recent
أخبار ساخنة

أسباب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل
أسباب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل 

بالرغم من عدم وجود علاقة واضحة بين توقف المحرك والفرامل إلا أنه هناك عدة أسباب وراء توقف المحرك عند الضغط على دواسة الفرامل. وقد تكون هذه المشكلة مصدر إزعاجاً لقائد المركبة ولكن هي أيضاً تشير إلى وجود مشكلة في نظام الكبح (الفرامل) والتي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار. لذلك ، من الأفضل عدم قيادة السيارة في هذه الحالة حتى يتم إصلاح المشكلة.


أسباب انطفاء السيارة عند الضغط على الفرامل


يعتبر توقف المحرك عند الفرملة أكثر شيوعًا في السيارات التي تحتوي على كاربراتير (مكربن) ، ولكن قد تكون هذه المشكلة موجودة أيضًا في المحركات ذات منظومات الحقن .و سنستعرض للأسباب الخمسة الرئيسية لهذه المشكلة. ومع ذلك لن تتمكن من تحديد السبب الحقيقي لهذه المشكلة إلا بعد فحص دقيق .


خلل في مؤازر التخلخل (Vacuum brakeBooster)

مؤازر التخلخل
 مؤازر التخلخل

يوجد مؤازر التخلخل بين الدواسة وأسطوانة الفرامل الرئيسية. يتمثل دوره في تخفيف القوة التي يصنعها السائق عند الضغط على دواسة الفرامل. يتم توصيل مؤازر التخلخل بمجمع السحب(المانيفولد /التلاجة) من خلال خرطوم تخلخل ( فاكيوم). وفي تصميم مؤازر التخلخل يوجد غشاء ومكونات أخري وما يهمنا أنه في حالة تلف هذا الغشاء ، فهذا أحد أسباب توقف السيارة عند الكبح.


تلف خرطوم (لي) مؤازر التخلخل

سبب آخر لسبب توقف السيارة عند الضغط علي الفرامل . هو وجود خلل في خرطوم الخلخلة الذي يربط مؤازر التخلخل بمجمع السحب ، وما يهمنا أنه في حالة تلف هذا الخرطوم قد يدخل هواء الي الدائرة بمعني سيكون هناك خليط وقود (هواء + بنزين) غير صحيح وهذا قد يؤدي إلى توقف المحرك أثناء الضغط بشدة على دواسة الفرامل.


خلل في حساس الأيدل

حساس السرعة الخاملة أو حساس السلانسيه " idle speed sensor" هو جهاز يتحكم في سرعة الخمول وذلك من خلال إدارة كمية الهواء بمعني يسمح هذا الحساس بمرور كمية من الهواء لضمان عمل المحرك علي سرعة التباطؤ وإذا كان هناك خلل في عمل هذا الحساس فستبدأ سرعة المحرك في التقلب وسيتوقف المحرك في النهاية. وقد يظهر ذلك عند الضغط علي دواسة الفرامل .



فشل وحدة التحكم الإلكترونية (ECU)

الأخطاء في تشغيل وحدة التحكم الإلكترونية هي أيضًا سبب لمشكلة توقف السيارة عند الضغط علي دواسة الفرامل ، وقد يكون من الصعب العثور عليها ، لذا من الأفضل فحص السيارة في ورشة سيارات معتمدة من خلال تشخيص الكمبيوتر.


تلف مضخة الوقود أو فلتر وقود

عند الضغط علي الفرامل ، ستصدر وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة أمرًا بعدم تزويد المحرك بالوقود. ولكن إذا كانت مضخة الوقود تالفة وتعاني من مشاكل في الإمداد أو انسداد فلتر الوقود ، فإن مضخة الوقود لا تحتوي على طاقة كافية لتزويد المحرك بالكمية المطلوبة من الوقود أو لا تزود المحرك بالكمية المطلوبة ، مما يتسبب في فقدان قوة الجر



كلمة أخيرة
وأيضا قد يكون السبب في انطفاء السيارة عند الفرملة هو وجود مشكلة في أسلاك الضغط العالي أو وجود مشكلة في طرف السالب للبطارية حيث إذا كان اتصال البطارية ضعيفًا ، فهناك فرصة جيدة لأن يتوقف المحرك عند الفرامل فجأة. ولكن سبب مشكلة انطفاء السيارة عند الضغط علي الفرامل الأشهر هو مؤازر التخلخل أو لي التخلخل ،ومع ذلك تحتاج الي ان يقوم ميكانيكي متخصص بفحص وتشخيص السبب وإصلاحه ولا ننصح بتجاهل هذه المشكلة.

المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent