recent
أخبار ساخنة

شرح المنجله(الملزمة) والزرجينة (الساحبه) وأهميتهم في ورش صيانة السيارات

محرر
الصفحة الرئيسية
عملية صيانة وتصليح السيارات تحتاج الي تجهيزات خاصه ، وأي ورشة سيارات يوجد بها العدد الاساسية لعمليات الاصلاح ومن هذه العدد الزرجينات والمنجله لما لهم من اهمية بالغية في اتمام الكثير من عمليات الصيانة والاصلاح سواء كان ذلك في تصليح السيارات أم المكائن المختلفه ، فلا عجب ان نجد فني مكائن صناعية يستخدم المنجله او الزرجينه فهي عدد أساسية في ورش الصيانة والاصلاح.

المنجله والزرجينة


تستخدم الساحبات والنوازع لفك القطعة المركبة على قطعة أخرى بالضغط، التي تشكل مع بعضها ازدواجا ثابتاً، أي تركيب دون خلوص، كنزع مضجع (رولمان) أو نزع مسنن عن محوره، كمسنن عمود المرفق عن عمود المرفق وما شابه، أما الملزمة فتستخدم في ورشة السيارات لتثبيت القطع المراد تشغيلها بأعمال يدوية، كالنشر والبرادة وبعض المهارات الأخرى كفك الأجزاء عن بعضها.

المنجله


الملزمة أو المنجلة
الملزمة أو المنجلة

المنجلة أو الملزمة وهي تستخدم لتثبيت القطعة عليها وإجراء عمليات الفك والربط لقطع الغيار بالمركبة، حيث تثبت الملزمة على طاولة العمل، وتستخدم لمسك القطع لتنفيذ أعمال الثقب والقطع والتسوية لهذه القطع بدقة وبأمان، وتوجد هذه الملازم بأنواع مختلفة .

 تتميز فيما بينها بعدد وشكل نقاط التثبيت على طاولة العمل والحجم، وبعض الشيء بالشكل، لكنها تتفق جميعها بمبدأ تثبيت القطع بين فكوكها.

تتكون الملزمة بشكل عام من الأجزاء المبينة في الشكل التالي وهي:

 
مكونات المنجله
مكونات المنجله

فكّين مزود كل منهما بلقمة يسهل تبديلها عند التأكل والاهتراء، أحد الفكين ثابت والآخر متحرك لضمان تأمين مسافة كافية لتثبيت القطعة المراد تشغيلها، وبين الفكين أطراف زائدة فتحت فيها ثقوب تربط من خلالها الملزمة بلوالب على طاولة العمل، ومحور يدخل في الفكين مقلوظة نهايته الداخلة في الفك المتحرك لتأمين تحريكه عند تدوير هذا المحور بذراع تدوير.



خطورالمنجله في عدم انتباه الفني عند إجراء عملية التثبيت مما يؤدي إلى حدوث أضرار للفني وكذلك الإضرار بقطعة الغيار لعدم الربط بالقوة المحددة لها، وكذلك الربط بقوة أكبر من القوة المحددة للقطعة يتلفها.


الساحبات و النوازع (البريسات)


أنواع الزرجينة
أنواع الزرجينة

هي عبارة عن كلابة سحب ذات فكوك، وتقسم وفقا لعدد الفكوك إلى ثنائية الفكوك وثلاثية الفكوك، ويمكن القول أحادية الفك، تستخدم لفك كراسي التحميل والمسننات والفلنجات، وغيرها من القطع المركبة بطريقة الازدواج التداخلي، ويمكن أن تعرف وفقا للوظيفة التي تؤديها بساحبة كراسي التحميل أو المضاجع، كالجلب الانزلاقية والمضاجع التدحرجية (الرولمانات)، ونازعة (بريسة) فك الصمامات، ونازعة (بريسة) البكرات والمسننات، وطوق تركيب المكبس مع حلقاته داخل الأسطوانة، يمكن أن تشغل الكلابات يدويا أو هيدروليكياً.

طريقة عمل الساحبة ذات الفكين:

طريقة عمل  الزرجينة ذات الفكين
طريقة عمل  الزرجينة ذات الفكين

يبين الشكل السابق طريقة عمل الساحبة النازعة (البريسة) عند استخدامها لنزع كرسي محور (رولمان). حيث بتدوير ذراع التدوير باليد بقوة FT ينشأ عزم تدوير مقداره M، يعمل هذا العزم على تدوير محور الدفع المقلوظ، فيتقدم المحور باتجاه عمود المسننات ضاغطاً عليه بقوة مقدارهاFp وكون عمود المسننات مثبتاً (بين فكي ملزمة مثلا) لا يمكن تحريكه، تنشأ قوتا رد فعل لفكي الساحبة على الكرسي من الأسفل مقدار كل منهما Fr تعملان على سحبه، وبزيادة قوة التدوير واستمراره، تزداد قيمة قوتي رد الفعل، وينسحب الكرسي خارجاً من محوره.
 
ملاحظة : لا تختلف طريقة عمل الزرجينة ثلاثية الفكوك عن ذات الفكين وتستخدم لنفس عمليات الصيانة.
google-playkhamsatmostaqltradent