recent
أخبار ساخنة

طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

موتورز كافيه
الصفحة الرئيسية
قبل محاولة القيام بتشخيص أي خلل في ناقل الحركة الاتوماتيكي (ناقل القدرة الذاتي او الفتيس الاوتوماتيك) يجب أن يكون هناك فهم لإجراءات الكشف على زيت الفتيس الاوتوماتيك (Automatic Transmission Fluid) ولحالته التي يجب أن يكون عليها. ففي حالات كثيرة يمكن أن يعود سبب الأعطال إلى انخفاض مستوى الزيت أو عدم صلاحية مقياس قياس الزيت أو إلى القراءة غير الصحيحة لمقياس قياس الزيت أو إلى حالة الزيت غير الطبيعية. لذلك فقد يؤدي التفحص الجيد لحالة الزيت
ومستواه إلى الاستغناء عن القيام بالإصلاحات الغير اللازمة

ومن جهة أخرى، غالبا ما تدل حالة الزيت على وجوب فك الفتيس الاتوماتيك من السيارة أو عدمه أو القيام بفحوصات أخرى. فعند القيام بالكشف على مستوى الزيت تدل رائحة الزيت المحروق وتغير لون الزيت على احتراق القوابض (الكلتشات) أو أطواق الفرامل.


طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك
طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

أهمية فحص مستوى زيت الفتيس الاوتوماتيك

مستوى الزيت في ناقل الحركة الذاتي (الفتيس الاوتوماتيك) هام جدا لضمان صحة أداء ناقل الحركة الآلي لوظائفه. ولذا يجب الكشف على مستوى الزيت في أي وقت وخصوصا عند تغيير الزيت وفي III -JDEXRON عند تغيير الزيت استعمل زيتا من نوع ديكسرون (EXRON-II ) وزيت ديكسرون ( EXRON-III ) أو أي زيت ناقل حركة أوتوماتيكي مشابه موصى به.


ويجب استخدام مقياس عمق السائل لفحص منسوب مستوى السائل في خزان الزيت. إذا كان المحرك باردا بعد بدء التشغيل مباشرة فإن
القياس يكون على الجانب البارد من المقياس وإذا كان ناقل الحركة ساخنا فإن القياس يجب أن يكون على الجانب الساخن من قياس الزيت ويجب أن يكون الزيت بين العلامتين Low ,Full

كما قلنا لقياس مستوى زيت ناقل القدرة الذاتي يجب الانتباه إلى أن القياس لمحرك ساخن يختلف عن القياس لمحرك بارد. وكمثال في بعض المركبات الأوروبية عند قياس مستوى الزيت والمحرك بارد عند 20 درجة مئوية يجب أن يكون تحت مستوى إشارة الحد الأدنى بخمسة مليمترات. أما إذا تم القياس والمحرك ساخن فيجب أن يصل مستوى الزيت إلى إشارة الحد الأعلى أو بين الإشارتين الأعلى والأدنى.
يجب أن يكون مستوى الزيت في درجة حرارة التشغيل العادية 93 درجة مئوية عند علامة (ADDأضف) الموجودة على مقياس قياس الزيت. أما في درجة الحرارة العادية 21 مئوية فيجب أن يكون مستوى الزيت بين العلامتين الموجودتين على المقياس. مع العلم بأنه يمكن الحصول على درجة حرارة التشغيل العادية بعد قيادة السيارة حوالي 15 دقيقة على طريق رئيسي .




فحص تسرب الزيت

بصفة عامة ، يمكن تحديد مكان وسبب تسريبات زيت التزييت بالفتيس الاوتوماتيك بسرعة عن طريق الفحص البصري وفي
ما يلي أهم أسباب تسريب زيت الفتيس الاوتوماتيك.
  • زيادة في كمية زيت التزييت عن الكمية المحددة
  • استخدام نوع زيت غير موصى به
  • تلف موانع التسرب لخزان الزيت
  • تلف مانع التسرب الأمامي أو الخلفي لناقل القدرة الذاتي
  • عدم إحكام مسامير جسم ناقل القدرة الذاتي
  • وجود شروخ في جسم ناقل القدرة الذاتى



قياس مستوى الزيت

لقياس مستوى الزيت يجب أن تكون السيارة واقفة على أرض مستوية أفقية وأثناء عمل محرك السيارة يتم القياس حتى يستطيع الزيت الدخول إلى محول العزم ومجموعة التروس الكوكبية والصمامات وكل أجزاء النظام الهيدروليكي حتى يتم القياس بطريقة دقيقة وصحيحة.

إذا كانت ظروف تشغيل السيارة هي التحرك بسرعة عالية أو استخدمت استخداما شاقا وفي جو حار فلا يمكن تحديد مستوى الزيت بشكل دقيق عن طريق قياس مستوى الزيت إلا بعد أن يبرد الزيت وينخفض إلى أسفل وفي العادة قد يحتاج الزيت حتى يبرد إلى مدة 30دقيقة بعد إيقاف السيارة فمثلا في بعض المركبات التي تستخدم ناقل الحركة الذاتي الامريكي نوع 200 يمكن أن نتبع الاتي

طريقة قياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

انزع مقياس قياس الزيت المس طرفه بحذر لتتبين ما إذا كان الزيت باردا أم دافئا أم حارا امسح مقياس الزيت وأدخله في ناقل القدرة الذاتي حتى يستقر الغطاء في مكانه اخرج مقياس مستوى الزيت ولاحظ مستوى الزيت.
اشكال مختلفه لمقياس زيت الفتيس الاوتوماتيك
اشكال مختلفه لمقياس زيت الفتيس الاوتوماتيك

إذا كان الزيت باردا أو درجة حرارته حوالي 20 درجة مئوية فيجب أن يكون مستوى الزيت بين النقرين فوق المنطقة أضف ADD (موجودة على مقياس قياس الزيت).

إذا كان الزيت دافئا أو درجة حرارته حوالي 30-40 درجة مئوية فيجب أن يكون مستوى الزيت قريبا من العلامة أضف ADD فوقها بقليل أو تحتها بقليل.

إذا كان الزيت حارا ( يصعب لمسه) أو درجة حرارته حوالي70- 90 درجة مئوية فيجب أن يكون مستوى الزيت بين العلامتين أضف
(ADD) ومليء (FULL).


لاحظ أن
بعض السيارات لا يوجد لها عصى لمقياس الزيت وخاصة الأنواع الجديدة مثل سيارات البيجو وهناك سيارات مثل BMW تضيء لمبة بعد عدد من الكيلومترات لتغيير الزيت وفي بعض السيارات مثل سيارات بيجو لها جهاز خاص لتعبئة زيت ناقل القدرة الذاتي.

عملية قياس وإضافة الزيت عندما يعمل الناقل في درجة حرارة التشغيل العادية

عندما يعمل الفتيس الاوتوماتيك في درجة حرارة التشغيل العادية (العادية عندما تصل درجة حرارة مياه التبريد إلى حوالي 90 درجة مئوية) فإنه مصمم ليعمل ومستوى الزيت ملامس لعلامة (حار مليء FULL HOT الموجودة علي مقياس قياس الزيت. ولتفقد وتغيير الزيت في هذه الظروف يتبع الآتي : 
  • اسحب الفرملة اليدوية ( الجلنط) واحبس الكفرات بوضع عوائق أمامها كي لا تتحرك.
  • شغل المحرك بعد تحريك عصى التغيير على وضع الوقوف حالا، ثم حرك عصى التغيير على جميع التغييرات وإياك أن تشغل المحرك على السريع أي بدون الدعسة على دواسة الوقود.
  • ضع عصى التغيير على وضع (Park) ثم قم بتفقد الزيت حالا، لابد أن تكون السيارة على أرض مستوية. أضف كمية كافية من الزيت عند الحاجة حتى يصل مستوى الزيت إلى الحد المطلوب (FULL HOT).


عملية قياس وإضافة الزيت عندما يعمل الناقل في درجة حرارة من 20 الي 30 درجة مئوية 

غالبا ما يتم ملء ناقل القدرة الذاتي بالزيت فوق الحد المطلوب عند القياس والزيت بارد، مما يؤدي إلى إضافة الزيت بطريقة ليست دقيقة لأن مقياس قياس الزيت يشير إلى وجوب إضافة كمية من الزيت. فعلى أي حال تعتبر القراءة المنخفضة هنا أمرا طبيعيا لأنها سترتفع تلقائيا مع ارتفاع درجة الحرارة. وتقريبا سوف يرتفع مستوى الزيت في حدود 2سم عند ارتفاع درجة حرارة الزيت من 20 إلى 90 درجة مئوية.



عملية قياس وإضافة الزيت ( بعد القيام بخدمة ناقل القدرة الذاتي) 

كيفية فك كرتير زيت الفتيس الاتوماتيك
كيفية فك كرتير زيت الفتيس الاتوماتيك


في حالة إجراء أية خدمة لناقل القدرة الذاتي فقم بإضافة الكمية التالية من الزيت 
  • بعد نزع الكرتير 3.3لتر 
  • بعد التوضيب 5لتر.
وهذه الكميات تقريبية وليس لكل السيارات لاختلاف الاحجام لناقل الحركة الاوتوماتيكي.

تتم إضافة كمية الزيت  كما ذكرنا من قبل وبعد تنفيذ ما يلي: 

  1. ارفع السيارة من على الأرض بواسطة الرافع الهيدروليكي
  2. ضع وعاء صرف الزيت أسفل كرتير الزيت ثم قم بنزع مسامير التثبيت الملولبة عن مقدمة وجانب الكرتير
  3. فك مسامير التثبيت الموجودة في الجزء الخلفي من الكرتير
  4. استخدم مفكا عاديا لتحريك كرتير الزيت حتى ينزل الزيت في الوعاء
  5. انزع المسامير المتبقية ثم انزع كرتير الزيت والوجيه ( الجوان)
  6. نظف الكرتير مستخدما محلول تنظيف وجففه بواسطة الهواء المضغوط
  7. انزع بقية المسامير للمصفاة الشبكية مع جسم الصمام ( البلف) ثم المصفاة نفسها مع الوجيه
  8. نظف مجموعة المصفاة الشبكية جيدا مستخدما محلول تنظيف وجففه بواسطة الهواء المضغوط. ركب وجه (جوان) جديد على المصفاة إضافة إلى المسامير وشدهما بواسطة مفتاح عزم دوران من 9-12 رطل قدم
  9. ركب وجه جديد على كرتير الزيت ثم ركب كرتير الزيت نفسه ثم ركب مسامير التثبيت وشدها بواسطة مفتاح عزم دوران من 10-13رطل قدم.
  10. انزل السيارة على الأرض ثم أضف كمية من الزيت من فتحة التعبئة وهي نفس الفتحة التي تقيس منها مستوى الزيت حسب الكمية المقررة من زيت ( DEXRON-II ) وزيت ( DEXRON-III) أو أي زيت ناقل حركة أوتوماتيكي مشابه من خلال فتحة
  11. التعبئة. حتى يصل مستوى الزيت إلى العلامة FULL
  12. ضع يد ذراع الاختيار Selector لناقل الحركة على وضع الوقوف (Park) واسحب الفرملة اليدوية ( الجلنط) ثم شغل المحرك على البطيء وليس على السريع.
  13. حرك يد ذراع الاختيار Selector على جميع الأوضاع منتهيا بموضع الوقوف (Park)حيث تقوم بتفقد مستوى الزيت.
  14. اكشف عن مستوى الزيت ثم أضف الزيت إذا كان ذلك ضروريا.
ملاحظة 
يجب ضبط أحزمة الفرامل في ناقل القدرة الذاتي في كل مرة يتم فيها تغيير زيت ناقل القدرة الذاتي مع العلم أن بعض نواقل القدرة الذاتية لا يلزم فيها ضبط أحزمة الفرامل لأنها تضبط نفسها أتوماتيكيا . 
ويلاحظ أن نسبة كبيرة من أعطال ناقل القدرة الذاتي تكون كنتيجة مباشرة للسخونة الزائدة للزيت أي نتيجة للخدمة الشاقة وظروف الخدمة الشاقة تنتج من 
  • جر مقطورة في منطقة جبلية
  • القيادة داخل مدينة مزدحمة حيث يتكرر الوقوف والسير
  • في بعض الأحوال عند القيادة في الطرق الوعرة هذه القيادة تعرض ناقل القدرة الذاتي إلى عزم عال لمدة طويلة وخاصة عندما تكون سرعة السيارة منخفضة والجو حار وفي هذه الحالة ترتفع درجة حرارة الزيت إلى150 درجة مئوية حيث يتأكسد ويفقد خواصه الزيتية وإذا حدث ذلك  فإن الزيت لا يرجع إلى حالته الطبيعية عندما يبرد في الحال.

google-playkhamsatmostaqltradent