recent
أخبار ساخنة

أسباب رجة السيارة عند الرجوع للخلف

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب رجة السيارة عند الرجوع للخلف
أسباب رجة السيارة عند الرجوع للخلف

إذا لاحظت أن هناك رجه في السيارة عند الرجوع للخلف فقط (Reverse) وليس في وضع القيادة (Drive) ،فهذا يعتبر دلاله علي وجود مشكلة محدده ، فقد يكون السبب في ذلك خلل في عمل ناقل الحركة أو في المحرك أو محول عزم الدوران أو غير ذلك من الأسباب التي سنوضحها في مقالنا هذا عن أسباب رجة السيارة عند الرجوع للخلف.




أسباب رجة السيارة عند الرجوع للخلف


رجة السيارة عند الرجوع للخلف له بعض الاسباب المشهوره، التي تحدث لكثير من السيارات ، ولاسيما بعد ان تقطع السيارة ما يزيد عن 120000كيلو أو 75000 ميلاً تقريباً وفيما يلي أشهر أسباب اهتزاز أو رجه السيارة عند الرجوع للخلف :


تلف كراسي المحرك


كراسي المكينه أو قواعد الموتور أو غير ذلك من الاسماء التي تعرف بها حوامل المحرك "engine mount" وهو الجزء الذي يحمل المحرك ، لذا يشتهر بقواعد الموتور .

عادة ما يتم تثبيت المحرك بواسطة زوج من كراسي المكينة لمنع حركته أثناء التشغيل. يتكون كرسي المحرك عادةً من دعامة فولاذية ومخمد هيدروليكي أو مطاطي.

تتسبب عملية الاحتراق التي تحدث في أسطوانة المحرك قوة إثارة تنتقل مباشرة إلى إطار هيكل السيارة ما لم يتم تثبيطها من خلال مكونات تثبيت المحرك.

وتعمل كراسي المكينة على امتصاص الاهتزازات القادمة من المحرك ونقل جزء بسيط من الاهتزازات إلى إطار السيارة وبالتالي يشعر راكب السيارة بالراحة.

وفي حاله تلف كراسي المكينة قد يلاحظ وجود رجه في السيارة غير طبيعية عند الرجوع للخلف. وللتشخيص يتم فحص كراسي المحرك وإذا لوحظ أن كرسي المحرك تالف يتم استبداله.

قد يهمك اعراض تلف كراسي المكينة في السيارة

كراسي الفتيس

حامل ناقل الحركة أوقواعد الفتيس أو كراسي القير "transmission mount" تعمل علي امتصاص الاهتزازات المختلفة للسيارة أثناء سيرها ، وببساطه عندما تضع السيارة في وضع الرجوع للخلف ، يكون عزم الدوران الذي يوفره المحرك أكثر من أي وضع تروس آخر ، وبالتالي فإن القوى القادمة على الحوامل تكون في أقصى حد في هذه الحالة.


في حالة وجود حامل ناقل حركة تالف ، سيتم نقل اهتزازات المحرك مباشرة إلى الهيكل المعدني دون امتصاصه في الحوامل ، وبسبب ذلك ، تهتز السيارة عند الرجوع للخلف.


نقص زيت الفتيس الأتوماتيك أو اتساخه

سائل ناقل الحركة أو ما يعرف بزيت الفتيس الاتوماتيك يلعب دورًا مهمًا في تشغيل ناقل الحركة وفك ارتباطه بالمحرك. وإذا كانت كمية سائل ناقل الحركة أقل بكثير مما تنصح به الشركة المصنعة للسيارة ،فسينتج عن ذلك مشاكل ال RPM ويجعل سيارتك تهتز عند الرجوع للخلف لأن المحرك يجب أن يعمل بجد في ترس الرجوع للخلف.
قد يهمك طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

في بعض الحالات يقوم مانع التسرب داخل ناقل الحركة بتقليل تراكم الضغط عند التبديل إلى الاتجاه المعاكس" reverse". إذا كان ناقل الحركة يفقد الضغط ، فلن يعمل بشكل صحيح وسيؤدي إلى اهتزاز ناقل الحركة والذي بدوره سيجعل السيارة تهتز أو ترتجف عند الرجوع للخلف.

قد يهمك اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك

انسداد فلتر الفتيس الاتوماتيك

ببساطه إذا حدث انسداد في فلتر الفيتس الاتوماتيك الذي يقوم بتنظيف زيت ناقل الحركة ، فإنه سيقلل من ضغط السائل. نظرًا لانخفاض ضغط الزيت ، قد لا يتم نقل عزم الدوران بشكل فعال من المحرك إلى ناقل الحركة مما يؤدي إلى مشكلة اهتزاز السيارة.
لذا فمن الوارد ان يكون السبب في مشكلة رجة السيارة عند الرجوع للخلف هو نقص زيت الفتيس.

قد يهمك اعراض تلف فلتر الفتيس الاوتوماتيك.. أشهر 7 أعراض


تلف محول العزم (قربة الفتيس )

في السيارات الاتوماتيك يلعب سائل ناقل الحركة ومحول عزم الدوران دورًا مشابهًا لما يفعله القابض (الكلتش) في ناقل الحركة اليدوي. إذا اهتزت السيارة في عند الرجوع للخلف فقط عندما يكون المحرك أقل من 2000 دورة في الدقيقة ويختفي اهتزاز السيارة عند تسريعها إلى 3000 دورة في الدقيقة أو أكثر ، فيكون الشك في وجود مشكلة في قربة الفتيس الأتوماتيك.

قد يهمك اعراض تلف قربة الفتيس الاوتوماتيك

تلف EPC solenoid

يضمن سلوناييدEPC (الملف اللولبي للتحكم في الضغط الإلكتروني) الضغط في ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال الحصول على تغذية استرجاعية (feedback) من ECM (وحدة التحكم الإلكترونية Electronic control module). إذا أصبح الملف اللولبي EPC سيئًا ، فلن يحافظ على الضغط المطلوب ر وهذا يؤثر على أداء ناقل الحركة وقد يؤدي إلى حدوث اهتزاز في ناقل الحركة اعتمادًا على السيناريو ، وهذا علي الارجح هو سبب شعورك بأن السيارة تهتز عند للخلف.


خلل في أنظمة المحرك

قد يكون السبب عيبًا في أي من مدخل الهواء ، أو توصيل الوقود ، أو نظام الإشعال المتضمن في عمل مجموعة نقل الحركة. بمعني اذا كان هناك خلل في عمل أنظمة المحرك فمن الوارد ان يسبب ذلك رجه عند رجوع السيارة للخلف .


كلمة أخيرة

عندما تهتز السيارة عند الرجوع للخلف ، فأنت بحاجة إلى النظر أولاً في حالة كراسي المحرك وكراسي ناقل الحركة. هذا لأنه غالبًا ما يكون المساهم الرئيسي في المشكلات المتعلقة بالاهتزاز. يمكن أن تكون المشكلة بشكل أساسي حاملًا تالفًا لا يؤدي تشغيله لعزل الاهتزاز وبالتالي يسمح بنقل قوى المحرك إلى إطار السيارة مما يتسبب في رجة السيارة عند الرجوع للخلف.
google-playkhamsatmostaqltradent