-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

6اعراض لوجود خلل بالمحرك لا يجب تجاهلها

6اعراض لوجود خلل بالمحرك لا يجب تجاهلها
6اعراض لوجود خلل بالمحرك لا يجب تجاهلها

خلل المحرك وبالإنجليزية (engine misfire) وأيضا يعرف بفقدان الاشتعال , واقعياً, قد يكون من الصعب تشخيص سبب اختلال المحرك ، ولكن النظرة الشمولية لأداء السيارة تعطيني بعض الأدلة لنستدل بها علي وجود فقدان الاشتعال.

ولا سيما , ان غالبًا ما تكون الاعراض متقطعة وتظهر أحيانا وليس بشكل دائم ، ولن يظهر العرض في بعض الأحيان إلا بنوع معين من الوقود أو البيئة أو حمولة المحرك ومدى الضغط علي دواسة الوقود.

عادة يمكن أن تستمر السيارة في العمل مع خلل في أسطوانة واحدة ، لأن الأخرى ستبقي السيارة في حالة حركة. ومع ذلك ، لن تعمل بشكل طبيعي أو بدون عواقب.

وبالطبع ,لا يجب تجاهل أعراض سوء أداء المحرك لأن المحرك الذي يعاني من سوء التغذية قد يتلف بمرور الوقت. ستقلل السيارة أيضًا من استهلاك الوقود وتزداد الانبعاثات نظرًا لأن المحرك يعمل بجد لتعويض الأسطوانة (الأسطوانات) المتراخية.


قد يهمك أيضا اشهر أسباب فقدان الاشتعال في المحرك (Engine Misfire)


ما هو خلل المحرك engine misfire؟


يقوم محرك الاحتراق الداخلي رباعي الأشواط بسلسلة من الإجراءات بالترتيب الصحيح وفي الوقت المناسب لحرق  خليط الوقود وصنع الطاقة التي تستخدم في تحريك السيارة.

أثناء انتقال المكبس إلى أسفل ، يدخل خليط الوقود عبارة عن هواء +وقود بنسب محدده و دقيقه إلى غرفة الاحتراق عند فتح صمامات السحب. بعد إغلاق الصمامات ، يتم ضغط هذا الخليط أثناء انتقال المكبس إلى أعلى.

في شوط الطاقة ، يتم إشعال خليط الوقود هذا بواسطة شمعة الإشعال ، مما يزيد من ضغط الأسطوانة. يضغط هذا الضغط العالي المكبس للأسفل بسرعة كبيرة ، ويدير عمود المرفق في هذه العملية.

تفتح صمامات العادم  في شوط العادم ، وتطرد الغازات المحروقة من الأسطوانة ، وتكرر الدورة.
وفقدان الاشتعال يحدث  نتيجة مشكلة في واحده أو أكثر من المكونات الضرورية للاحتراق (الوقود والأكسجين والشرارة) أو المكونات الميكانيكية في النظام ، مثل الأسطوانة نفسها.

او التوقيت غير الصحيح أو أسطوانة واحدة أو أكثر تفشل في إكمال كل الخطوات تؤدي إلى خلل في المحرك. وأيضا  إذا كانت نسبة الوقود الي الهواء غير صحيحة ، فقد لا يحترق الخليط على الإطلاق أو قد يحترق  قبل الأوان .

6اعراض لوجود خلل بالمحرك لا يجب تجاهلها


فقدان الاشعال مثله مثل باقي مشاكل السيارة, قد تتشابه اعراضه مع اعراض مشاكل اخري , لذا كان النصح من الخبراء بإجراء فحص وتشخيص للعطل بواسطه فحص كمبيوتر السيارة ليظهر كود العطل ومن ثم نتأكد من مسببه. والاعراض التالية تجعلنا نشك في وجود فقدان اشتعال في المحرك.


 فقدان في العزم او برجله او اهتزاز المحرك

فقدان في عزم المحرك من المشاكل الوارد ظهورها عندما يكون هناك خلل المحرك ,وهذا ناتج من احتمالية وجود أسطوانة او اكثر لا تتم فيها عملية الاحتراق بالشكل المطلوب. وأيضا قد تشعر ببرجله واضطراب المحرك, وأيضا اهتزاز المحرك امر وارد  ولا سيما ذا كانت المشكلة ناتجه من عطل ميكانيكي, وتختلف شده الاهتزاز بتغير RPM وغالبًا ما تكون أسوأ في السلانسيه.


أصوات غربية في المحرك

صدور صوت من المحرك امر وارد في كثير الأعطال ,فاذا نقص الزيت سيصدر صوت من المحرك, واذا حدث تلف في سير التوقيت أيضا سيصدر صوت فمسببات صوت المحرك  العالي كثيرة , والسؤال هنا ما هو صوت فقدان الاشتعال؟

اذا كان هناك engine misfire سيصدر المحرك صوتًا مفاجئًا يمكن وصفه بأنه فرقعة   أو صوت كان المحرك بيعطس  أو باك فاير. يحدث  الباك فاير او الارتداد العكسي (backfiring)عندما يخرج الوقود غير المحترق من الأسطوانة  لماسورة العادم ثم يتم إشعاله في النظام من خلال شرارة الاسطوانة التالية.

وأيضًا قد تلاحظ تغييرًا عامًا في صوت المحرك إذا كانت إحدى الأسطوانات لا تعمل على الإطلاق ، نظرًا لأن السيارة ذات الأربع أسطوانات سيكون لديها الآن ثلاث أسطوانات عاملة فقط.



ظهور روائح غير عادية
وجود مشكلة في الأسطوانة قد ينتج عنه تسرب للسوائل مما سيمون ظاهرا كرائحه غريبة عند عمل المحرك وقد تكون مقاربه لرائحه الوقود.



ظهور علامة فحص المحرك Check Engine

بعد عام 1995 ، تم تجهيز المركبات بأنظمة OBD2 للمساعدة في تشخيص مشاكل المحرك. عندما يكتشف أي من مستشعرات السيارة قراءات خارج قيمها المتوقعة ، يضيء ضوء فحص المحرك  Check Engine ويتم تخزين الرمز في وحدة التحكم في المحرك (ECU).

تحتوي معظم سيارات OBD2 على رمز لـ "Cylinder X Misfire" سيساعدك في تحديد المشكلة (حيث X هو رقم الأسطوانة التي أخطئت). في بعض الأحيان ، سيظل ضوء فحص المحرك مضاءً حتى يتم مسحه ، ولكن في بعض السيارات سيومض الضوء فقط.
مع العلم أن علامة  Check Engine  قد تظهر للعديد من الأسباب ، لذلك من المهم قراءة الرمز لمعرفة الخطأ الذي حدث بالضبط.



صعوبة في بدء التشغيل وفي عمل المحرك

حدوث خلل المحرك قد يسبب صعوبة بدء تشغيل السيارة او التوقف المفاجئ للمحرك بسبب وجود احمال فرعية مثل التكييف او الراديو الخ.

قد يهمك أيضا أسباب اشهر 7 أسباب لعدم تشغيل السيارة من اول مرة


خروج دخان كثيف من الشكمان (العادم/الاكزوزت)

إن رؤية دخان العادم له لون مثل الأسود أو الأزرق أو الأبيض أو له رائحة ,علامة على أن شيئًا ما ليس على ما يرام.

قد يشير الدخان الأسود إلى خليط وقود غني أو تراكم الكربون. ويشير العادم ذو اللون الأزرق إلى حرق الزيت.

قد يشير العادم الأبيض ذو الرائحة إلى تسرب حشية الرأس (جوان الكولاس /جوان وش السلندر). فوجود أي شيء في غرفة الاحتراق ليس هواء أو بنزين سيؤثر على قدرة السيارة على حرق الخليط على النحو المنشود.

خاتمه
فقدان الاشتعال او خلل المحرك Misfire من المشاكل التي لا يجب التراخي في التعامل معها ,لأنها قد تتسبب في اضرار بالغة في محرك السيارة ,فاذا ظهرت في سيارتك احدي هذه الاعراض فمن الأفضل لسيارتك وللحفاظ علي اموالك ان تسرع بتشخيص اعطال السيارة بالكمبيوتر ومعرفة كود العطل وذلك ستجده في مراكز خدمه صيانة وتصليح السيارات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة