-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيفية عمل وصلة بطارية السيارة

كيفية عمل وصلة بطارية السيارة
كيفية عمل وصلة بطارية السيارة
إذا كانت هناك سيارة  بها بطارية لا تستطيع إدارة محرك هذه السيارة لأن حالة شحنها تكاد تكون مفرغة (البطارية نايمه)، فاننا نلجا للاستعانة ببطارية بحالة شحن جيدة (البطارية المساعدة) في سيارة أخرى ونجري توصيلا فيما بين البطاريتين بواسطة كيابل تسمى كيابل التخطي" أو المشترك" أو وصلة الاشتراك.

كيفية عمل وصلة بطارية السيارة


عندما تصل البطارية إلى حالة التفريغ التي يصعب عندها بدء إدارة محرك السيارة، يمكن عمل وصلة تخطي (مشترك) مع بطارية مساعدة (booster battery). البطارية المساعدة هي بطارية إضافية مشحونة جيدا ولا نفس جهد البطارية المفرغة (الضعيفة). يتم توصيل البطارية المساعدة مع البطارية المفرغة عن طريق اثنان من كابلات التخطي (المشترك). ولكن سلامتك اولا فعند الحاجة لعمل وصلة تخطي من بطارية مساعدة في مركبة إلى بطارية ضعيفة في مركبة أخرى، فإننا يجب أن نتبع كافة إجراءات السلامة المنصوص عليها في كتالوج الخدمة والصيانة خاصة في حالة وجود مكونات إلكترونية .


خطوات عمل وصله بطارية بين سيارتين 


ضع السيارتين في وضع يسمح بتوصيل كابلات التخطي بين البطاريتين حسب طول الكابلات . مع العلم انه لا يجب أن تلامس السيارتين بعضها البعض لأن التلامس يسمح للتيار المفرط بالمرور بين جسمي السيارتين  وتدمير توصيلات الأرضي بين كتلة المحرك والهيكل. 

لكل من السيارتين، شد فرملة اليد وضع عصا الجير في وضع الحياد (للجير الميكانيكي) أو في وضع (P) (للجير الأتوماتيكي).
أطفئ مفتاح الإشعال وكل الملحقات الكهربائية في المركبتين.

  وصل أحد أطراف الكابل الموجب لكابلات التخطي بالقطب الموجب للبطارية الضعيفة، ثم وصل الطرف الآخر لكابل التخطي الموجب بالقطب الموجب للبطارية المساعدة ويفضل ان يكون الكابل الأحمر.

كيفية عمل وصلة بطارية السيارة
كيفية عمل وصلة بطارية السيارة

وصل أحد أطراف الكابل السالب لكابلات التخطى بالقطب السالب للبطارية المساعدة ، ثم وصل الطرف الآخر لكابل التخطي السالب بأرضى محرك المركبة ذات البطارية الضعيفة (يمكن التوصيل مع هيكل المركبة أو أي جزء معدني فيها متصل جيدا بالأرضي)
وبالطبع يكون الكابل الاسود.
حاول إدارة محرك المركبة ذات البطارية الضعيفة. إذا فشلت المحاولة، قم بإدارة محرك المركبة ذات البطارية المساعدة بسرعة تباطؤ عالية لتفادي السحب المفرط لتيار بطاريتها وكرر محاولة إدارة المركبة ذات البطارية الضعيفة. 

بمجرد دوران المركبة ذات البطارية الضعيفة، افصل كابل التخطى السالب منها.

افصل كابل التخطي السالب من البطارية المساعدة

افصل كابل التخطي الموجب من البطارية المساعدة  ثم بعد ذلك من البطارية الضعيفة

لاحظ أن فك كابلات التخطي عقب انتهاء عملية التوصيل بالتخطي (المشترك) يتم بترتيب عكسي لعملية توصيل كابلات التخطي.

ملحوظه 
في المركبات التي تحتوي على أنظمة إلكترونية، اتبع تعليمات كتالوج الخدمة والصيانة بخصوص خطوات عمل مشترك مع هذه المركبات وكذلك إجراءات السلامة الواجب إتباعها لتنفيذ تلك العملية، لأن الجهد المفرط للبطارية يمكن أن يدمر المكونات الإلكترونية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة