-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مضخة الوقود الكهربائية في السيارة

المضخة الكهربائية شائعة الاستخدام في السيارات الحديثة. ويمكن أن توضع في خزان الوقود أو على خط نقل الوقود بين الخزان والمحرك .و المضخات في السيارات الحديثة حاليا يتم التحكم فيها بالحاسب الآلي.

مضخة الوقود الكهربائية في السيارة


 وتعتمد هذه المضخة في إدارتها على محرك كهربائي ذي تيار ثابت ويأخذ طاقته من البطارية أو المولد ولا يعتمد على حركة عمود الكامات كما في المضخة الميكانيكية

حيث يعرف هذا النوع من المضخات بذات الخلايا الدائرية , حيث تدار بواسطة محرك كهربائي ذي مغناطيس ثابت يدير قرص لا مركزي داخل غلاف المضخة وعلى محيط القرص اللامركزي بها كريات تتحرك إلى الخارج تحت تأثير قوة الطرد المركزية وبهذا تعمل كسدادة محكمة، حيث ينحصر الوقود في التجاويف بين الكريات و عندما يدور القرص اللامركزي تتدحرج البكرات حتى تتعدى فتحة الدخول، دافعه أمامها الوقود مما يزيد في ضغط الوقود من فتحة الخروج. 

وكما نعلم أن الوقود ينساب حول قلب المضخة الكهربائية ولكن لاتوجد خطورة من حدوث إشعال وذلك لعدم وجود خليط قابل للاشتعال داخل جرم المضخة. 

 مميزات مضخة الوقود الكهربائية

ومن مميزات مضخة الوقود الكهربائية أنها تزود المحرك بأكثر مما يحتاجه من الوقود لذا سوف يكون ضغط النظام مرتفعا وجيدا أثناء ظروف تشغيل المحرك المختلفة.

 ومن مميزاتها أيضا وجود صمام عدم الرجوع لمنع عوده او رجوع الوقود الي الخزان مره اخري أثناء اطفاء المحرك ويعمل كمقارن بين ضغط النظام وضغط المضخة. 

كما يوجد صمام أمان داخل المضخة يعمل عند زيادة الضغط عن الحد المعين، بحيث إنه عندما يزيد الضغط يفتح الصمام ويبدأ الوقود في الدوران في دورة مغلقة داخل المضخة.

 وتعمل مضخة الوقود بمجرد فتح مفتاح الإشعال ثم تنطفئ بعد ٣ ثوان وذلك لرفع ضغط الوقود إلى الحد المطلوب ثم تستأنف عملها بعد تشغيل المحرك .

ويوجود بها دائرة حماية أمان كهربائية تعمل على قطع التيار عن المضخة في حالة توقف المحرك ومفتاح الإشعال على وضع تشغيل (ON) عند حدوث حادثة وتركب المضخة خارج الخزان أو داخل الخزان. 

أجزاء مضخه الوقود الكهربائية 

أجزاء مضخه الوقود الكهربائية
أجزاء مضخه الوقود الكهربائية 

  1. غطاء دخول الوقود
  2. عجلة مروحية
  3. جانب قنال المضخة
  4. محيطة المضخة
  5. جسم المضخة
  6. محرك كهربائي
  7. صمام الفحص (لا رجوع )
  8. غطاء نهاية الخروج.
تعمل مضخة الوقود على سحب وضخ كمية من الوقود من خزان الوقود إلى دائرة نظام الوقود، والكمية الفائضة عن حاجة استهلاك الوقود. يتم إعادتها إلى خزان الوقود عبر منظم الضغط وهده الطريقة تساهم في تبريد أجزاء نظام الحقن وكذلك على تثبيت ضغط الوقود داخل الدائرة حسب المستهدف. ونظام الحقن المركزي يستخدم أيا من أنواع المضخة التي تستخدم الخلايا الكروية أو التربينية (مضخة سحب مروحية). 


مضخة الوقود الكهربائية داخل الخزان: 

تعمل على ضخ الوقود من خزان الوقود إلى المحرك، كما أنها تبقي الضغط ثابتا بأنابيب الوقود. و يوجد منها نوع يوضع داخل خزان الوقود ، كما يوجد نوع الخط الواحد حيث توضع المضخة في منتصف انابيب الوقود. وتوجد طرق مختلفة لتشغيل المضخة منها طريقة الحقن الالكترونى للوقود (EFI) ويتم في هذا النظام تشغيل المضخة كهربائيا عن طريق محرك كهربائي .
• النوع الكهربائى:
نوع داخل الخزان (نوع توربين)
نوع على الخط الواحد ( نوع الدوار)

الدائرة الكهربائية لمضخة الوقود : 
الدائرة الكهربائية لمضخة الوقود
الدائرة الكهربائية لمضخة الوقود

عند وضع مفتاع الإشعال على وضع التشغيل ON  قبل دوران المحرك  فإن وحدة التحكم EMC تعمل على تشغيل مرحل المضخة ولمدة ثانيتين لبناء ضغط الوقود في صمامات الحقن TBI . فاذا لم يدور المحرك خلال ثانيتين فإن وحدة التحكم تطفئ المضخه ثم تنتظر حتى يدور المحرك. وعندما يدور المحرك فإن وحدة التحكم الإلكترونية تعمل على تشغيل المرحل وبالتالي تشغيل المضخة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة