recent
أخبار ساخنة

مما يصنع محرك السيارة

محرر
الصفحة الرئيسية

مما يصنع محرك السيارة
مما يصنع محرك السيارة

محرك السيارة هو المكون الرئيسي في السيارة فهو المسئول عن توليد الحركة التي باستخدامها ستسير السيارة ، ولذلك يسعي اغلب قائدي السيارات الي التعرف علي أجزاء المحرك وظيفه كل جزء حتي يستطيع أن يفهم كيفي عمل المحرك وفي حاله وجود مشكلة يبدء في وضع احتمالات للمكون المسبب للمشكلة وهذا ما يفعله المحترفون في قيادة السيارات ، ولكن هل فكرت يوماً في ما هي المواد التي يصنع منها محرك السيارة ، فمعرفه مواد صنع محرك السيارة تساعدنا في فهم الكثير عن الوظيفة التي يقوم بها كل مكون والضغوط التي يتعرض لها وما يناسبه من مواد وما لا يناسبه، اذا كنت تريد ان تعرف مما يصنع محرك السيارة فستجد ذلك موضح في مقالنا هذا.

مما يصنع محرك السيارة


تصنع محركات السيارات من أنواع متعددة من المعادن واللدائن بما يتناسب مع وظيفة كل مجموعة أو قطعة، وتبعا لنوع الأحمال الميكانيكية الواقعة عليها، مع تحقيق المبدأ العام والمعمول به بين كافة المنتجين للسيارات ولأي سلعة كانت، ألا وهو تحقيق منتج بأفضل المواصفات وعرضه للبيع بأقل الأسعار. و فيما يلي نستعرض بعض أجزاء المحرك والمواد التي تصنع منها:

أولاً المعادن

فيما يلي توضيح للأجزاء التي يتم صناعتها من المعادن مع توضيح مما يصنع كل جزء :

كتلة الأسطوانات ورأس الأسطوانات للمحرك


باعتبارهما أكبر الأجزاء بالمحرك تصنعان إما من سبيكة الألمونيوم القابل للصب (القابل للسباكة) والمسمىG-AlSi12 للمواصفات القياسية العالمية (DIN)، وذلك للمحركات الصغيرة وذات الضغوط المنخفضة وغالبا العاملة بالبنزين أو ما يطلق عليها محركات الشرارة، أما بالنسبة للمحركات الانضغاطية (محركات الديزل) فغالبا ما يصنع جسم المحرك و رأس الأسطوانات من حديد الزهر ذو الجرافيت الرقائقي ورمزه GG-20; GG-55.




الشمايز Cylinder Liners

وهي جلب الأسطوانات أو ما يطلق عليه القمصان وتصنع من حديد الزهر الأوستنيتى ذو الجرافيت الرقائقي (GGL-NiCuCr 1562
) طبقا للمواصفات القياسية العالمية (DIN).


عمود المرفق ( Crank Shaf)

عمود الكرنك يصنع من فولاذ التصليد الغلاف Ck 45 و فولاذ التصليد والتطبيع و فولاذ النتردة 34CrAl 6; 34CrAlMo5.

أعمدة دفع و تشغيل الصمامات ( Bush Rods)

وتصنع من حديد الزهر الصلد. X 40 MnCr 18.


أذرع التوصيل ( Connecting Rods)

تصنع أذرع التوصيل من فولاذ التصليد والتطبيع C 45; 41 Cr 4.

جلب النهايات العلوية (الصغرى) لأذرع التوصيل ( small-end bushes)

وتصنع من سبائك النحاس والقصدير CuSn 8; G-CuPb 15 Sn

السبايك المتحركة

سبايك محامل عمود المرفق الثابتة وسبايك محامل النهايات الكبرى لأذرع التوصيل (Crank-shaft main bearings & Con. Rod big-end bushes) تصنع من سبائك الرصاص والقصديرLgPbSn 10

عمود الكامات Cam-shaf

او عمود الحدبات ويصنع من فولاذ التصليد الغلافي Ck 15; 16 MnCr 5 و كذلك يصنع من حديد الزهر الجرافيتي الرقائقي أو الكروي GG-30; GG-40; GGG-50.


البلوف (الصبابات)

صمامات السحب والعادم ( البلوف )(Inlet & Exhaust Valves) تصنع البلوف من فولاذ الصمامات المزود بالكروم .


أدلة الصمامات (Valve-Guides)

تصنع أدلة الصمامات من سبايك النحاس المسبوك أو المصبوب .


كرتيرة الزيت

أحواض الزيت Oil-pan تصنع من سبيكة الألمونيوم المصبوبة بالضغط GD-AlSi 6 Cu 4 للمحركات الكبيرة.
كما تصنع أحواض الزيت من ألواح الصلب للمحركات الصغيرة (محركات الشرارة المحركات الانضغاطية) بطريقة السحب العميق ( Deep drawing).



اللدائن

و اللدائن هي عبارة عن مواد كيميائية أو بترولية يتم إعدادها بطرق التكثيف المتعدد والبلمرة وغيرها بغرض الحصول على لدائن مصلدة ولدائن مقاومة للحرارة وتستخدم في مواضع عديدة كمكونات للسيارات والمحركات، ومن أمثلة اللدائن المستخدمة في محركات السيارات:


كتل الكبس والورق الصلد والخشب الرقائقي والمواد الرقائقية (7708 DIN):

و التي تستخدم في صناعة الأنابيب و ألواح التوصيلات والتكسيات مثل غطاء الغمازات (غطاء التاكيهات أو العصافير) وغطاء الموزع (الدلكو) و أنابيب أعمدة دفع روافع البلوف وبعض تروس توقيت أعمدة الحدبات لامتصاص الأصوات الناتجة عن مجموعات التوقيت بالمحركات و غيرها.




الراتنجات الإيبوكسيدية (إلايثوكسيلينية) و تسمى تجاريا بالأرالديت أو الإبوكسين

و هي عبارة عن مواد لاصقة عالية الصلابة والتحملية والأداء في درجات الحرارة العالية وتستخدم في العديد من المواضع كإصلاح رأس الماكينة من النتوءات والفجوات في غرف الحريق وغيرها، كذلك تستخدم في لصق بطانات المكابح بقواعدها الحديدية في نظم الكبح بالمركبات.


كلوريد البولي فينيل (يتم تحضيره من الأسيلتين وحامض الهيدروكلوريك)

و يستخدم في صناعة الخراطيم (الليات) والأجزاء العازلة للحرارة والرطوبة وغيرها.


لدائن البولي إيثلين اللينة والأخرى الصلدة

و تستخدم في صناعة العديد من الحاويات والخزانات والأوعية مثل حاويات منقيات الهواء والخزانات الإضافية لدائرة التبريد للمحرك وحاويات زيت الفرامل و غيرها.


ألياف البولي أميد (يتم تحضيره من أحماض الكربون الثنائية ومادة الديامينين)

وتستخدم في صناعة ليات وموصلات البنزين وعوامات المغذي أو المبخر (الكربريتور) وبعض تروس قياس السرعة وبعض التروس المنقادة للموزع (الدلكو) وبعض الجلب خفيفة التحميل الميكانيكي و حلقات الحبك وجلب المسافة الغير معرضة للاحتكاك المباشر وغيرها.

المصدر 
 مقرر تخصص محركات ومركبات كتاب محركات السيارات (المنهاج السعودي)
google-playkhamsatmostaqltradent