recent
أخبار ساخنة

مساعدين السيارة : وظيفتها وكيف تعمل

محرر
الصفحة الرئيسية
مساعدين السيارة : وظيفتها وكيف تعمل
مساعدين السيارة : وظيفتها وكيف تعمل

ممتص الصدمات "Shock Absorbers" أو كما يعرف مساعدين السيارة ، يلعب دوراً في غاية الأهمية في نظام التعليق (العفشه) في السيارة ، حيث يتحكم في الاهتزازات التي تسببها حركة العجلة لأعلى ولأسفل. وهو بذلك يوفر الراحه للركاب في المركبة ومن ناحية اخري هو جزء حيوي من سلامة القيادة .

وإذا قمنا بازاله مساعدين السيارة سينتج عن ذلك عدم تخفيف التذبذبات التي تحدث أثناء سير السيارة. بعد ذلك ، سوف تتأرجح السيارة لفترة أطول ، وسيضعف اتصال العجلة بالأرض بل وينقطع أحيانًا. هذا يعني أنك لن تكون قادرًا على إبقاء السيارة على المسار الصحيح. إذا حدث هذا عند الانحناء ، فسوف تنزلق مركبتك ، أو عند الضغط علي الفرامل ستتوقف عند مسافة أطول وهذا في غاية الخطورة.

لذا سنتعرف في هذا المقال علي وظيفة مساعدين السيارة وكيف تعمل وانواعها.


وظيفة المساعدين في السيارة

من المعروف أن نوابض (سوست التعليق) تمتص الطاقة وتخزنها ثم تعود وتطلقها، والنوابض لها خاصية الاستمرار في التذبذب لوقت طويل، لذا لا يشعر الراكب بالراحة إلا إذا استعملت بعض الوسائل لإخماد تذبذب النوابض وهذا هو وظيفة مساعدات السيارة. والتي تعمل علي إخماد تذبذب النوابض وتبديد الطاقة المختزنة مما تتحسن راحة الركاب للمركبة وزيادة قدرة العجلات للتلامس مع سطح الطريق، وتحسين عملية التوجيه.

وظيفة المساعدين فى السيارة
وظيفة المساعدين فى السيارة

لاحظ :
يحول ممتص الصدمات الطاقة الحركية الناتجة عن حركة العجلة والطاقة الكامنة المخزنة في الزنبرك (الياي/السوست) إلى طاقة حرارية حيث يسخن ممتص الصدمات أثناء القيام بعمله ويطلق هذه الحرارة من جسمه إلى البيئة الخارجية.


وممتص الصدمات يعمل علي تقليل اهتزازات السيارة وتخفيض اهتزازات العجلات كما يضمن التحكم الأكثر أمانًا واستجابة الكبح (الفرمله) بشكل أسرع.


كيف تعمل مساعدين السيارة

يستعمل ماص الصدمات في السيارات ويوضع بين ذراع التحكم السفلي والشاسية ، ويحتوي على سائل خاص يسمى سائل ماص الصدمات كوسيط للعمل. في هذا النوع من مصاص الصدمات تتولد قوة التخميد بواسطة مقاومة الانسياب التي يسببها مرور السائل عبر فتحة صغيرة نتيجة حركة المكبس.


كيف تعمل مساعدين السيارة
كيف تعمل مساعدين السيارة

في وضع الانضغاط يتحرك المكبس إلى نهاية ماص الصدمات والزيت ينتقل من الغرفة السفلية إلى الغرفة العلوية عبر فتحة الصمام.
ماص الصدمات أثناء الانفراج يتحرك المكبس إلى النهاية الأخرى لماص الصدمات والزيت ينتقل من الغرفة العلوية إلى الغرفة السفلية عبر فتحة الصمام.
 
بمعني ينتج ماص الصدمات قوة مقاومة في الاتجاه المعاكس للحركة التي تحدث عندما تطول أو تقصر. هذه القوة تمنع التذبذب المستمر للسيارة. لإنشاء هذه القوة ، يقوم ممتص الصدمات بإجبار السائل الموجود بداخله على الانتقال عندما يتحرك. 

عندما يمر هذا التدفق عبر مجموعات الصمامات بالداخل ، فإنه يواجه مقاومة تجعل ممتص الصدمات يولد قوة في الاتجاه المعاكس ضد الحركة


قوة التخميد لماص الصدمات

قطاع في ماص الصدمات
قطاع في ماص الصدمات

 كلما زادت قوة التخميد كلما أسرع إخماد تذبذب الجسم، ولكن الصدمات من أثر الإخماد أيضا تصبح أكبر مع ازدياد قوة الإخماد.
قوة التخميد تعتمد على سرعة المكبس تتغير تبعا لها. هناك عدة أنواع من مصاص الصدمات والتي تختلف اعتمادا على تغيرات قوة التخميد:
 
  • ماص الصدمات الذي تتناسب قوة التخميد مع سرعة المكبس يمثل معادلة خط مستقيم، اختلاف قوة التخميد في الانفراج عنها مع الانضغاط يستعمل في معظم السيارات.
  • ماص الصدمات ذي مستويين لقوة التخميد وفيه قوة التخميد لها مستويان حسب سرعة المكبس، المستوى الأول قوة التخميد مع السرعة الصغيرة للمكبس ، والمستوى الثاني قوة التخميد مع السرعة العالية للمكبس. يستعمل في معظم السيارات.
  • ماص الصدمات (switchable damper) المتغير ذي القيم الثلاث لقوة الخمد مع سرعة السيارة ويسمى التعليق الفعال حيث إنه يمكن تغير قيمة قوة الخمد لماص الصدمات على حسب سطح الطريق. يستعمل في السيارات الحديثة التي يستخدم بها الحاسب في التحكم في نظام التعليق.

google-playkhamsatmostaqltradent