recent
أخبار ساخنة

الفرق بين عطل المارش والبطارية


الفرق بين عطل المارش والبطارية
الفرق بين عطل المارش والبطارية 

عدم دوران السيارة من المشاكل المشهورة التي يتعرض لها كثير من قائدي المركبات ، وعاده يكون الشك في البطارية أو المارش (بادئ الحركة او السلف) ولكن كيف لنا ان نفرق بينهم هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمه.

الفرق بين عطل المارش والبطارية


البطارية هي مصدر الطاقة الذي يغذي كافة اجهزة السيارة الكهربائية بما فيها المارش نفسه الذي هو جزء من منظومة بدء الحركه في السيارة بمعني ان المارش وظيفته هي إدارة محرك السيارة عند بداية الدوران.

واذا حدث لم تدور السيارة وكنت في حيرة بين البطارية والمارش فينصح أولا بان تلاحظ انه عند وضع المفتاح هل تضئ لوحه التحكم امامك ام لا فاذا لم تضئ فهذه علي الاغلب مشكلة بطارية اما اذا اضاءت فيمكنك حينها الضغط علي صافرة السيارة (الكلاكس) وتسمع صوته هل هو الطبيعي ام لا .

و يجب ان تعلم انه اذا كانت البطارية غير مشحونة جيداً فهذا سيسبب عدم عمل المارش بالكفاءة المطلوبة فلا يشترط في ضعف البطارية الا يعمل المارش نهائياً .

بطارية السيارة عمرها الافتراضي ما بين 2 الي 5 سنوات تقريباً ، وعاده ما تكون مشكلة عدم دوران السيارة سببها البطارية ، وفي الحقيقه هي أرخص وأسهل من ان يكون المارش هو المشكلة .

كيف تعرف ما إذا كانت بطارية السيارة قد نفدت او ضعفت

  • السيارة لا تعمل
  • اذا كان صوت الكلاكس ضعيف
  • ضعف إضاءة المصابيح الأمامية
  • الحاجة إلى الضغط على دواسة الوقود للتدوير
  • سماع صوت تكتكه من المارش مع ملاحظة ضعف في صوت الكلاكس.


لمعلومات أكثر عن علامات ضعف البطارية تجدها في هذا الموضوع كيف تعرف ان بطارية السيارة ضعيفة

وايضا قد يكون السبب هو تكون طبقة عازلة علي اقطاب البطارية (كما يظهر في الصورة في أول المقال) فيجب ان تلقي نظرة (دون لمس أي شئ) وتتأكد انه لا يوجد عازل يمنع سريان الكهرباء من البطارية بالشكل المطلوب.

واذا كنت متخصص في صيانة كهرباء السيارات فعليك فحص فولتية البطارية وفحص مستوي السائل للوقوف علي حاله البطارية. ويجب عدم استبدال البطارية قبل القيام بفحصها بشكل فني حيث قد تكون المشكلة في الدينمو وهو المكون الكهربائي المسئول عن شحن البطارية أثناء السير.

كيف تعرف اذا كان المارش هو السبب 

قد تلاحظ احد الاعراض التالية 
  • سماع صوت تكتكه من المارش والمحرك لا يدور مع عدم وجود اعراض ضعف البطارية .
  • المارش بيعتل بمعني انه يدور ولكن ببطئ شديد
  • محرك بدء الحركة في السيارة لا يدور مع عدم وجود اعراض ضعف البطارية

ولمعلومات أكثر عن أعطال المارش في السيارة تجدها في هذا الموضوع اعطال مارش السيارة
google-playkhamsatmostaqltradent