recent
أخبار ساخنة

صوت بعد تغيير سير الكاتينة.. اشهر 5 أسباب

مشرف
الصفحة الرئيسية
صوت بعد تغيير سير الكاتينة
صوت بعد تغيير سير الكاتينة

سير الكاتينة أو جلدة التقسيمة عبارة عن حزام طويل ومرن يلتف حول العمود المرفقي وعمود الحدبات ،ووظيفته هي مزامنة دوران عمود الكرنك (عمود المرفق) مع عمود الكامات (عمود الحدبات) بحيث تفتح صمامات المحرك وتغلق بالأوقات المحددة ،مما يضمن الأداء السليم للمحرك. ويعتبر تغيير سير الكاتينة في الوقت المناسب من أفضل يمكنك فعله للحفاظ على عمل المحرك باعلي أداء .

ولكنك بعد ان قمت بتغيير سير الكاتينة إذ بك تفاجأ بصدور صوت غير طبيعي من المحرك ، فما هي الاسباب التي قد تؤدي غلي ذلك . أكمل القراءة لتعرف أكثر.




أصوات سير الكاتينة


سوف تساعد الأعراض التالية في تحديد ما إذا كان الضجيج الصادر من سيارتك هو ضجيج حزام التوقيت أم لا.

أصوات تكتكة

أسنان حزام التوقيت تجعل صوته مختلفًا عن الأجزاء المتحركة الأخرى في المحرك، حيث تعمل الأسنان المتشابكة الموجودة داخل حزام التوقيت بين ترس عمود الحدبات وترس العمود المرفقي على إبقاء التروس في مكانها. عندما تتآكل الأسنان أو تسقط، يتم توليد ضوضاء متكررة وسريعة الوتيرة لحزام التوقيت أثناء دورانه.


أصوات صرير

على الرغم من أن أصوات الصرير ترتبط في الغالب بسير المجموعة، إلا أن الصرير غير المنتظم يمكن أن يكون بسبب سير الكاتينة المهترئ. وعلى عكس صوت دقات حزام التوقيت، فإن هذا الصوت ليس مستمرًا. ومع ذلك، عندما تضغط على الفرامل أو دواسة الوقود بكامل قوتها، يصدر حزام التوقيت أصوات صرير.




أصوات طرق

إذا كان شداد حزام التوقيت مفككًا وتمدد حزام التوقيت لهذا السبب، فسوف تسمع باستمرار أصوات طرق أو صفع. يحدث هذا لأن حزام التوقيت السائب يصطدم بعدة أجزاء داخل غطاء حزام التوقيت.



أسباب الصوت بعد تغيير سير الكاتينة



سير الكاتينة في المحرك
سير الكاتينة في المحرك

عندما يبدأ حزام التوقيت بإصدار أصوات غريبة، فهذا يعني عادةً أن هناك خطأ ما ، وفيما يلي اشهر 5 اسباب :


سير الكاتينة يحتاج للتنظيف

في بعض الأحيان عندما يكون حزام التوقيت ملوثًا بالزيت والأوساخ، فإنه يسبب صوت صرير. لمعرفة ما إذا كانت هذه هي المشكلة، أمسك بمصباح يدوي ثم قم بإجراء فحص بصري لحزام التوقيت. تأكد من عدم وجود أي زيت عليها.
إذا وجدت أن حزام التوقيت متسخ: تعرف على سبب تلوث حزام التوقيت ثم قم بإصلاح المشكلة، إن أمكن. قم بتنظيف حزام التوقيت ثم أعد تثبيته أو اطلب المساعدة من الميكانيكي غذا لم يكن لديك العلم الكافي والخبرة التي تؤهلك للقيام بذلك.





ارتخاء سير الكاتينة

إذا كان السير مرتخيا ، بمعني لم يتم تركيب السير كما يجب ، فلن يعمل المحرك بالشكل المطلوب، سيؤدي ذلك إلى إصدار صوت نقر في كل مرة تقوم فيها بالتسريع أو التباطؤ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى قطع سير الكاتينة . يتسبب حزام التوقيت غير المحكم في حدوث صوت نقر إيقاعي يزداد ارتفاعًا مع زيادة عدد دورات السيارة في الدقيقة.






تآكل البكرة


البكرة عبارة عن ترس يضغط على حزام التوقيت، مما يسمح له بالتمدد والتقلص حسب الضرورة. إذا أصبحت بكرة الشد الخاصة بك فضفاضة جدًا أو متآكلة، فقد يصبح حزام التوقيت الخاص بك مفككًا ويسبب مشاكل في التوقيت: وهذا عادةً ما يسبب ضوضاء .




تركيب مقاس خاطئ

عند تغيير سير الكاتينة يجب استبداله بمثله تماماً ، بمعني أن يكون السير مصنوع لمحرك سيارتك ،ولا شيء غير ذلك ، فالمحرك تم تصميمه ليعمل بكيفية محدده ، ولذلك فكل جزء به له مواصفات يجب الالتزام بها ، فقد يكون السير الجديد عريضًا جدًا أو ضيقًا أو سميكًا أو رفيعًا. أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان حزام التوقيت الذي قمت بتركيبه هو المقاس الصحيح هو الرجوع غلي كتيب سيارتك . وإذا وجدت أن مقاس حزام التوقيت خاطئ، فإن الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو استبداله بآخر بالمقاس الصحيح.






تلف سير الكاتينة

قد يكون من النادر أن ينقطع السير الجديد، ولكن هذا وارد الحدوث ، وفي الحقيقة هذا هو السبب الأكثر خطورة والأكثر تكلفة لضوضاء حزام التوقيت. إذا انقطع حزام التوقيت في سيارتك، فيجب عليك استبداله في أسرع وقت ممكن - حتى لو لم تسمع ضوضاء - لأن الصمامات لن تفتح وتغلق في أوقاتها المناسبة. بمجرد حدوث ذلك، يمكن أن يحدث ضرر كبير للمكابس وكتلة المحرك، وترتفع احتمالات تعطل المحرك.


عادة ما يصاحب حزام التوقيت المكسور ضجيج طحن عالي النبرة يزداد صوته مع زيادة عدد دورات السيارة في الدقيقة ( RPM). إذا سمعت هذا الصوت، توقف على الفور وأوقف تشغيل المحرك، لكن لا تحاول تحريك السيارة حتى تتأكد من أن ذلك لن يسبب المزيد من الضرر.


يكون حزام التوقيت في سيارتك مشدودًا أو مكسورًا إذا أصدر أيًا من هذه الأصوات عند بدء تشغيل المحرك، حتى لو اختفت الضوضاء بعد بضع ثوانٍ:

  • صوت النقر بين الحين والآخر
  • صوت نقر إيقاعي
  • صوت صرير عالي النبرة
  • صوت طنين منخفض النبرة




الخلاصة

إذا قمت بتغيير سير الكاتينة ولاحظت ظهور صوت يصدر من محرك السيارة ، فقد يكون السبب في ذلك ، هو اتساخ سير الكاتينة أو تركيب سير بمقاس غير صحيح ، أو عدم ضبط السير بمعني تركيبه بشكل غير صحيح ، فقد يكون السير مرتخياً ، مما قد يتسبب في انقطاع السير بمرو الوقت ، وقد تكون المشكلة في البكرة ، كما قد يكون السبب في الصوت هو تلف السير .




مراجع

New Timing Belt Already Squeaking? Here’s What You Should Check
Timing Belt Noise Issues – Common Sounds and Possible Causes
5 Causes of Timing Belt Noises: All You Need To Know!
google-playkhamsatmostaqltradent