزء اخر مثل تلف جوان وش السلندر قد يكون السبب في تلفه هو تلف غطاء المشع.

إذا كنت تشك في وجود مشكلة في حشية الرأس (جوان وش السلندر -كاسكيت راس مكينه)، فليس من السيئ استبدال غطاء الرديتر أولاً لأنه أمر سريع للغاية لن يأخذ من وقتك الكثير كما انه رخيص وسهل الاستبدال، قبل إلقاء المزيد من الوقت والمال في مشكلة محتملة مكلفة.
وفيما يلي أشهر علامات تلف غطا الرديتر :


تسرب سائل التبريد

قد تجد تسرب لماء التبريد اسفل السيارة ,يمكن أن يكون سائلًا أحمر أو أصفر أو أخضر. وطبعا هذا يؤدي الي سخونة المحرك بشكل غير طبيعي ،كما ان استخدام غطاء  مشع غير مطابق للمواصفات الخاصة بالسيارة ، كاستعمال غطاء مشع ذو ضغط اكبر مما تم تصميم النظام من اجله، قد تحدث تسربًا ، خاصة إذا تسبب في فشل خرطوم التبريد القديم.


يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا فشل غطاء الرديتر في تخفيف الضغط الزائد عندما يصل النظام إلى الضغط المستهدف.



ارتفاع درجه حرارة محرك السيارة

بلا شك سخونة المحرك بشكل زائد عن المعدل الطبيعي يعتبر دلاله علي وجود مشكلة في منظومة التبريد، وتلف غطا الرداتير يؤدي الي ارتفاع درجه حرارة المحرك ، وقد وضحنا ذلك في مقال منفصل يوضح العلاقة بين غطا الرديتر وسخونة المحرك وهو لماذا غطاء الرديتر من اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة 

ويجب إذا لاحظت ارتفاع مؤشر الحرارة في لوحة القيادة عدم مواصلة القيادة ، وإعطاء المحرك فترة كافية لتنخفض فيها درجة حرارته ، ويجب عدم التغافل عن مشكلة ارتفاع درجة الحرارة لأنها قد تسبب اضرار كبيرة لمحرك السيارة.

خروج البخار من المحرك

عندما يغلي سائل التبريد داخل المحرك يتبخر ويتحول إلى غاز يشبه البخار. إذا بدأ البخار يتصاعد من المحرك، فإن سائل التبريد يغلي ويهرب من خلال مانع تسرب الموجود في غطاء الرديتر. ويجب عدم تجاهل هذه المشكلة لأنها تعني أن محرك سيارتك ساخن .


تشقق في خرطوم الردايتر

التغيرات في الضغط قد تتسبب في تشقق الخراطيم، فعندما ينخفض الضغط يصبح كفاكيوم مما يؤدي الي تلف الخرطوم، وأيضا يمكن للزيادة في الضغط اتلاف الخرطوم .


هواء داخل نظام التبريد

عندما لا يتم إغلاق غطاء الرديتر الخاص بك بشكل صحيح ، سوف يدخل الهواء داخل نظام التبريد. سيؤدي ذلك إلى دخول جيوب الهواء داخل قلب الهيتر، والثرموستات ، وخراطيم الرداتير.

انخفاض في سائل التبريد

لا داعي لذكر انه اذا انخفض سائل التبريد فهذا يعني وجود مشكله ,وهنا الانخفاض قد يكون ناتج من ارتفاع درجه حرارة السائل فخرج كبخار ,او ان هناك تسريب لسائل التبريد.


هذه اشهر علامات تلف غطاء الرداتير.
google-playkhamsatmostaqltradent