recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم وصول الكهرباء لطرمبة البنزين

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم وصول الكهرباء لطرمبة البنزين
أسباب عدم وصول الكهرباء لطرمبة البنزين

إذا كنت تلاحظ أنك لا تسمع صوت مضخة الوقود عند تشغيل السيارة، بمعني أثناء تشغيل مفتاح الإشعال (مفتاح تشغيل السيارة) ، ستسمع صوت الطنين المعتاد لمضخة الوقود تحت المقعد الخلفي. كما أنك ، إذا فتحت غطاء خزان الوقود واستمعت بعناية ، فسوف تسمع أزيزًا من مضخة الوقود يشير إلى عملية التحضير.

ولكن إذا لم تسمع ذلك وكانت السيارة لا تبدأ في العمل، فحينها يكون الشك في أن طرمبة البنزين لا يصلها كهرباء . وفي هذا المقال سنتعرف علي الأسباب التي تؤدي الي عدم وصول الكهرباء الي طرمبة البنزين.


أسباب عدم وصول الكهرباء لطرمبة البنزين


ببساطه تتمثل وظيفة مضخة الوقود في نقل الكمية المطلوبة من الوقود من الخزان بالضغط اللازم إلى محرك السيارة لتتم عملية الاحتراق في المحرك ، لذا فدور مضخة الوقود رئيسي في عمل محرك السيارة . ويوجد نوعين من مضخات الوقود وهما:
  • مضخة وقود ميكانيكية : وهي شائعة في السيارات القديمة. وهي تستمد حركتها من عمود الحدبات (عمود الكامات).
  • مضخة وقود كهربائية : وهي شائعة الاستخدام في السيارات الحديثة وتعتمد في عملها على محرك كهربائي يستمد طاقته من البطارية أو الدينامو (المولد الكهربائي بالسيارة) ولا يعتمد على حركة عمود الحدبات كما في المضخة الميكانيكية .


وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لعدم وصول الكهرباء للطرمبة البنزين:

تلف كتاوت طرمبة البنزين

كتاوت الطرمبة أو ريلاي مضخة الوقود وهي ببساطه مفتاح كهربائي يعمل علي توصيل أو عدم توصيل الكهرباء الي طرمبة البنزين وفقاً للاشارة الكهربائية الواصلة اليه من وحدة التحكم. وما يهمنا أن كتاوت الطرمبة إذا كان تالف قد يسبب عدم وصول الكهرباء الي طرمبة البنزين
وقد وضحنا بالشرح كتاوت الطرمبة وكيف يعمل ومكانه وعلامات تلفه في مقال سابق وهو أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

تلف فيوز طرمبة البنزين

الفاصمة او المنصهرة أو الفيوز هي عنصر حماية كهربائي يتم تركيبه في الدوائر الكهربائية بغضر حماية الدائرة من الأخطاء الكهربائية كحدوث دائرة قصر او زيادة التيار الكهربائي عن القيمة المحددة هنا يتدخل الفيوز ويحمي الدائرة بمعني يوجد داخل الفيوز شريحه معدنية إذا حدث ارتفاع في التيار الكهربائي عن الحد المسموح تتلف هذه الشريحة وتشكل فتح في الدائرة بمعني أنها تتحول كسلك مقطوع وبالتالي لن تسمح بمرور الكهرباء الي الطرمبة .


ويجب ملاحظة ان في بعض السيارات يتواجد قاطع دائرة لمضخة الوقود بدلاً من الفيوز وهو يعمل علي قطع التيار في حاله ارتفاعه عن القيمة المحددة ليمنع إتلاف مضخة الوقود. 
وفي هذه الحالة أيضا لن تصل الكهرباء الي طرمبة البنزين حيث تحتوي قواطع دوائر مضخة الوقود عادةً على زر في الأعلى ينبثق عند الخطأ.


ويجب عند استبدال الفيوز فحص الدائرة لمعرفة ما السبب في تلف الفيوز بمعني قد يكون السبب هو تلف طرمبة البنزين نفسها بمعني إذا كان هناك خلل في عمل الطرمبة او مشكلة باحد أجزائها الداخلية ، قد يسبب ذلك أن تعمل الطرمبة بجد أكثر بمعني تسحب أمبير(تيار كهربائي) أعلي مما قد يؤدي الي تدخل الفيوز وفصل الكهرباء عن الطرمبة.

قد يهمك أيضاً 9 أسباب لتلف فيوز طرمبة البنزين باستمرار.

تلف الأسلاك أو أطراف التوصيل

أطراف التوصيل الكهربائية( مثل الترامل) يجب أن تكون أول ما يتم فحصه والـكد من لا مته وسلامة التوصيلات الكهربائية ، ويجب التأكد من سلامة الأسلاك فهي التي تنقل الكهرباء الي الطرمبة وبالتالي إذا كان هناك قطع في احد الاسلاك سيشكل فتح في الدائرة الكهربائية ومن لن تصل الكهرباء الي الطرمبة.



تلف طرمبة البنزين

قد يكون السبب في المشكلة هو تلف الطرمبة نفسها بمعني الفيوز سليم والكتاوت سليمة والاسلاك واصله ولا يوجد تآكل علي أطراف التوصيل وبقية أجزاء الدائرة الكهربائية سليمة ولكن الطرمبة نفسها هي مصدر الخلل وهي المشكلة فهي لا تعمل .
فمثلا قد يكون هناك عطل في ملفات المضخة مما يؤدي الي ضعف المجال المغناطيسي الناشئ بمعني لن تقوم المضخة بعملها.

قد يهمك : أعراض تلف طرمبة البنزين  


خلل في وحدة التحكم ECM

ليس من الغريب ان يكون السبب في عدم عمل طرمبة البنزين وجود مشكلة او خلل في عمل وحدة التحكم في المحرك ECM التي هي اختصار ل "Engine Control Module" وهي التي تقوم بالتحكم في كتاوت الطرمبة بمعني انه إذا لم تسمح لكتاوت الطرمبة بتوصيل الكهرباء الي طرمبة البنزين فلن يصل كهرباء الي الطرمبة وبالتالي لن تعمل.




تلف حساس الكامات او حساس الكرنك

وهنا قد تتعجب وما العلاقة بين حساس الكرنك او حساس عمود الحدبات وطرمبة البنزين ، وسأخبرك مسروراً انه اذا لم يعمل حساس الكرنك أو حساس الكامات بالشكل المطلوب سيتم نقل بيانات خاطئة لوحده التحكم.

 بمعني إذا كان حساس الكرنك او حساس الكامه تالف لن تعلم وحدة التحكم عدد دورات المحرك في الدقيقة فوحده التحكم لن يأتيها بيانات دقيقه عن موضع عمود المرفق (عمود الكرنك) أو موضع عمود الكامات وبالتالي لن تستطيع تحديد مقدار الوقود الذي يجب حقنه في غرفة الاحتراق وتوقيت الشرارة.

والمعلومات الخاطئة من حساس الكامه او حساس الكرنك ستجبر وحدة التحكم في المحرك (ECM) على فصل مرحل مضخة الوقود (كتاوت طرمبة البنزين) وبالتالي إذا كان الكتاوت في وضع الفصل لن تصل كهرباء الي طرمبة البنزين.

وهذا السبب من الأعطال الخبيثة التي لا يعلم بأمرها كثير من قائدي السيارة فعندما لا تعمل طرمبة البنزين يكون الشك في الأجزاء السابق ذكرها الي ان تذهب السيارة للميكانيكي محترف ويصل للسبب الحقيقي وراء عدم وصول الكهرباء الي الطرمبة.




تلف مفتاح الإنريشا

تحتوي العديد من المركبات على مفتاح أمان اسمه مفتاح الإنريشا inertia switch (وفي بعض المركبات يوجد مفتاح ضغط الزيتoil pressure switch ) والذي يعمل علي فصل وإيقاف الطرمبة في حالة وجود حادث (حدوث صدمة أو اهتزاز) لمنع تدفق الوقود الي محرك السيارة فهو مفتاح أمان .



كلمة أخيرة
طرمبة البنزين مكون ضروري في السيارة ويجب أ يعمل بكفاءة لان ذلك يؤثر علي عمل المحرك ، وعدم وصول الكهرباء الي الطرمبة له عده أسباب محتمله كما وضحنا وله أسباب أخري لذا في حاله ملاحظة عدم عمل طرمبة البنزين من الأفضل ان تطلب خمه صيانة وإصلاح ليقوم ميكانيكي متخصص بأعمال الفحص .


مراجع
Fuel Pump Not Getting Power? How Do You Diagnose No Power To Fuel Pump
مقالات المدونة السابق ذكرها في المقال.
أسباب عدم وصول الكهرباء لطرمبة البنزين
محرر

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف28 أغسطس 2023 في 6:05 ص

    اردت تشغل السيارة فلم تشتغل مضخة البنزين وظهرت امامي كلمة cablae فلم لدر ما السبب شكرا

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent