recent
أخبار ساخنة

اشهر 10 أسباب لعدم تشغيل السيارة من اول مرة

مشرف
الصفحة الرئيسية

أسبب عدم تشغيل السيارة من اول مرة
اشهر 7 أسباب لعدم تشغيل السيارة من اول مرة

صعوبة في بدء تشغيل السيارة من المشاكل التي تسبب احباط لقائد السيارة ولا سيما اذا كان ذلك في بداية يومه، وبالطبع يبدء في البحث عن سبب عدم تشغيل السيارة من اول مرة ومن المؤسف، انه لا يوجد حل سهل يمكن أن يصلح لجميع الحالات. تحتاج إلى العثور على الخطأ بين العديد من المكونات المحتملة الموزعة في أنظمة مختلفة في السيارة.

ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تشعر بالإحباط. فهذه المقالة ترشدك إلى اشهر10 أسباب لعدم تشغيل السيارة من اول مرة، والمكونات التي قد تكون السبب وراء ذلك.


 أسباب عدم تشغيل السيارة من اول مرة

هناك عدة أسباب محتملة لعدم تشغيل السيارة من أول مرة، ومن بينها:


انخفاض مستوى الوقود

تحتاج إلى إبقاء خزان الوقود ممتلئًا أو على الأقل نصفه ممتلئًا خاصة خلال الأشهر الباردة. قد يكون لديك نقص في كمية الوقود في خزان السيارة. تحقق من مؤشر الوقود وتأكد من أنه يتوفر لديك ما يكفي من الوقود لتشغيل السيارة.



ضعف في بطارية السيارة

لتعمل السيارة لا بد من وجود مصدر للكهرباء حيث يعتمد المحرك علي وجود الكهرباء ليحدث الاشعال وهنا المصدر هو البطارية كما ان كافه الدوائر الكهربائية في السيارة تعتمد علي البطارية كمصدر للكهرباء ومن ثم اذا كان هناك ضعف في البطارية او ان التوصيلات السلكية غير جيده فقد يصعب تشغيل السيارة من اول مرة.

مشكلة في بادئ الحركة (السلف -المارش)

وظيفة بادئ الحركة او المارش كما يشتهر هي إدارة محرك السيارة عند بداية الدوران، وإيصال المحرك إلى أقل سرعة دوران لازمة لإشعال خليط الهواء والوقود كي يعتمد على نفسه. وذلك بتحويل الطاقة الكهربائية الواصلة من البطارية إلى طاقة حركية في بادئ الحركة ومن ثم اذا حدث مشكله في بادئ الحركة فمن الوارد ان نجد صعوبة في تشغيل السيارة من أول مره.


تلف فلتر الهواء

يعمل فلتر الهواء علي منع وصول الأوساخ والاتربة الي الأسطوانة (غرفة الاحتراق) حتي يحدث الاحتراق بالشكل المطلوب ومن ثم اذا حدثت مشكله في الفلتر مثل انسداده حيث زادت كميه الأتربة بداخله تتسرب للأسطوانة وهنا لا يحدث بدء تشغيل بالشكل المطلوب حيث يجب ان تكون نسبه الهواء الي الوقود صحيحه داخل الأسطوانة ولا يوجد به شوائب ومن ثم سيحدث صعوبة في تشغيل السيارة من اول مرة.



ضعف مضخة الوقود

لا داعي لأن نقول اذا كان لا يوجد وقود فالسيارة لن تعمل ولكن قد يتواجد وقود في خزان البنزين ولكن هناك مشكله في مضخة البنزين مسؤولة عن توصيل الوقود من خزان البنزين (التانك) إلى المحرك بالضغط المناسب المطلوب لمتطلبات الأداء والتشغيل ومن ثم وجود ضعف بها يعني نسب خليط الوقود داخل غرفة الاحتراق غير سليمة ومن ثم لا تبدء السيارة في العمل من أول مرة.


مشكله في البواجي (شمعات الاحتراق)

البوجيهات هي المسئولة عن اشعال خليط الوقود داخل غرفة الاحتراق بمعني مهمتها هي توصيل تيار الإشعال ذي الجهد العالي إلى غرفة الاحتراق في أسطوانات المحرك، وتحويله إلى شرارة بين الكترودين وإحداث احتراق للخليط (وقود+ هواء) واذا كان هناك مشكله في شمعات الاحتراق فمن الوارد ان تكون سبب عدم دوران المحرك من اول مرة.
وايضا إذا كان هناك تلف في احد أسلاك البوجيهات فهذا قد يسبب صعوبة في تشغيل السيارة.



مشكله في الرشاشات (البخاخات)

اذا حدثت مشكله في الرشاشات نتيجة تراكم الاوساخ او غير ذلك سيؤدي ذلك الي ضعف في امداد او ضخ الوقود بالكمية المطلوبة حتي يستطيع المحرك العمل وبالتالي قد تكون السبب في صعوبة بدء التشغيل.



مشكله في حساس درجة حرارة المحرك في السيارة (الكولانت)

وهو المسئول عن اعلام كمبيوتر السيارة بدرجه حرارة المحرك وعلي هذا يكون التحكم بكمية الوقود وتوقيت الاشعال ومن ثم اذا حدثت تلف للحساس فانه قد يرسل معلومات خاطئة لكمبيوتر السيارة وهذا ينتج عنه أوامر خاطئة من الكمبيوتر قد تؤدي الي تأخر الاستجابة لتشغيل السيارة.


مشكلة في منظم ضغط الوقود

يعمل منظم ضغط الوقود علي تنظيم ضغط الوقود الواصل لغرفه محرك السيارة بمعني انه يتحكم في ضغط الوقود الواصل للرشاشات وبالتالي اذا كن هناك تلف فيه فقد يكون سبب في صعوبة تشغيل السيارة من أول مرة .



خلل في عمل سير التوقيت

يتمثل دور سير التوقيت في ضمان تزامن حركات عمود الكامات مع حركة العمود المرفقي. إذا لم يقم السير بعمله كما يجب ، فلن يعمل محرك سيارتك. بل قد تسمع شيئًا مثل صوت طقطقة أسفل غطاء السيارة. ومع ذلك ، فهذه المشكلة ليست شائعة ، في معظم الحالات ، يفشل حزام التوقيت فقط أثناء تشغيل المحرك ، وقد يكون ذلك في غاية الخطورة.



كلمة اخيرة

عندما تواجه صعوبة في بدء تشغيل السيارة ، فذلك له العديد من الاسباب ، فقد يكون السبب هو ضعف البطارية وخاصة في حالة تركت أنوار السيارة مضاءة ، أو وجود خلل في احد المنظومات الاساسية في عمل المحرك ، ويعتبر صعوبة تشغيل السيارة من اول مرة علامة علي وجود مشكلة تحتاج إلي ، لذلك إذا قابلتك هذه المشكلة فلا تتردد في زيارة ورشة الصيانة التي تتعامل معها.
اشهر 10 أسباب لعدم تشغيل السيارة من اول مرة
مشرف

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown12 مارس 2020 في 10:32 ص

    معلومات جدآ مفيده مشكورين على المجهود الرائع

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown16 مارس 2020 في 4:54 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمني لكم التوفيق والي الامام

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown3 يونيو 2020 في 7:26 م

        عندي سيارة ديزل 2016 لاتشتغل الا تدور مرة ثانية

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent