recent
أخبار ساخنة

مواصفات زيت محرك السيارات

مواصفات زيت محرك السيارات
مواصفات زيت محرك السيارات

زيت محرك السيارة يقوم بدور بالغ الاهمية في عمل المحرك، وله عده  وظائف منها علي سيبل المثال لا الحصر تقليل الاحتكاك بين اجزاء المحرك المتحركه ، تنظيف المحرك من الشوائب ، خفض درجه حرارة المحرك وغير ذلك. ونظراً للدور الكبير الذي يلعبه زيت المحرك في عمل المحرك بكفاءة وبسلاسه فلزيت التزييت مواصفات او خواص خاصه يجب ان يتمتع بها ليقوم بدوره علي أكمل وجه. 


مواصفات زيت محرك السيارات

عندما يفقد هذه الخواص يصبح الزيت منتهي الصلاحية ، فلا يصح استخدامه كوسيلة لتزييت المحرك؛ فهو لم يعد يحمل الخواص التي تؤهله للقيام بوظائفه في محرك السيارة.

 ومن هنا كان لابد من تغيير الزيت بشكل دوري لانه بعد مرور هذه الفتره (حوالي 6 شهور في المحرك او حسب تعليمات الشركه) يكون الزيت قد فقد الكثير من خواصه وأصبح عبء ثقيل علي المحرك يؤثر في أداءه .

وفي مقالنا هذا سنوضح الخواص التي يجب ان يتمتع بها زيت التزييت لمحرك السيارة لنستطيع تفهم أهمية الزيت في المحرك وأهميته الالتزام بجدول التغيرات الخاص بزيت المحرك.

 

اللزوجة (القوام)


اللزوجة يقصد بها مقاومة الزيت للتدفق، و تتعلق خاصية اللزوجة بالقوام و السيولة، حيث يتعلق القوام بدرجة مقاومة طبقة الزيت للقطع، أو النفاذ عند استعمال أحمال ثقيلة. وتتعلق السيولة بسهولة تدفق الزيت في أنابيبه وانتشاره فوق سطوح كراسي التحميل.
وقوام الزيت وسيولته صفتان متضاربتان إلى حد ما، فكلما زادت سيولة الزيت قلت درجة قوامه.

 وتؤثر درجة الحرارة باللزوجة لذلك يجب أن يكون زيت التزييت ذا درجة سيولة مناسبة عند درجات الحرارة المنخفضة حتى يتمكن من التدفق و الجريان، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون بقوام مناسب في أثناء دوران المحرك عندما تكون درجات الحرارة عالية .

 ولتعلم اكثر عن لزوجه الزيت ومعاني رموز زيوت السيارة وكيفية اختيار الزيت المناسب للسيارة يمكنك الذهاب لهذا الموضوع ما المقصود بلزوجة زيت محرك السيارة

المقاومة لتكوين الكربون

يجب أن يكون زيت التزييت ذا مقاومة عالية للحرارة حيث ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على طبقات الزيت التي تغطي جدران الأسطوانات وحلقات المكابس، فتعمل على انهيارها أو حرقها، وينتج عن ذلك تكون الكربون مما يؤدي إلى هبوط مستوى أداء المحرك. وقد يتراكم الكربون في مجاري حلقات المكبس(الشنابر)، فتلتصق الحلقات بالمجاري، وبذلك لا تعمل حلقات المكبس على الوجه الصحيح، فيضعف الضغط، ويرتفع استهلاك الزيت، وتحدث خدوش لجدران الأسطوانة، كما وقد يتراكم الزيت على رأس المكبس وفي رأس الأسطوانة مما يفسد عمل شمعة الاشتعال (البوجية).



المقاومة للأكسدة

عندما يسخن الزيت إلى درجة حرارة عالية، وتختلط به كمية كبيرة من الهواء يتحد الأوكسجين الموجود في الهواء مع الزيت مؤكسدا إياه، وعندما يتأكسد الزيت يتحلل مكوناً مواد ضارة، ويشكل طبقة تشبه الزفت، قد تسد تلك الطبقة مجاري الزيت وتحد من حركة حلقات المكبس والصمامات، كما أن أكسدة الزيت تغطي أجزاء المحرك بطبقة تشبه الورنيش وهذه المادة ذات خطر مماثل لأخطار المادة المائية الغروية الشبيهة بالزفت، كما أنه قد ينتج عن الأكسدة مواد فعالة كيماوية في الزيت تعمل على تأكل الكراسي والسطوح المختلفة الأخرى مسببة عطبا في الكراسي وتلفا في بقية الأجزاء.


مقاومة درجات الحرارة


تتغير لزوجة الزيت بتغير درجات الحرارة، وعلى الزيت ألا يصبح رقيقا جدا في درجات الحرارة العالية لكي يستطيع القيام بدوره جيدا في عملية التزييت، وكذلك يجب ألا يكون سميكا جدا في درجات الحرارة المنخفضة لأن ذلك يصعب عملية إقلاع المحرك، وبالتالي من الأفضل أن تكون الزيوت المستخدمة ذات لزوجة لا تتبدل إلا قليلا بتغير درجات الحرارة وتفضل أنواع الزيوت الرقيقة لأنها تزود أماكن التزييت بسرعة وضمان أكبر.


المقاومة ضد تكوين المادة الرغوية

إن عملية تحريك الزيت في علبة عمود المرفق تجعل الزيت يميل إلى تكوين فقاعات كثيرة (رغاوى) وعندما تتكون هذه الرغاوي الكثيرة في الزيت فإنه يميل إلى الانسكاب من خلال فتحة التهوية بعلبة عمود المرفق وعلاوة على ذلك فإن تكوين الرغاوى في الزيت يجعله غير قادر على تزييت الكراسي والأجزاء المتحركة الأخرى، ولمنع تكوينها تضاف اضافات او مواد خاصة بمنع الرغاوى.
google-playkhamsatmostaqltradent