recent
أخبار ساخنة

ما هي طرق اختبار بطارية السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية


كيف يتم اختبار بطارية السيارة
كيف يتم اختبار بطارية السيارة 

اختبار بطارية السيارة يتم بعده طرق وهو احد المهام الأساسية لفني كهرباء السيارات ، فلا يعقل ان يكون لدينا فني يعتمد علي الفحص البصري للبطارية لذلك سنلقي الضوء في مقالنا هذا علي الطرق المتبعة في فحص بطارية السيارة .

مقدمه عن كهرباء السيارة


بطارية السيارة هي المصدر الكهربائي في الدوائر الكهربائية في السيارة وجميع الأجهزة الكهربائية تعتبر الحمل بمعني انه مثلاً في دائرة المصباح الأمامي يكون لدينا عنصر رئيسي وهو مصدر التغذية الكهربائية ويمثله البطارية والحمل وهو الجهاز المراد تشغيله والموصلات وهي الاسلاك التي تنقل الكهرباء من المصدر الي الحمل وأيضا لدينا عنصر حماية وهو الفيوز الذي يقطع الكهرباء عن الحمل في حاله وجود دائرة قصر ولدينا المفتاح الذي يتحكم في تشغيل الانوار وهو هنا يمثل عنصر التحكم .

وهذه هي عناصر الدائرة بشكل عام وعندما نريد ان نقوم باختبار احد هذه المكونات يكون الاختبار بناء علي

  • وظيفة العنصر المراد اختباره
  • بنية العنصر ومبدأ عمله
  • أداء العنصر في الظروف المختلفة


بمعني اننا يجب ان نعلم ما هو الدور الذي يقوم به هذا العنصر في الدائرة وعندما يحدث خلل نبدأ في تشخيص أول للعطل بان المشكلة في العنصر الفلاني ،ومن ثم نبدأ فحصه واختباره، فمثلا اذا كان لدينا دائرة لمبة، والاضاءة تعمل باستمرار .

هنا يكون التشخيص ان المشكلة علي الاغلب في المفتاح ،ثم نقوم بفحصه بناء علي وظيفته ،وهي توصيل او عدم توصيل الكهرباء بين طرفيه، وذلك عند الضغط عليه.

فاذا كان هناك مشكلة ميكانيكية تمنع الضغط عليه فاصبح مثلا في وضع توصيل دائم يعتبر لا يقوم بوظيفته نتيجة لخلل في عمله ،فاذا تم اصلاح المشكلة يتم فحصه باستخدام جهاز القياس (جهاز الافوميتر ) علي وضع فحص التوصيلية لنري هل عندما يتم اغلاق المفتاح يتغير الوضع ام لا .


فاذا كان لا يتغير بمعني انه لا يقوم بالتوصيل فهذا يعني ان المفتاح لا يقوم بعمله وقد يكون تالف او بحاجه الي صيانة وإصلاح وهكذا .


وأساليب الفحص تختلف باختلاف العنصر، ولكنها عاده تكون من خلال الثلاث نقاط السابق ذكرهم. والله اعلي واعلم.




كيف يتم اختبار بطارية السيارة 

يعتبر اختبار البطارية جزءا هاما في خدمة النظام الكهربائي للمركبة. يهدف اختبار البطارية إلى تحديد حالة شحن وسعة وأداء البطارية.

اختبار البطارية يحدد اذا كانت البطارية :
  • في حالة جيدة
  • تحتاج إلى شحن
  • بها عيب ويجب استبدالها

يتم اجراء اختبار البطارية في اتجاهين هما
  • تحديد حالة الشحن
  • تحديد أداء البطارية


الاتجاهان الموضحان يحددان معا حالة البطارية . بمعني ان اتجاه واحد في الاختبارات لا يمكن بنتائجه الحكم علي حاله البطارية.

طرق اختبار بطارية السيارة 

وبحسب تصميم البطارية، يمكن اجراء اجراء الاختبارات التالية علي البطاريات والتي تحدد حالة الشحن وأداء البطارية :
وكما وضحنا أعلاه يكون الحكم بناء علي تحديد حالة الشحن وأداء البطارية.
google-playkhamsatmostaqltradent