-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك.. اشهر 6 علامات

بلا شك يعتبر زيت الفتيس الاتوماتيك بنفس أهمية زيت المحرك عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على سير سيارتك بسلاسة. لان ببساطه اذا كان هناك نقص في زيت الفتيس، فستواجه مشاكل في كيفية تشغيله.



اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك.. اشهر 6 علامات
اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك.. اشهر 6 علامات


أولا يجب إيضاح ان الفتيس في معظم السيارات المصنعة حديثا عبارة عن أنظمة محكمة الغلق مليئة بسائل ناقل الحركة (زيت الفتيس الاتوماتيك)التي من المفترض أن تستمر طوال عمر السيارة. بمعني إذا كنت تشك في أن سائل ناقل الحركة به نقص فهذا يعني ان لديك تسرب في النظام علي الأغلب.



في هذه المقالة سوف أتعرض لما هو زيت الفتيس وما هي وظيفته وأعراض نقص زيت الفتيس الاتوماتيك وأشرح السبب والآثار التي يمكن أن تحدثها على ناقل الحركة الاتوماتيك.

ما هو زيت الفتيس الاتوماتيك؟

زيت ناقل الحركة  الذاتي هو زيت بترولي برفيني. ويسمى هذا الزيت بسائل ناقل القدرة الذاتية Automatic Transmission Fluid واختصارا (ATF)وذلك لتميزه عن باقي أنواع الزيوت. وهو يشبه زيت محرك السيارة ولكن مع وجود اختلافات حيث يجب أن يعمل زيت ناقل القدرة الذاتي عند درجات حرارة أعلى من درجة حرارة زيت المحرك كذلك يجب أن تضاف إليه بعض المواد حتى يكون أكثر فاعلية ضد التأكسد عن زيت المحرك. ومثل زيت المحرك فإن سائل ناقل الحركة يعمل على تزييت وتنظيف وتبريد وحدات ناقل الحركة.

وظيفة زيت الفتيس الاتوماتيك

ويعمل الزيت على تقليل أو منع التآكل بين الأجزاء المحتكة وذلك بالعمل على رفع الأجزاء عن بعضها حتى ينعدم الاتصال المباشر بينها فيتحول الاحتكاك بين المعادن وبعضها إلى احتكاك بين طبقات الزيت.

هذا الزيت يستخدم كناقل للعزم في القوابض الهيدروليكية ومحولات العزم وكسائل هيدروليكي في أجهزة التحكم وأجهزة التحكم المساعدة وكسائل تزييت وتبريد لكراسي المحاور والتروس ويعمل كذلك على تقليل الاحتكاك في الأطواق والقوابض.

 
وظائف سائل ناقل القدرة الذاتي
  • لنقل العزم في محول العزم
  • تشغيل مكونات النظام الهيدروليكي، وتشغيل القوابض والفرامل في ناقل القدرة
  • العمل على تزييت التروس الكوكبية والأجزاء المتحركة
  • العمل على تبريد الأجزاء المتحركة
لاحظ أن:
 
سائل نقل الحركة يتحرك في دورة خلال محول العزم وبالتالي ينقل عزم المحرك إلى أجهزة نقل الحركة ولا يوجد أي وصلة ميكانيكية بين المحرك وأجهزة نقل الحركة.

وأيضا زيت الفتيس يسمي  fluid  وليس oil وبالطبع هناك فرق كبير بينهم ولكن ببساطه الoil للتزييت بينما fluid الغرض الرئيسي منه هو تشغيل المنظومة عن طريق ضغط الزيت والتزييت ايضا. 

 عند تشغيل المركبة تحت ظروف احمال عاليه ترتفع درجة حرارة زيت صندوق التروس ، لذا فأنه يتم تجهيز السيارات بمبرد لزيت صندوق التروس ، وتمر انابيب التبريد هذه بمياه تبريد المحرك حيث تنتقل الحرارة من الزيت إلى مياه تبريد المحرك .
 
اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك

 مشكلة في اختيار النقلات
إذا وجدت أن سيارتك لا تغير التروس في الوقت المناسب ، فقد يكون ذلك بسبب نقص سائل ناقل الحركة.حيث يوجد السائل لتليين التروس والحفاظ على كل شيء يعمل بسلاسة. إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في النظام ، فستلاحظ مشكلة في سرعة وتوقيت تغييرات التروس.
يتكون الجزء الداخلي من ناقل الحركة من العديد من التروس المختلفة مرتبة في ما يسمى مجموعة التروس الكوكبية. لتغيير نسبة التروس (تغيير التروس) ، يتم إيقاف واحد أو أكثر من التروس أو يبدأ باستخدام القوابض والمكابح.


لتغيير التروس ، يتم ضغط السائل في ناقل الحركة لتنشيط القابض أو الفرامل المناسبة باستخدام الصمام. هذا الضغط هو الذي يغير الترس في الواقع عن طريق قفل جزء أو أكثر من مجموعة التروس الكوكبية.
إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في ناقل الحركة ، فسيكون هناك تأخير في تراكم الضغط اللازم لإشراك التروس. إذا كان الضغط منخفضًا ، فقد لا يتمكن من تحديد الترس على الإطلاق.



ارتفاع درجه حرارة الفتيس الاتوماتيك

إذا لم يكن هناك ما يكفي من السوائل في ناقل الحركة ، فأنت بذلك تخاطر بخطر التسخين الزائد. عندما يتم ضخ مائع النقل حول الجزء الداخلي من ناقل الحركة ، يتم تسخينه بسحب الحرارة من المكونات الداخلية التي يتلامس معها. ثم يتم ضخ السائل الساخن عادة عبر خطوط تبريد ناقل الحركة إلى مبرد السيارة حيث يتم تبريده قبل العودة إلى ناقل الحركة.
 يتم مراقبة درجة حرارة ناقل الحركة بواسطة حساس حرارة زيت الفتيسfluid sensor. إذا كانت هناك مشكلة ، فعادة ما يؤدي ذلك إلى تشغيل ضوء فحص المحرك على لوحة العدادات.

عادة ما يتم تسجيل انتقال الحرارة الزائدة بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية كرمز الخطأ P0218. يمكن أن يشير هذا إلى وجود مشكلة في مستوى السوائل.


ضوضاء صادرة من ناقل الحركة اثناء القيادة (ونه -خروشه)

وجود ضجيج قادم من مجموعه الفتيس قد يكون علامه للتأثيرات قصيرة وطويلة الأمد لناقل الحركة الذي يعمل بسائل قليل جدًا.
بمعني ان الضوضاء تحدث اثناء الحركة وتكون لها صفير يشبه صوت بلي العجل التالف,كما يكون واضح ان الضغط المطلوب غير كافي لنقل الحركة بسلاسة.وقد تكون الضوضاء  بسبب تلف تآكل التروس الداخلية بسبب  نقص سائل ناقل الحركة أو سوءه.


بطئ في نقل حركه التروس (تأخير في تغيير التروس)

يمكن أن يحدث تغيير بطيء في الترس أثناء التسارع بسبب عدد من المشاكل في ناقل الحركة. يحدث هذا في بعض الأحيان بسبب خلل في الملف اللولبي أو صمام القابض ، ولكن في الغالب يكون بسبب انخفاض مستويات السوائل.
بمعني عندما تقرر وحدة التحكم في ناقل الحركة التغيير إلى ترس مختلف ، فإنها تنشط الملف اللولبي الصحيح الذي يعمل بصمام معين. عندما يفتح الصمام ، يضطر مائع النقل إلى قناة صغيرة حيث يزيد الضغط وينشط القابض المطابق للترس المطلوب.
اذا كان هناك نقص في زيت الفتيس الاتوماتيك  فقد لا يكون هناك ما يكفي من السوائل لزيادة الضغط في قناة الصمام. أو قد يكون هناك تأخير في تراكم الضغط ، مما يؤدي إلى تأخير في تغيير التروس.


 توقيت نقل الحركة غير سليم

لن يعمل ناقل الحركة الأتوماتيك بشكل سليم وهناك نقص في زيت الفتيس حيث يمكن أن يترجم ذلك إلى تغييرات تروس سريعة وتغير مفاجئ  للمحرك اذا تأخرت تغييرات التروس أو فشلت في الانخراط بشكل سليم .
ويرتبط هذا بتغيرات التروس البطيئة ، ونقص الضغط في جسم الصمام. إذا كان قابض التروس بطيئًا ، فسيؤثر ذلك على توقيت ناقل الحركة والقدرة على تغيير التروس بسلاسة.
 




 الفتيس الاتوماتيك لا يعمل نهائيا

قياده السيارة وبه نقص في زيت الفتيس والاستمرار علي ذلك سيؤدي في النهاية الي توقف ناقل الحركه بشكل كلي . بمعني قد يكون ناقل الحركة تالفًا جدًا بحيث لا يعمل بشكل صحيح بسبب الاستهلاك المفرط  والاحتكاكات الناتجه عن نقص التشحيم.
وقد لا يعمل أيضًا بسبب عدم القدرة على تغيير التروس بشكل صحيح بسبب نقص ضغط السوائل. في بعض الأحيان ، تمنع وحدة التحكم الإلكترونية المركبة من البدء وذلك لحماية ناقل الحركة من التلف الشديد.
كما يتواجد العديد من الحساسات التي تراقب عمل ناقل الحركه ومن ثم اذا حدث خطأ في عمله يرسلون معلومات بذلك لوحده التحكم الالكترونية (كمبيوتر السيارة).

تتضمن بعض رموز الخطأ الشائعة التي قد يتم تسجيلها في وحدة التحكم الإلكترونية P0729 و P0730 و P0731 و P0732-P0736. إذا تم تسجيل واحد أو أكثر من هذه الرموز في ECM ، فسترى عادةً ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة (التابلوه) وعاده ما يتم عدم تشغيل السيارة في معظم السيارات أو سيتم تقييدها بسرعات منخفضة جدًا لمنع حدوث المزيد من الضرر في ناقل الحركة.


هذه بعض الاعراض لنقص زيت الفتيس الاتوماتيك وقد يكون هناك اعراض اخري أيضا يكون السبب فيها هو نقص سائل الفتيس
ويجب دائما استخدام نوع الزيت الموصى عليه لناقل الحركة, واستخدام زيت آخر غير موصى عليه، أو استخدام زيت ناقل الحركة الذاتي الموصى عليه مخلوطا مع زيت ناقل حركة آخر غير موصى عليه سوف يؤثر سلبيا على أداء ناقل القدرة الذاتي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة