recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث عند عدم تغيير زيت المحرك في ميعاده

محرر
الصفحة الرئيسية

ماذا يحدث عند عدم تغيير زيت المحرك في ميعاده
ماذا يحدث عند عدم تغيير زيت المحرك في ميعاده 

اذا أردت ان تحافظ علي محرك سيارتك يعمل بكفاءة فعليك بلا شك المحافظة علي تغيير الزيت في موعده ، فزيت المحرك بمثابة شريان الحياه للمحرك حيث يقوم بتقليل الاحتكاك بين اجزاء المحرك ،وتبريده ، وتنظيفه وغير ذلك فلزيت المحرك أهمية كبيرة داخل سيارتك ،لذا يوصي الخبراء دائما بالالتزام بجدول تغيير زيت المحرك وفقاً لكتيب تعليمات الشركه المصنعه للسيارة حيث توصي كل شركة مصنّعة للسيارات بتغيير الزيت بعد عدد معين من الكيلومترات.

ولكن ماذا لو لم تقم بتغيير زيت محرك سيارتك في موعده ؟ أو لم تغير زيت المحرك على الإطلاق ؟

أهمية نظام التزييت لمحرك السيارة


يعمل نظام التزييت عده مهام في محرك السيارة وهي

  • تقليل الاحتكاك بين اجزاء المحرك ، وقد تتعجب عندما تري اجزاء المحرك فهي مستويه وتم تصميمها بدقه عالية فكيف سيحدث احتكاك ؟ ببساطه العين المجرده تظهر لك ان السطح مستوي تماماً، ولكن هذا ليس بصحيح ولكن تحتاج ان تنظر لهذه الاجزاء بواسطه ميكرسكوب لتكتشف ان هذه الاسطح خشنه ومليئة بالتعرجات الدقيقه ومن ثم يأتي دور الزيت لملء الفجوات وتقليل الاحتكاك بين الاجزاء قدر المستطاع.
  • تبريد المحرك : فالزيت يقوم بنقل الحرارة من اجزاء المحرك الي علبة الزيت حيث يتم تبريد الزيت فيها ولذلك نجد ان علبة الزيت بها زعانف لتساعد في تبريد الزيت ، وهنا سؤال هام وهو اذا كانت حرارة المحرك ستنتقل الي الزيت فهذا يعني ان الزيت أصبح ساخن فكيف سيقوم بتبريد المحرك ؟ والاجابة ببساطه ان درجه حرارة الزيت تكون اقل من درجه حرارة اجزاء المحرك وبالتالي ستنتقل الحرارة من الاعلي الي الاقل وبهذا يقوم الزيت بدور هام في تبريد المحرك.
  • تنظيف المحرك حيث يحافظ زيت المحرك على نظافة المحرك عن طريق نقل الأوساخ والحطام من مناطق التآكل الشديد .
  • امتصاص الصدمات والأصوات التي تنشئ عن عملية الاحتراق
  • الحبك والاحكام وذلك عن طريق وجود طبقة زيت بين المكبس والاسطوانه حيث يقوم الزيت بملء الخلوصات .

ولهذا الزيت المستخدم في المحرك له خواص خاصه تمكنه من القيام بهذه المهمات وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو مكونات زيت محرك السيارة.

ماذا يحدث عند عدم تغيير زيت المحرك في ميعاده

اولا الزيت يفقد صلاحيه بمعني ان الزيت يفقد لزوجته وخواصه الذي علي اساسها يقوم بعمله داخل المحرك وفيما يلي توضيح لما يحدث للزيت عند تجاهل تغيير في الموعد المحدد :
  • يفقد الزيت لزوجته ويصبح خفيف كالماء وينتج عن ذلك زياده الاحتكاك بين الاجزاء وارتفاع صوت المحرك وتقليل ضغط الزيت وقد يكون سبب في تعطل طرمبة الزيت.
  • تنفقد طبقة الزيت الموجوده بين المكبس والأسطوانه فاعليتها وينتج عن ذلك تسرب غازات الاحتراق ، تسرب بعض الزيت الي غرفة الاحتراق ، خروج دخنه بيضاء مائلة للزرقه من الشكمان.
  • يفقد الزيت فاعليته في تنظيف المحرك وهذا يعني ان الرواسب ستتراكم في مسار الزيت وقد يتحول الزيت بسبب تراكم الرواسب الي سائل ثقيل جدا (كما في الصورة اول المقال) ويحدث هذا عاده عند عدم تغير زيت المحرك علي الاطلاق وقد يسبب تلف المحرك بمعني يتم استبدال المحرك.

ولذلك ينصح بتغيير زيت المحرك حسب المده التي حددتها الشركه المصنعه ويفضل ان تغير الزيت قبل ذلك بمعدل 10% اي لا تنتظر ان تصل للحد المسموح لتغيير الزيت فانت بهذا تحافظ علي سيارتك.
google-playkhamsatmostaqltradent