-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire)

اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك
اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك

عندما يحدث فقدان الاشعال في المحرك(Engine Misfire)، فهذا يعني أن الاحتراق الداخلي في الأسطوانة لم ينته بشكل سليم. ستظل السيارة قادرة على السير وستتمكن من قيادتها ، لكنك ستبدأ في ملاحظة اهتزاز المحرك اثناء السير.
ويمكن ان يكون هناك دخان خارج من الشكمان غير طبيعي (باختلاف ألوانه) , رائحه بنزين , وأصوات فرقعة عالية. عندما تواجه هذه الأعراض ، من الأفضل أن تخضع  سيارتك للفحص على الفور من قبل متخصص. و إذا تساهلت وتناسيت هذه الاعراض ، فقد ينتهي الأمر بتلف المحرك مما يسبب غرامه اكبر في المال والوقت.

ماذا يقصد بفقدان المحرك للاشتعال (Engine Misfire)
يمكن التعرف على خلل الاشتعال  في المحرك بالنسبة للسائق لأنه سيشعر بتعثر المحرك لبضع ثوان ثم يستعيد سرعته مرة أخرى. يعتمد عدد المرات التي يحدث فيها ذلك على خطورة الMisfire .
بمعني المحرك يعتمد علي ان خليط الوقود يدخل لغرفة الاحتراق (الشميز) وفي توقيت معين بتخرج شرارة من شمعه الاشتعال (البواجي) ومن ثم يحدث الاحتراق فيتحرك البستم وباقي أجزاء المحرك .
ولكن اذا لم تخرج احدي شمعات الاشعال الشرارة بشكل صحيح ، فسوف يتسبب ذلك في تعطل المحرك او يشتغل بشكل غير مرضي تماما. قد تستمر السيارة في الحركة ، لكنك ستلاحظ زيادة في انبعاثات عادم سيارتك ، ونقص التسارع وانخفاض قوة المحرك.

واذا ضغط علي دواسة البنزين واستغرق الأمر بعض الوقت حتى تسير سيارتك بشكل أسرع بينما تترك وراءك سحابة من الدخان خلفك ، فهذا يعني على الأرجح أن لديك خللًا في الاشعال. عند هذه النقطة ، سيحتاج محركك إلى وقود أكثر مما هو ضروري للعمل فقط عند مستواه الطبيعي. سيؤدي ذلك إلى الاضطرار إلى إنفاق المزيد من المال على البنزين.

اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire)


اختلال نسبة الهواء إلى الوقود

يمكن أن يعزى أحد الأسباب الرئيسية لخلل المحرك إلى عدم التوازن في نسبة الهواء إلى الوقود داخل غرفة الاحتراق الداخلي. هذا يعني عادةً أنه لا يوجد وقود كافٍ ويخلط الكثير من الهواء معًا.

لكي يكون الاحتراق ناجحًا ، يحتاج الخليط إلى وقود أكثر من الهواء. خلاف ذلك ، ستلاحظ اختلال المحرك أثناء بقاءك خاملاً. ولكن عندما تقود بسرعة أكبر ، ستزول أعراض فقدان الاشتعال.

وقد يكون وجود خلل في نسبة الهواء إلى الوقود بسبب مضخة الوقود  أو فتر البنزين المسدود أو حساس تدفق الهواء.


وجود مشاكل في منظومة الإشعال

قد تكون هناك مشكلة قادمة من أي من مكونات نظام الإشعال. ربما لا تطلق شمعات الإشعال شرارة مناسبة لغرفة الاحتراق (السلندر).
يمكن أيضًا أن يكون ملف إشعال تالف (الموبينه) ، أو كابلات الإشعال ، أو غطاء الموزع. في حالة وجود أي من هذه المشاكل ، فلن يتمكن خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق من الاشتعال بشكل صحيح.
ستتسبب الشرارة الضعيفة في تعطل المحرك ، ولكن قد لا تلاحظ ذلك على الفور. ولكن أثناء تشغيل السيارة ، ستشعر بارتعاشها بشكل واضح للغاية.


يوجد مشكلة ميكانيكية في المحرك

تتكون السيارة  من العديد من الأجزاء الميكانيكية التي تساهم في وظائف المحرك. هناك حلقات المكبس (الشنابر)، وفصوص عمود الحدبات(الكامات) ، والصمامات (البلوف/الصبابات)، وجدران الأسطوانة. إذا تلف أي من هذه الأجزاء ، فقد يتسبب ذلك في حدوث فقدان الاشتعال  في المحرك. وينطبق الشيء نفسه عندما يكون هناك تشرب من جوان مجمع السحب او جوان وش السلندر.

قد تشمل المشكلات الميكانيكية المحتملة الأخرى وجود مشكلة في حاقن الوقود أو شاكوش التاكيه . ويجب أيضا التحقق من حزام التوقيت لمعرفة اذا كان مثبت بشكل صحيح  لأنه قد يكون قد انزلق.
 وبالطبع المشكلات الميكانيكية يتبعها صدور أصوات عالية من المحرك وتختلف هذه الأصوات من مكون لآخر وستجد في هذا الموضوع اسباب ارتفاع صوت محرك السيارة  معلومات هامه.


 مشكلة في منظومة الوقود

يمكن لحاقنات الوقود (الرشاشات)الضعيفة أو المتسخة تقييد تدفق الوقود إلى الأسطوانة مما يؤدي إلى نسبة الهواء / الوقود غير صحيحه ,وايضًا يؤدي فلتر الوقود المسدود إلى انخفاض ضغط الوقود والذي يمكن أن يحد أيضًا من تدفق الوقود. وأيضًا استخدام اكتان غير مناسب للسيارة او بنزين مغشوش بالماء او يغر ذلك كل هذا سيؤدي الي حدوث فقدان في الاشتعال في المحرك.

قد يهمك أيضا علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه


مشكلة في كمبيوتر السيارة
في بعض الأحيان قد يكون هناك خلل في وحدة التحكم في المحرك أو الكمبيوتر المركزي للسيارة الذي يدير المحرك. يمكن أن يؤدي أي خلل طفيف هناك إلى احداث خلل في عملية الاشعال في اسطونات المحرك.
لحسن الحظ ، هناك علاج سهل لهذا النوع من المشاكل يعمل معظم الوقت. إذا قمت ببساطة بفصل البطارية لبضع دقائق ثم أعد توصيلها. يشبه إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر في المنزل ، وهذا من شأنه حل أي خلل أو خلل طفيف في نظام الكمبيوتر.
إذا كان الخطأ لا يزال موجودًا بعد ذلك ، فأنت بحاجة إلى فحص الكمبيوتر في الوكالة حيث حصلت على السيارة.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة