recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود رائحة بنزين في زيت السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب وجود رائحة بنزين في زيت السيارة
أسباب وجود رائحة بنزين في زيت السيارة 

إذا لاحظت وجود رائحة بنزين في الزيت ، فمن المحتمل انك تواجه مشكلة اختلاط البنزين مع الزيت . و يعتبر الوقود وزيت المحرك من السوائل الأساسية في السيارة التي تضمن سير سيارتك بسلاسة. و في حين أن كلا هذين السائلين ضروريان لتشغيل المحرك ، يجب ألا يختلطا.

عندما تلاحظ أن هناك ريحة بنزين في عيار الزيت أو لاحظت هذه الرائحه اثناء تغيير الزيت (ليس من الطبيعي أن تشم رائحة بنزين قوية أثناء تغيير زيت المحرك) أو لاحظت رائحة بنزين من فتحة تعبئة زيت الماكينة ، يجب ألا تستخف بذلك لأن هناك عواقب ، فهذه ليست بعلامة جيدة لأنه يعني اختلاط كمية كبيرة من الوقود بالزيت ، وينتج عن ذلك فقدان زيت تزييت المحرك لخواصه.


بمعني أن الزيت لن يقوم بالوظائف التي يجب ان يقوم بها ليعمل محرك السيارة هذا سيسبب إتلاف للمحرك وأيضا ستظهر العديد من المشاكل منها زيادة استهلاك البنزين.


لذلك أنت بحاجة إلى فهم أعراض تسرب البنزين إلى زيت المحرك والأسباب الرئيسية لخلط الزيت مع البنزين ،وذلك حتي تتمكن من حل المشكلة وكذلك منع المشاكل المستقبلية.


يمكن أن يكون سبب خلط البنزين مع الزيت في المكينة وجود خلل في مكونات المحرك أو القيادة لمسافات قصيرة. وعلي كل حال في هذه المقالة ، سنشرح أسباب خلط البنزين مع الزيت ، والأعراض الشائعة .


أسباب وجود رائحة بنزين في زيت السيارة



يمكن أن يحدث خلط الزيت مع البنزين لعدة أسباب ، بعضها أكثر خطورة بكثير من البعض الآخر. فيما يلي عدة أسباب محتملة لظهور هذه الحالة.


القيادة لمسافات قصيرة


إذا كنت لا تقود عادة لمسافات طويلة ( مثل القيادة على الطرق السريعة) فمن المرجح أن تلاحظ رائحة البنزين في زيت المكينة. وذلك لأن من الوارد ان تصل كمية صغيرة من البنزين الي وعاء الزيت (الكارتير) ومن المفترض أن يخرج من زيت المحرك عند ارتفاع درجة حرارة الزيت ، وذلك يحدث عند قيادة السيارة لمسافة طويلة. وعند القيادة لمسافات قصيرة ، لا يسخن زيت المحرك بدرجة كافية لإخراج البنزين المختلط. والنتيجة هي وعاء زيت مليء بالبنزين.



عند القيادة لمسافة طويلة ، فإن وعاء الزيت (الكارتير) سوف يسخن بدرجة معينة ويوفر حرارة من شأنها تبخير الكمية الصغيرة من البنزين التي تجد طريقها إلى علبة المرافق"crankcase".


من ناحية أخرى ، لن تسمح القيادة لمسافات قصيرة بتسخين علبة المرافق إلى حالة تبخير البنزين الزائد في علبة المرافق. إذا كانت معظم قيادتك داخل المدينة ، فعليك القيادة لمسافات طويلة.



إذا كنت تقود لمسافات أقصر كثيرًا ، فيجب عليك تغيير زيت المحرك والفلتر في وقت أقرب من الجدول الزمني الموصى به من الشركة المصنعة.



تلف البخاخات (حاقن الوقود)


حاقنات الوقود "Fuel injectors"أو كما تعرف البخاخات أو الرشاشات تلعب دورًا مهمًا في عمل محرك السيارة .حيث تقوم حاقنات الوقود ب تزويد المحرك بالكمية المناسبة من الوقود اللازم للبدء في عملية الاحتراق.


تحتوي حاقنات الوقود على ملف لولبي مدمج يتحكم فيه كمبيوتر السيارة. سيرسل كمبيوتر السيارة الكمية المحسوبة من الوقود التي يحتاجها المحرك إلى حاقنات الوقود. إذا كان لديك حاقن وقود سئ ، فسيقوم برش كمية زائدة من الوقود على جدران الأسطوانة ، والتي ستجد طريقها في النهاية إلى علبة المرافق وتتسبب في ظهور ريحة بنزين في زيت المكينة.

قد يهمك أيضاً  أعراض تلف بخاخات السيارة

تلف شنابر البستم

تعمل حلقات المكبس" شنابر البستم" كعامل مانع للتسرب يمنع الزيت من المرور إلى غرفة الاحتراق(السلندر) والوقود من الوصول إلى علبة المرافق. مثل أي مكون آخر في السيارة ، يمكن أن تبلى حلقات المكبس بمرور الوقت. ستسمح حلقات المكبس البالية بمرور الوقود إلى علبة المرافق ، بمعني سيؤدي أي تلف في حلقات المكبس إلى تسرب كمية كبيرة من البنزين إلى وعاء الزيت ، مما يجعل زيت السيارة رائحته بنزين.

قد يهمك علامات ضعف الشنبر للمحرك


فقدان الاشتعال Misfire

يحدث فقدان الاشتعال Engine Misfire عندما لا يتم اشتعال خليط الهواء والوقود بشكل صحيح ، وتضطرب دورة الاحتراقو أثناء حالة ال Misfire، لن يتم حرق خليط الهواء والوقود تمامًا ، مما قد يتسبب في دخول الوقود غير المحترق إلى علبة المرافق.



مشاكل نظام الإشعال

يتميز نظام الإشعال في المحرك بالعديد من المكونات الفردية ، والتي تعمل جميعها معًا لإشعال الوقود الذي يتم توصيله إلى أسطوانات المحرك. في حالة فشل أي من هذه المكونات (البوجيهات التالفة على سبيل المثال) ، يمكن ترك الوقود غير محترق داخل أسطوانة واحدة أو أكثر. وقد يؤدي ذلك الي اختلاط البنزين بالزيت الموجود في الحوض.




بنزين سئ الجوده

وجود رواسب في في البنزين ستؤدي الي ان عتندما يصل البنزين الي غرفة الاحتراق لن تحترق هذه الرواسب في عملية الاشعال ومن ثم سيجد البنزين غير المحترق طريقه إلى علبة المرافق. لذا يجب دائماً تعبئة الوقود للسيارة من محطات وقود ثقة وايضا لا ينصح بتعبئة خزان البنزين أثناء وجود الشاحنة التي تزود محطه الوقود بالبنزين لأن عندما يتم ضخ البنزين في بئر التخزين بالمحطه يحدث تحريك للرواسب وعندما تقوم بتعبئة سيارتك في ذلك الوقت فكثير من هذه الرواسب سينتقل الي خزان سيارتك.


مشكلة في احد الحساسات

في سيناريوهات معينة ، يمكن لواحد أو أكثر من الحساسات (مثل حساس الشكمان او حساس MAP او حساس تدفق الهواء) الذي لا يعمل بالشكل الصحيح أن يخدع وحدة التحكم في المحرك مما يتسبب في تقديم جرعات كبيرة من الوقود لموقف معين. وهذا بدوره يسبب حالة "وقود غني/Rich Fuel" ، حيث يتعذر على المحرك حرق كل الوقود الذي يتم حقنه بالكامل حيث تم تصميم جميع محركات السيارات لتعمل مع نسبة محددة من الهواء والوقود..نتيجة لذلك ، سيندفع الوقود الزائد بعد حلقات أسطوانة المحرك ، حيث يختلط في النهاية بالزيت .



لم يتم تغيير الزيت

قد لا يكون هناك أي خطأ في سيارتك ، بخلاف أنك لم تغير زيت المحرك لفترة من الوقت. ببساطه ، تشق كمية صغيرة من الوقود طريقها إلى زيت المحرك ، حتى في حالة عدم وجود مشاكل ميكانيكية. يميل هذا الوقود إلى أن يكون ضئيلاً للغاية ولا يشكل أي خطر حقيقي على طول عمر المحرك.
ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي عدم تغيير الزيت بشكل منتظم إلى تراكم هذا الوقود ، وغالبًا ما تظهر رائحة شبيهة بالبنزين.




أعراض تسرب البنزين إلى زيت المحرك

مشكلة خلط البنزين مع الزيت في المكينة مثل أي مشكلة أخرى في سيارتك ، تظهر بعض الأعراض عندما يكون هناك جزء لا يعمل بشكل صحيح. إذا اختلط الكثير من الوقود بزيت المحرك ، فستظهر بعض العلامات التي تشير إلى تسرب البنزين إلى زيت المحرك ومنها ما يلي :


ظهور رائحة بنزين قوية

عندما يجد الوقود الزائد طريقه إلى زيت المحرك ، كما في حالة حاقن الوقود العالق ، تنبثق رائحة بنزين قوية. في بعض الحالات النادرة ، قد تكون الرائحة قوية جدًا لدرجة أنك ستلاحظها أثناء القيادة ، وقد لا تحتاج حتى إلى فحص مستوى زيت المحرك قبل إدراك الرائحة.


دخان أبيض من الشكمان

كلما واجهت مشاكل في غرفة الاحتراق ، فإن الأعراض الشائعة والأولى في بعض الأحيان التي ستلاحظها هي الدخان الأبيض المنبعث من ماسورة العادم. نتيجة للوقود الغني ، هناك احتمالية أن يشق الوقود غير المحترق طريقه إلى علبة المرافق.


ريحة بنزين في عيار الزيت

من الأعراض الأخرى "رائحة بنزين في مقياس الزيت" عندما تتحقق من مستوى الزيت ، وتضع عصا الغمس بالقرب من أنفك ، وتتعرف عليها. إذا كانت رائحته مثل الوقود ، فهذا يعني أن بعض الوقود وجد طريقه إلى وعاء الزيت. راقب الزيت وهو يسقط من على مقياس العمق. إذا انخفض الزيت بشكل أسرع ، فإنه يخبرك أن لديك خليط زيت وبنزين.


ارتفاع مستوى الزيت

يجب ألا يزيد زيت محركك بشكل كبير بأي حال من الأحوال. إذا كانت هناك زيادة كبيرة في مستوى الزيت ، فهذا يشير إلى دخول بعض السوائل إلى وعاء الزيت. يمكن أن تكون هذه السوائل إما ماء بسبب وجود مشكلة وفي وش السلندر أو البنزين الزائد الذي شق طريقه إلى حوض الزيت. يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كانت الزيادة في زيت المحرك عبارة عن ماء عن طريق النظر الي لون الزيت.



أسئلة شائعة





هل وجود رائحة بنزين في زيت المحرك أمر سئ؟

وجود رائحة بنزين في الزيت يبين ان هناك خلط زيت ببنزين في المكينة ، مما يؤدي الي فقدان خواص الزيت التي تم صميمه عليها وبالتالي لن يحدث تشحيم لأجزاء المحرك وسيتلف المحرك مع مرور الوقت . لذا فوجود رائحة بنزين في زيت المحرك أمر سئ للغاية.



هل يمكن رؤية البنزين في الزيت؟

لا يكون البنزين مرئيًا دائمًا عند مزجه بزيت المحرك. في الواقع ، من المرجح أن يظهر التلوث من هذا النوع على أنه ترقق ملحوظ للزيت بمعني ان الزيت أصبح خفيف .

هذا "التخفيف" يجعل زيت المحرك يبدو أكثر شفافية مما يمكن أن يكون عليه في أي حالة أخرى. كما أن الزيت الملوث بالبنزين عند لمسه تشعر انه رقيق وليس كالطبيعي. يكون هذا أكثر وضوحًا عند فرك كمية صغيرة من الزيت الملوث بين إبهامك وإصبعك السبابة. هذا يمثل خسارة نسبية في اللزوجة ، والتي يمكن أن تسرع من تآكل المحمل.



هل من الآمن القيادة إذا شممت رائحة بنزين في زيت المحرك؟

بشكل عام ، لا يُنصح بقيادة مركبة بكمية بنزين يمكن اكتشافها في زيت المحرك. يشكل القيام بذلك خطرًا كبيرًا على سلامة المحرك ، حيث يمكن للبنزين أن يضعف الزيت ، وبالتالي يقلل من لزوجته. على هذا النحو ، يمكن تسريع تآكل المكونات الأساسية ، مثل محامل المحرك.

هذا بالطبع لا يعني أن القيادة باستخدام الزيت المخفف بالوقود سوف تتسبب في حدوث عطل فوري في المحرك. ومع ذلك ، فإن القيام بذلك يشكل خطرًا كبيرًا ، ومن المحتمل أن يتسبب في ضرر ، حتى لو لم يكن هذا الضرر واضحًا على الفور. لذلك ، من الأفضل تجنب قيادة مركبة بها رائحة بنزين في الزيت.

مراجع
Oil smells like Gas: Symptoms, Causes and Fixes
Engine Oil Smells Like Gas
Why Does My Oil Smell Like Gas
google-playkhamsatmostaqltradent