recent
أخبار ساخنة

9 أسباب لتلف فيوز طرمبة البنزين باستمرار

اسباب تلف فيوز طرمبة البنزين
اسباب تلف فيوز طرمبة البنزين

مضخة الوقود (طرمبة البنزين) أحد اهم أجزاء منظومة الوقود في السيارة ، فهي التي تضخ الوقود من الخزان الي المحرك ، وفي حاله تعطلها ، يتوقف محرك السيارة عن العمل ، وذلك لان المحرك إذا كان لا يصله وقود لن يعمل ، ومن ثم كاتن لابد من وجود عنصر حماية علي دائرة الطرمبة ، حتي إذا كانت هناك مشكلة ما في دائرة الطرمبة لا تتأثر بها ، وهنا كانت الحاجه الي فيوز طرمبة البنزين "fuel pump fuse".


وفي هذا المقال سنتعرف علي الاسباب التي تؤدي الي تلف فيوز الطرمبة باستمرار ولكن أولا نتعرف علي فيوز طرمبة البنزين وأهميته في السيارة.




فيوز طرمبة البنزين


الفيوز أو المصهر هو عنصر حماية كهربائي، يوضع في الدوائر الكهربائية بغرض حمايتها من الاخطاء الكهربائية ، بمعني أن فكره فيوز الطرمبة لا تختلف عن الفيوز في اي دائرة.

وفيوز طرمبة البنزين هو جهاز أمان يحمي الدوائر الكهربائية ومضخة الوقود في السيارة عن طريق إيجاد فتح في الدائرة الكهربائية للطرمبة في حالة حدوث زيادة في الحمل الكهربائي (electrical overload) في الدائرة.

بمعني ان الفيوز يوجد بداخله شريحه هذا الشريحه في حالة وجود مشكلة في الدائرة الكهربائية قد تسبب تلف المضخة (كالارتفاع في التيار او وجود قصرفي الدائرة (قفله) ) تتلف هذه الشريحه وتصبح كسلك مقطوع في الدائرة، وبمجرد استبدال الفيوز بعد معرفة سبب تلفه تعود الدائرة الي العمل .الفيوز بشكل عام يتم توصيله في الدائرة علي التوالي بمعني في طريق السلك حتي عندما يتلف يتسبب في عدم عمل الدائرة ، حيث يتم تصيل طرف من الفيوز بالبطارية والطرف الأخريتم توصيله بالأحمال أو مضخة الوقود وذلك عبر كتاوت طرمبة البنزين أو مفتاح مفتاح الإنريشا inertia switch (إن وجد).


ففيوز طرمبة البنزين يساعد في منع ارتفاع درجة حرارة الأسلاك ومخاطر حدوث حرائق خطيرة وبالتالي يلعب دورًا حيويًا في حماية الأجهزة الكهربائية والأسلاك على السيارة.



اسباب تلف فيوز طرمبة البنزين


عندما يتلف فيوز الطرمبة ، يتوقف محرك السيارة عن العمل ، وبالتالي قد تكةون الشكون ان السيارة تتوقف فجأة ، وهنا يكون تلففيوز الطرمبة أحد الاسباب المحتمله ولكونه سهل التشخيص والفحص ، يتم استبداله .

بمعني قائد المركبة يلاحظ ان الطرمبة لا تعمل ، وبالتالي يشك في الفيوز او الكتاوت ، وعندما يجد الفيوز تالف يقوم باستبداله بنفس الأمبير وتعمل الدائرة ولكن سرعان ما يتلف الفيوز مره أخري ونعود الي نقطه البداية حيث السيارة لاتعمل.

واستبدال الفيوز دون فحص الدائرة الكهربائية ومعرفة إذا كان سبب تلف الفيوز عارض ام أن هناك خلل دائم في الدائرة وكلما استبدلنا الفيوز سيتلف أحد الأخطاء المشهورة ، حيث يقوم قائد المركبة باستبدال الفيوز معتقداً أنه قد حل المشكلة وهذا غير صحيح ، وفيما يلي اسباب تلف فيوز طرمبة البنزين باستمرار :


وجود دائرة قصر(قفله)


عندما تقوم بتشغيل مفتاح تشغيل السيارة (مفتاح الإشعال) و تلاحظ عدم وجود وصول الطاقة لمضخة الوقود ، فمن المحتمل أن يكون هناك قصر في الدائرة يتسبب في تلف فيوز الطرمبة باستمرار. لذلك يجب فحص( بدقة ) جميع الأسلاك المعنية.

بعد سنوات وسنوات من الاستخدام ، قد تتلف الأسلاك وتتعرض للتلف بسبب البلى الناجم عن اهتزاز السيارة. أو من الممكن أيضًا أن يتم ضغط الأسلاك بين الأجزاء الأخرى وبالتالي يظهر السلك الموصّل الداخلي ويصبح حدوق القصر امر وارد.

لإصلاح هذا النوع من المشاكل يوصى بعدم تغطية الأسلاك المكشوفة بشريط كهربائي ، وإلا فقد تتكرر المشكلة مرة أخرى. بدلاً من ذلك ، قم بقص الجزء السيئ واستبداله .ويجب ان يقوم بذلك كهربائي سيارات .




خلل في طرمبة البنزين


مضخة الوقود هي أحد أركان تشغيل للسيارة فهي تعمل مادامت السيارة تعمل. ولكن خلال فترة ما من تشغيل مضخة الوقود ستبدأ في التدهور. قد يكون هذا بسبب انسداد مصفاة المضخة أو تلف مروحة مضخة الوقود أو أي أجزاء أخرى من أجزاء المضخة الداخلية.

وذلك سيؤدي الي زيادة التحميل بمعني ستحتاج مضخة الوقود التي يوجد بها خلل إلى القيام بمزيد من العمل للقيام بوظيفتها ، وبالتالي ستبدأ في سحب المزيد من التيار (على سبيل المثال 25 أمبير) والذي عادة ما يسحب تيارًا أقل (لنقل 2 أمبير إلى 10 أمبير) اعتمادًا على القوة الكهربائية للمضخة ، وضغط التسليم ، ومعدل التدفق.

وعندما تسحب طرمبة البنزين أمبير عالي هنا يتدخل الفيوز وتلف السلك المعدني بداخلي ويشكل دائرة مففتوحه لحماية الدائرة وبالتالي عند استبدال الفيوز بآخر جديد سيتلف الجديد ايضا بعد وقت قليل، وذلك لأن المشكلة لازالت موجوده.

قد يهمك أيضاً :أعراض تلف طرمبة البنزين وما سبب ذلك وكيف تحافظ عليها


استخدام فيوز بأمبير غير صحيح


عندما يحدث ويتلف الفيوز يعتقد البعض أن الامر بسيط واستخدام اي فيوز سيكون حلاً للمشكلة ولكن هذا غير صحيح ، فإذا كان الفيوز ذو امبير كبير أقل سيتلف ، والمشكلة الاكبر إذا قمت باستبدال الفيوز التالف بنفس القيمة الخاطئة ، لذا يجب الرجوع لكتيب السيارة ومخطط علبة الفيوزات لمعرفة أمبير فيوز الطرمبة واسبداله علي هذا الأساس بعد فحص الدائرة الكهربائية.

كما يجب ملاحظة أن استخدام فيوز طرمبة بامبير أعلي من المحدد لفيوز الطرمبة سيتسبب في تلف الطرمبة والحاقنات وسيظل الفيوز سليم ، مما قد يتسبب في حدوث حريق في الأسلاك وقد يتحول إلى كوابيس. لذا دائماً ننصح بالرجوع الي كهربائي سيارات ثقة للقيام بالمهمه حتي ولو كانت صغيرة .

طرمبة بنزين غير مناسبة

عندما تحدث مشكلة في طرمبة البنزين ويتم استبدالها يجب ان يتم الاستبدال بنفس المواصفات تماماً ، فالدائرة تم تصميمها بناء علي قيم محدده ، ولا يصح ان نقوم بوضع طرمبة بنزين لا تناسب تصميم الدائرة بحجه انها طرمبة وستؤدي المهمه المطلوبة .

فمثلاً إذا استخدمت مضخة وقود ذات قوه أعلي ستحتاج الي تيار أعلي (هتسحب أمبيرعالي) وبالتالي قد تسبب تلف فيوزطرمبة البنزين باستمرار رغم سلامة الدائرة وعدم وجود مشاكل فنية ظاهرة والطرمبة نفسها تعمل وكل شئ يعمل ولكن الفيوز سيستمكر في التلف لأن الطرمبة لا تناسب السيارة.




قصر في دائرة الكتاوت


قد يكون السبب في المشكلة هو تلف الكتاوت (الريلاي) وذلك لان الكتاوت يحتوي علي ملف ملفوف بالداخل . إذا كان هناك قصر في الأسلاك يربط مرحل مضخة الوقود بوحدة التحكم في المحرك ، فيمكنه سحب تيار كبير عبره. وبالتالي سيسبب ذلك في تلف فيوز الطرمبة باستمرار .

قد يهمك أشهر 6 أعراض لتلف كتاوت طرمبة البنزين


انسداد في فلتر البنزين أو خط الوقود


قد تتعجب وما علاقة ذلك بمشكلة كهربائية ، ببساطه إذا كانت أنابيب الوقود مسدوده أو فلتر البنزين مسدود فهذا يعني ان طرمبة البنزين تحتاج الي جهد كبير جداً لضخ البنزين وبالتالي ستحاول أن تقوم بذلك وستسحب أمبير عالي وهنا يتدخل الفيوز ليفتح الدائرة لحماية طرمبة البنزين من التلف.

في كثير من الأحيان يمرانسداد خط الوقود دون أن يلاحظه أحد ، ويتم البحث عن الاسباب الخري ، لأننا نفترض أنه لا ينبغي أن تكون هناك مشكلة في خط الوقود. وقد وضحنا اعراض ذلك في مقال سابق وهو أعراض وجود سدد في خطوط (انابيب)الوقود في السيارة .




تلف مفتاح الإنريشا


مفتاح الإنريشا "inertia switch" (ويعرف ايضا بمفتاح القصور الذاتي) ، يوجد في في معظم المركبات كميزة أمان في الدائرة الكهربائية لمضخة الوقود بين مضخة الوقود ومرحل مضخة الوقود.و تتمثل وظيفة مفتاح الإنريشا في قطع التيار الكهربائي عن مضخة الوقود عندما تتعرض السيارة لحادث من خلال استشعار القصور الذاتي للمركبة.

إذا كان مفتاح الإنريشا تالف ، فسيؤدي ذلك أيضًا إلى سحب تيار كبير عبره ، مما يتسبب فيتلف فيوز طرمبة البنزين أثناء القيادة .




الحمل الإضافي لأسلاك مضخة الوقود


كثير من الناس لديهم عادة وضع حمولة إضافية في الدائرة الكهربائية ، والتي قد تكون مكبرات الصوت ، ومصابيح LED ، وما إلى ذلك. وذلك سيؤدي الي سحب المزيد من التيار من خلال فيوز طرمبة البنزين ، فالدائرة لم تصمم لتعمل هذه الاحمال عبر دائرة الطرمبة ، وسينتج عن ذلك تلف فيوز الطرمبة باستمرار حتي في حاله سلامة جميع مكونات دائرة الطرمبة الاساسية لأن المشكلة في التحميل لا في وجود عنصر تالف.




ارتفاع درجه الحرارة


إذا كان فيوز الطرمبة يتلف بشكل متكرر أثناء القيادة فقط في الطقس الحار ، فمن الممكن أن يؤدي تراكم الحرارة أو توصيلات الأسلاك غير الصحيحة أوغير المحكمة التوصيل خاصة في الأسلاك القديمة إلى تلف فيوز مضخة الوقود.




أسئلة شائعة


ما هو مكان فيوز طرمبة البنزين في السيارة؟

يوجد فيوز طرمبة البنزين( مضخة الوقود) في علبة الفيوز، وعادةً يكون في علبة الفيوزات الداخلية ألموجوده أسفل لوحة العدادات.
ولكنه يوجد في بعض المركبات في علبة الفيوزات الخاريجة الموجوده أسفل غطاء محرك السيارة ، جنبًا إلى جنب مع جميع مرحلات (كتاوت) السيارة الأخرى.





ما هو الفرق بين كتاوت طرمبة البنزين وفيوز الطرمبة؟

ببساطه الفيوز هو عنصر حماية يستخدم لمرة واحده ، وله دور واحد وهو حماية الدائرة الكهربائية . بينما الريلاي أو كتاوت طرمبة البنزين هو عنصر حماية وتحكم بمعني أنه يشبه المفتاح الكهربائي في عمله ، ولكن يتم التحكم فيه عن طريق وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) في السيارة والتي تسمى بشكل عام كمبيوتر السيارة.


مراجع
Fuel Pump Fuse Keeps Blowing? 9 Causes And Solution To Fix It
google-playkhamsatmostaqltradent