recent
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة المارش(السلف) في السيارة وكيف يعمل

مشرف
الصفحة الرئيسية
ما هي وظيفة المارش(السلف) في السيارة وكيف يعمل
 ما هي وظيفة المارش(السلف) في السيارة وكيف يعمل 

بادئ الحركه او المارش او السلف احد اهم المكونات الاساسية في السيارة بدونه يصعب ادارة محرك السيارة ، وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي وظيفة المارش.

ما هي وظيفة المارش في السيارة

يحتاج محرك المركبة إلى وجود أداة بدء الحركة (المارش) إذ يعمل محرك بدء الحركة على تحويل الطاقة الكهربائية القادمه من بطارية السيارة "المركم" إلى طاقة ميكانيكية، حيث يدور مسنن محرك البدء، فيدور (يعمل) محرك المركبة عند بدء التشغيل فقط، وذلك عند إكمال الدارة الكهربائية بوضع مفتاح البدء على وضع الإغلاق (ON).


يستخدم محرك بدء الحركة للحصول على عزم دوراني كاف لتأمين بدء تشغيل المحرك. يعرف محرك بدء الحركة بأنه محرك كهربائي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية، وهو مزود بترس صغير يتم تعشيقه مع الترس الحلقي للحدافة عند بدء تشغيل محرك الاحتراق الداخلي.


بما أن المحرك لا يستطيع أن يبدأ العمل بنفسه . فإنه بحاجة إلى طاقة خارجية لتوليد الإحتراق الأول اللازم لتشغيله. لكى يبدأ المحرك يقوم بادئ الحركة (السلف) بإدارة عمود المرفق (الكرنك) من خلال الترس الحلقى.

يطلب من بادئ الحركه (السلف) توليد عزم دوران كبير جدا باستخدام طاقة البطارية المحدودة ولابد وأن تكون محكمة و خفيفة فى نفس الوقت. ولهذا السبب فإن محرك التيار المباشر (DC) يستخدم مع بادئ الحركة (السلف)

لبدأ حركة المحرك لابد وأن يدور الكرنك أسرع من الحد الأدنى لسرعة الدوران. والتى تختلف عن تلك التى تتطلب لبدأ المحرك بناء على تركيب المحرك وظروف التشغيل ولكنها عموما تتراوح من 40 إلى 60 لفة/ دقيقة بالنسبة لمحرك البنزين ومن 80 إلى 100 لفة / دقيقه لمحرك الديزل أو حسب التصميم.

تتشابه معظم محركات بدء الحركة في التركيب ومبدأ العمل، لكنها تختلف من حيث الحجم، والفولتية، وشدة التيار، وعدد الفراشي الكربونية (الفحمات).

مكونات محرك بادئ الحركه


مكونات بادئ الحركه
مكونات بادئ الحركه

يوضح الشكل السابق اجزاء المارش وهو يتكون من الاجزاء التالية
  1. الغطاء الأمامي، والغطاء الخلفي.
  2. مسنن التعشيق، وقابض التعشيق.
  3. عمود محرك البدء (عضو الإنتاج).
  4. ملفات المجال.
  5. الفراشي الكربونية (الفحمات اوالشربونات).
  6. مفتاح بدء التشغيل الكهروميكانيكى (التوماتيك).

كيف يعمل بادئ الحركه (المارش)

يعمل محرك بدء الحركة وفق القاعدة الآتية:
الأقطاب المغناطيسية المختلفة تتجاذب، والأقطاب المتشابهة تتنافر. والأقطاب المغناطيسية المتقابلةالتي تتشكل بواسطة ملفات عضو الإنتاج والأقطاب التي تتشكل عن طريق ملفات المجال تسببدوران محرك بدء الحركة. فعند إغلاق الدارة الكهربائية لمحرك البدء يمر نحو (60) أمبير (من دون حمل)؛ أي يدور مسنن محرك بدء الحركة بحرية، غير أنه يحتاج إلى (150-300) أمبير أو أكثر عند التعشيق، ويعتمد ذلك على سرعة المحرك، ويسري نحو (600) أمبير عندما تكون سرعة الدوران بطيئة في بعض المحركات.


ينقل دوران محرك بدء الحركة إلى المحرك عن طريق مسنن محرك بدء الحركة ومسنن الحذافة، اللذين يعملان على تخفيض سرعة محرك البدء وتحويلها إلى قوة عتل، إذ إن نسبة عدد الأسنان لمسنن الحذافة مقار نة تمسنن محرك البدء هي (10-16)، ويعني ذلك أن
محرك البدء يدور (10-16 ) دورة مقابل دورة واحدة يدورها مسنن الحذافة.


يدور محرك البدء بسرعة تتراوح بين (2000-3000) دورة / دقيقة، وقد تدور الحذافة نحو (200) دورة دقيقة.


ولأن سرعة المحرك يمكن أن تصل إلى (3000 ) دورة/دقيقة، فإن سرعة محرك البدء تصل ( 45000-60000) دورة/ دقيقة إذا لم ينفصل مسنن محرك البدء عن مسنن الحذافة، وهذه السرعة كافية لإتلاف محرك البدء؛ إذ إن ملفات عضو الإنتاج ستخرج من أماكنها بفعل القوة الطاردة المركزية والقطع النحاسية للموحد.


ولمنع ذلك، توجد تصاميم عدة تعمل على تعشيق مسنن محرك البدء مع مسنن الحذافة، للتشغيل، ولفصله عندما تصل سرعة المحرك إلى المستوى الذي يتيح له العمل باستمرار.

المصدر 
كتاب ميكانيكا المركبات (المناهج الأردنية) ومصادر اخري.
google-playkhamsatmostaqltradent