recent
أخبار ساخنة

متى يتم تغيير سير الكاتينة أو بعد كام كيلو

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
متى يتم تغيير سير الكاتينة أو بعد كام كيلو
متى يتم تغيير سير الكاتينة أو بعد كام كيلو

سير التوقيت أو سير الكاتينة أو قشاط الصدر هو أحد الأجزاء الهامة في محرك السيارة ، فهو المتحكم في توقيت المحرك ، فهو يقوم بنقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود الكامات، مما يضمن أن الصمامات تفتح وتغلق في الوقت المناسب بالنسبة للأسطوانات. وبالتالي فلسير الكاتينة أهمية كبيرة في اداء المحرك وسحب العربية .ويجب ملاحظة ان ليست جميع السيارات تحتوي علي سير توقيت كاوتش بل قد يكون جنزير (سلسلة محرك السيارة).


وسير الكاتينة مثل معظم الأجزاء المتحركة الأخرى في محرك سيارتك، فهي لها عمر افتراضي ولن تدوم إلى الأبد. إذن، متى يجب أن تفكر في تغيير أو استبدال سير الكاتينة... تابع القراءة لمعرفة المزيد.





متى يتم تغيير سير الكاتينة

يعد حزام محرك السيارة (سير الكاتينة) جزءًا مهمًا من محرك سيارتك. فهو يساعد على التحكم في كمية الهواء المسموح بدخولها إلى المحرك عن طريق فتح وإغلاق صمامات المحرك، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة والأداء.


من المهم معرفة متى يجب تغيير حزام محرك السيارة، فببساطة انت لا تريد أن ينقطع السير وأنت في طريقك ، فهذا سيعرضك لكثير من المشاكل التي لا داعي منها ، ومكنك تجنب حدوثها ، عن طريق فحص حزام محرك السيارة بانتظام . وفي حالة وجود مشكلة في سير الكاتينة سينتج عن ذلك عدة مشاكل منها ضعف سحب العربية أو فقدان الطاقة وصعوبة بدء التشغيل فلن تدور السيارة من اول مرة ، سخونة الموتور ، وظهور صوت غريب من محرك السيارة .


عادة ما تكون هذه الأحزمة مصنوعة من المطاط، ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن أن يبدأ المطاط في الجفاف والتشقق بشكل طبيعي.
ويُعتقد البعض أن حزام التوقيت يجب أن يستمر لمدة تصل إلى ثماني سنوات، ويجب تغييره بعد هذه المدة، لكن ذلك يعتمد على السيارة التي تقودها. حيث تختلف الفترة الزمنية الموصى بها لاستبدال حزام التوقيت وفقًا لنوع السيارة وطرازها، بالإضافة إلى إرشادات الشركة المصنعة.


تغيير سير الكاتينة بعد كام كيلو

توصي بعض الشركات المصنعة للسيارات بتغيير الحزام بعد 75000 كيلومتر، والبعض الآخر قد يقول ما يصل إلى 170000 كيلومتر.
ومع ذلك، كقاعدة عامة، يُقترح عادةً استبدال حزام التوقيت كل 60.000 إلى 100.000 ميل (أو ما يقرب من 96.000 إلى 160.000 كيلومتر).


لذا من الضروري الرجوع إلى دليل مالك سيارتك أو الاتصال بالشركة المصنعة لمعرفة الفاصل الزمني المحدد الموصى به لطرازك الخاص. باتباع إرشادات الشركة المصنعة، يمكنك المساعدة في الحفاظ على الأداء الأمثل للمحرك وكفاءته مع منع تلف المحرك المحتمل الناتج عن فشل حزام التوقيت.

يمكن أيضًا أن يعتمد وقت الحاجة إلى تغيير الحزام على كيفية قيادتك للسيارة والظروف التي كانت تقود فيها. كما يمكن أن يكون للمناخ وظروف القيادة تأثير أيضًا. لذلك، يوصى بفحص سير التوقيت من قبل فني السيارة كل عام أو نحو ذلك. يمكنك أن تطلب أن يتم ذلك خلال الخدمة الشهرية.



مراجع

How Often Should A Timing Belt (Cam Belt) Be Changed?
How often does a timing belt need to be changed?
Here’s How Often You Should Replace Your Timing Belt
google-playkhamsatmostaqltradent