-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ما المقصود بلزوجة زيت محرك السيارة

زيت تزييت المحرك يلعب دور محوري في عمل محرك المركبه بكفاءه حيث يقلل الاحتكاك ويقوم بتبريد  اجزاء المحرك ويساعد علي الحبك او عدم التسريب كما انه يقوم بالمساعده في ازالة الشوائب وذلك لما يحتويه من مركبات تساعد في ذلك يمكنك العوده ايل موضوع مكونات زيت السيارة لتعلم اكثر عن زيت المحرك اما اليوم فحديثنا هام جدا ستتعرف معاني  العلامات الموجودة على عبوات زيت المحرك وكيف تختاز الزيت المناسب .
ما المقصود بلزوجة زيت محرك السيارة
ما المقصود بلزوجة زيت محرك السيارة



ما هي لزوجة زيت المحرك 

يقصد بلزوجة الزيت سماكة الزيت أو مدى ميوعته،بمعني انها مقياس قدرة الزيت على مقاومة السريان،ويمكن قياس لزوجه الزيت عن طريق التسخين حيث يتم آخذ عينه من الزيت وتسخينها لدرجه حرارة معينه ,ثم يسمح للزيت الساخن بالسريان من ثقب دقيق جدا وهنا الوقت المأخوذ لسريان الزيت يعتبر مقياسا لدرجه اللزوجة. بمعني انه كلما زاد معدل سريان الزيت انخفض معدل اللزوجة

 وقد وضعت جمعية مهندسي السيارات (SAE) معيارا لمتطلبات درجات الحرارة المنخفضة  والحرارة المرتفعة  للزيت. فالزيوت المتوافقة مع متطلبات درجات الحرارة المنخفضة وفقا  لجمعية مهندسي السيارات (SAE) تأخذ الحرف W بعد الرقم الدال على معدل اللزوجة مثل: 10W، في حين تلك المتوافقة مع متطلبات درجات الحرارة العالية لا تحتوي على أحرف مثل: زيت 30. 


لاحظ ان 

تقل غلاظة الزيت عند السخونة وتزداد عند البرودة، وزيت المحرك ذو الجودة المعقولة يجب أن يكون قليل الغلاظة بشكل معقول عند بدء الإدارة البارد، ويكون غليظا عند درجات الحرارة العالية، ويحدد ذلك مؤشر اللزوجة أو (VI).


مؤشر اللزوجة: هو قياس لقدرة الزيت على مقاومة التغير في اللزوجة مع التغير في درجات الحرارة. فإذا كان الزيت غير غليظ (خفيف) عند درجات حرارة منخفضة ولا تنخفض غلاظته بصورة كبيرة عندما ترتفع درجات الحرارة، فإنه يقال أن مؤشر اللزوجة لهذا الزيت مرتفع.
 أما إذا أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى انخفاض في غلاظة الزيت فإن الزيت له مؤشر لزوجة منخفض.


الزيوت متعدده اللزوجة Multi-grade oils

يحتوي الزيت متعدد اللزوجة (الدرجات) على جزيئات هيدروكربونية خاصة يطلق عليها بوليمرات. هذه البوليمرات تعمل على جعل الزيت خفيفا عند البرودة وغليظا عند السخونة، وتسمح البوليمرات للزيت المتعدد اللزوجة التوافق مع متطلبات درجات الحرارة المنخفضة للزيت الخفيف، ومتطلبات درجات الحرارة العالية للزيت الثقيل.

 وحيث إن تلك الزيوت تتوافق مع متطلبات اللزوجة والأداء لنوعين أو أكثر من متطلبات  جمعية مهندسي السيارات SAE فإنها تأخذ الرمز مثل:   20W-50, 10W-40,10W-30,5W-30 ويطلق على تلك النوعية 


كيف تختار معدل اللزوجة المناسب 

يجب دائما اتباع توصيات المصنع بخصوص معدل اللزوجة المطلوب بزيت المحرك، والزيوت الأكثر استخداما هي
 30, 20W-50, 10W-40,10W-30,5W-30 
ويوصى باستخدام الزيوت:  5W-30, 5W, 10W عند تشغيل المحرك في المناطق التي تنخفض درجات الحرارة بها عن ( 18- درجة). 
وهذه التوصيات تعتمد على تصميم المحرك وتوقعات أقل درجة حرارة يعمل عندها المحرك. 
كيف تختار معدل اللزوجة المناسب
كيف تختار معدل اللزوجة المناسب 

ويستخدم  رمز للتعبير عن لزوجة الزيت وجودته لمساعدة مالك السيارة في اختيار الزيت المناسب لمحرك 
سيارته. هذا الرمز يكتب دائما على علبة زيت المحرك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة