recent
أخبار ساخنة

الفرق بين عطل البطارية والدينمو

الفرق بين عطل البطارية والدينمو
الفرق بين عطل البطارية والدينمو

عدم دوران محرك السيارة عاده ما يكون بسبب مشكلة في البطارية ، أو الدينمو (منظومة الشحن) ، أو كابلات توصيل مفكوكة أو متآكلة ، أو مشكلة في بادئ الحركة (السلف أو المارش) وفي الحقيقة تحديد المسبب للعطل قد يكون صعب بعض الشيء وقد وضحنا في مقال سابق الفرق بين عطل المارش وعطل البطارية ،وفي هذا المقال سنتعرف علي الفرق بين عطل البطارية وعطل الدينامو.

الفرق بين عطل البطارية والدينمو

تحتاج السيارة لمصدر للكهرباء وذلك لتشغيل كافة الدوائر الكهربائية في السيارة وخاصه عند بدء تدوير المحرك ، ولكن البطارية ما هي الا مخزن للكهرباء بمعني سيحدث تفريغ للبطارية مع الاستهلاك . وهنا يأتي دور الدينمو (منظومة الشحن) كوسيلة لإعادة شحن البطارية وذلك عندما يعمل المحرك .

وللتفريق بين عطل الدينامو وعطل البطارية يجب الالمام بأعراض وجود مشكلة في كل منهم وهي كما يلي:


علامات عطل البطارية

  • تحتوي جميع السيارات والشاحنات الجديدة تقريبًا على أنظمة تشخيص كمبيوتر مضمنة فيها والتي ستعلمك ما إذا كانت طاقة بطارية منخفضة. ولكن لا يجب الاعتماد علي ذلك لأنه ليس بالضرورة ان تكون هذه المعلومات صحيحه ، ولكن يمكنك اذا كنت مبتدأ ان تطلب من شخص ما ان يعطيك وصله بطارية لمعرفة اذا كانت السيارة ستعمل وان البطارية هي السبب وقد وضحنا كيفية القيام بذلك في مقال سابق وهو كيفية عمل وصلة بطارية السيارة .
  • اذا كان عمر بطارية السيارة أكثر من خمس سنوات فيكون الشك فيها كبير جداً ، قد تحتاج ببساطة إلى إعادة شحنها (على سبيل المثال إذا تركت المصابيح الأمامية عن طريق الخطأ) أو قد تحتاج إلى شراء بطارية سيارة جديدة.
  • خفتان في أضواء التابلوه والأنوار الامامية فببساطه ستؤدي البطارية الضعيفة إلى تعتيم أضواء لوحة القيادة أو المصابيح الأمامية، والبطارية الفارغة لن تعمل على إضاءة أي شيء على الإطلاق.
  • البطارية هي مصدر الكهرباء الذي يغذي دائرة بدء الحركة واذا كان هناك بطئ او صعوبة في تدوير المحرك بمعني أنه استغرق وقتًا أطول بكثير من المعتاد فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة في البطارية. اما إذا توقفت مركبتك على الفور ، فمن المحتمل أن يكون الدينمو هو السبب .
  • اذا كانت الأنظمة الكهربائية مثل المصابيح الأمامية ومنفذ الولاعة او نوافذ الطاقة ومساحات الزجاج الأمامي لا تعمل كما ينبغي وضوء تحذير بطارية السيارة يضيء في لوحة القيادة .
  • اذا كان هناك تآكل في جسم البطارية او فك في كابلات البطارية.

ما سبق هي علامات وجود عطل في البطارية وللوقوف علي حالتها يجب القيام بفحص البطارية بشكل صحيح وستجد ذلك موضح في مقالنا السابق عن طرق فحص البطارية.



علامات عطل الدينمو


المولد او الدينمو كما وضحنا أعلاه هو الذي يقوم بإعادة شحن بطارية السيارة وذلك عندما يعمل محرك السيارة و عندما يكون هناك مشكلة في الدينمو فستظهر على سيارتك أعراض مثل الأضواء الخافتة والأصوات الغريبة وحتى الروائح الغريبة أثناء القيادة. عند بدء تشغيل السيارة ، لن يتم تشغيلها عادةً في هذا الظرف. في حالة بدء التشغيل ، سيتم إيقاف تشغيل السيارة بعد حوالي دقيقة من تشغيلها بمعني السيارة بتبطل بعد التدوير .
قد يهمك 5 أسباب تجعل الدينامو لا يشحن البطارية

وعندما يكون الدينمو لا يشحن البطارية سيؤدي ذلك الي الاعتماد علي مخزون الطاقة في البطارية نفسها وبالتالي ستعمل السيارة حتي يتفرغ البطارية تماماً وتصبح بحاجه الي اعاده شحن. وقد وضحنا علامات ضعف الدينمو في مقال سابق وهو كيف تعرف ان دينمو السياره ضعيف
 

خاتمه
يجب عدم القيام باستبدال البطارية أو الدينمو قبل القيام بفحص لمعرفة اذا كان عيب بطارية ولا دينمو ، فحدث ولا حرج عن من قام بشراء بطارية جديده وبعد ذلك اكتشف ان الدينمو هو السبب او ان هناك مشكلة في منظومة الشحن في السيارة .
لذا لا يجب التسرع في الحكم قبل القيام بالاختبارات الفنية ويفضل ان يكون البدء باختبار البطارية  لسهوله فكها وتركيبها كما انه من المفيد تنظيف أقطابها والتأكد من تركيبها بشكل صحيح.
google-playkhamsatmostaqltradent