recent
أخبار ساخنة

أشهر 6 أسباب وراء ارتفاع حرارة دينمو السيارة وأعراض ذلك

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب ارتفاع حرارة دينمو السيارة
أسباب ارتفاع حرارة دينمو السيارة

الدينامو هو المكون المسئول عن إعاده شحن البطارية في السيارة ، وكذلك يقوم بإمداد الأجهزة الكهربائية المختلفة بالطاقة الكهربائية. 

والدينمو (المولد) هو آله تقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بمعني انه يستفيد من حركه محرك السيارة (حركة عمود الكرنك) في توليد الكهرباء .

ووجود مشكلة في الدينامو قد تسبب توقف السيارة تماماً عن العمل ، بمعني ان جميع دوائر السيارة لن تعمل وبلا شك المحرك لن يعمل ، وذلك لأن الدينمو يعمل علي شحن البطارية وفي حاله تلفه لن يتم شحن البطارية أثناء سير السيارة. وبالتالي سيفرغ شحن البطارية بعض دقائق قليله وتتوقف السيارة تماماً عن العمل، لحين إعاده شحن البطارية ثم تعود المشكلة من جديد وتتوقف بعد دقائق من العمل وكل هذا لأن الدينمو به مشكلة .


لذا فمشاكل الدينمو لها أهمية خاصه ، لأنها قد تترك علي الطريق السريع لا تعلم ماذا تفعل ، ومن مشاكل الدينمو ارتفاع درجه حرارته وفي هذا المقال سنتعرف علي اعراض سخونه الدينمو وأسباب ذلك.


أسباب ارتفاع حرارة دينمو السيارة

الحرارة المتولدة من المحرك ومجمع العادم، تنتقل إلى المولد بالإشعاع (radiation) وبالتوصيل (conduction)، إلى جانب الحرارة المتولدة داخل المولد نفسه من مكوناته الداخلية، وهي تؤثر تأثيرا كبيرا على أداء المولد وعمره الافتراضي.

التأثير المباشر للحرارة التي يتعرض لها المولد، يظهر على أداء الدايودات ويجب التخلص الفوري من هذه الحرارة. ويجب ألا تزيد درجة الحرارة المسموح بها للجو المحيط بالمولد عن 70أو 80°م حسب نوع المولد. وفيما يلي توضيح لأسباب ارتفاع حرارة دينمو السيارة :
  1. سوء التوصيلات السلكية حيث يمكن أن تؤدي التوصيلات السلكية الغير محكمة التوصيل أو ضعف التأريض في دائرة شحن السيارة إلى تقييد التدفق الحالي والتأثير على قدرة البطارية على الشحن بشكل صحيح. وهذا بدوره يجعل المولد يعمل بجد بشكل غي عادي ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وربما تلف المولد.
  2. ضعف دوران الهواء حول الدينمو إذا لم يكن هناك تدفق حر للهواء حول المولد بسبب تكون الرواسب أو الاوساخ أو غير ذلك مما شكل مانع لتدفق الهواء حول الدينمو سيؤدي الي عدم تبريد الدينمو وبالتالي سترتفع درجه حرارته مما يتسبب في تلفه.
  3. تلف بلية الدينامو من الاسباب المحتمله لان ذلك سيؤدي الي عدم عمل الدينمو بالكيفيه المطلوبة وبالتالي سترتفع درجه حرارته وقد يلاحظ ايضا ظهور صوت عالي من الدينمو في هذه الحاله.
  4. ضعف البطارية أو تلفها حيث يمكن أن تتسبب البطارية التالفة أو الضعيفه في إرهاق المولد والتحميل عليه مما يؤدي الي ارتفاع درجه حرارته عن المعدل الطبيعي الأممر الذي قد يؤدي الي تلفه.
  5. عدم ضبط سير الدينامو وهو السير الذي يربط الدينمو بالمحرك .
  6. الدينمو من نوعيه سيئة بمعني غير اصلي حيث تميل النوعيات الرديئة الي ارتفاع درجه حرارته عن المعدل الطبيعي للدينمو الخاص بالسيارة .

قد يهمك أيضا: كيف تعرف ان دينمو السياره ضعيف

أعراض ارتفاع حرارة دينمو السيارة


من الطبيعي أن ترتفع درجه حرارة المولد أثناء عمله وذلك ينتج من عمل الدينمو وحركه السير وسخونة المحرك وغير ذلك ، ولكن الارتفاع في درجه الحرارة الذي نقصده هو السخونة التي تتسبب في تلف الدينمو (تتسبب في احتراق الدينمو) بمعني الحرارة تتسب في تلف ملفات الدينمو أو تلف مكوناته مثل سليكونات الدينمو (الدايودات) أوغير ذلك .  وفيما يلي بعض علامات سخونة الدينمو عن المعدل الطبيعي:
  • ظهور رائحه احتراق (شياط) ناحية الدينمو
  • تغير لون علامه تحذير حرارة الدينمو(ملصق محترق) الموجوده على جانب المولد(حسب النوع).
  • ظهور ضوء تحذير المولد وفي بعض السيارة ضوء تحذير البطارية حيث ان أنظمة الكمبيوتر داخل سيارتك تقوم مراقبة خرج جهد المولد. إذا ارتفع ناتج المولد أو انخفض أعلى أو أقل من الحد المعين ، فستبدأ في مواجهة مشاكل مع نظامك الكهربائي ، وسيتم تشغيل الضوء وقد يكون ذلك ناتج من ارتفاع حرارة الدينمو.
  • في الحالات الشديدة ، قد يكون هناك دخان قادم من المولد.
  • ضعف الأنوار وهذا ل اكثر من سبب ولكن وجود مشكلة بالدينمو أحد الاسباب المحتمله.
  • ضعف او توقف البطارية عن العمل وذلك لأن الدينمو لا يقوم بشحن البطارية كما يجب والدينمو الذي لا يعمل بشكل صحيح سترتفع درجه حرارته ولكن يجب ملاحظة أن هناك أسباب اخري لذلك.

وفي حالة ظهور أعراض سخونة الدينمو يجب ان يتم فحص السيارة من قبل كهربائي سيارت متخصص قبل ان يتسبب ذلك في تلف الدينمو أو البطارية أو مكونات اخري في منظومة الشحن في السيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent