recent
أخبار ساخنة

الفرق بين صمام السحب والعادم وايهما أكبر

الفرق بين صمام السحب والعادم وايهما أكبر
الفرق بين صمام السحب والعادم وايهما أكبر

الصباب أو سوباب موتور أو البلوف هي تسميات مختلف لصمامات المحرك ، وتوضع الصمامات بالمحركات الحديثة في رأس الأسطوانات، حيث يوجد صمامان أو أكثر لكل اسطوانة اعتمادا على تصميم المحرك، حيث يوجد أربعة صمامات تستخدم في بعض أنواع المحركات عالية الأداء. 

والهدف من وجود الصمامات في المحرك هو السماح لخليط الوقود والهواء بالدخول إلى أسطوانة المحرك وكذلك السماح لغازات الاحتراق بالخروج ، حيث يتم فتح وإغلاق صمامات المحرك ميكانيكيًا لإدخال الهواء أو طرد غازات العادم إلى أسطوانة (أسطوانات) المحرك.


وفي هذا المقال سنوضح الفرق بين صمام السحب وصمام العادم وايهما اكبر صمام السحب أم صمام العادم.



الفرق بين صمام السحب وصمام العادم



الفرق بين صمام السحب والعادم
الفرق بين صمام السحب والعادم


باختصار ، صمام السحب (intake valves) هو المسئول عن دخول خليط الوقود ،بينما صمام العادم (exhaust valves) هو المسئول عن خروج نواتج الاحتراق من غازات الي العادم.

صمام السحب يتعرض لضغط منخفض، بينما يتعرض صمام العادم لظروف أكثر قسوة كضغط المكبس (البستم) والحرارة العالية الناتجة من الاحتراق والغازات العالية الكثافة.

لذلك يصنع صمام العادم من مواد أعلى جودة من صمام السحب، ويصنع الصمام من معدن قوي جدا من النيكل والكروم كمية قليلة من المنجنيز مع إضافة بعض المواد الأخرى. يجب على معدن الصمام أن يكون له القدرة على نقل الحرارة بسرعة عالية جدا حيث إن عدم تسرب الحرارة منه قد يؤدي إلى احتراقه وتلفه. بعض صمامات العادم تستخدم الصوديوم المعدني داخل ساق الصمام، حيث يصبح الصوديوم سائلا عند درجات حرارة التشغيل العالية، والصوديوم السائل يساعد على انتقال الحرارة من الساق إلى دليل الصمام بسرعة أكبر.


ايهما اكبر صمام السحب أم صمام العادم

 

ايهما اكبر صمام السحب وصمام العادم
ايهما اكبر صمام السحب وصمام العادم


صمام السحب قطره أكبر من صمام العادم، حيث إن صمام السحب وفتحته تتعامل مع خليط وقود وهواء يتحرك ببطء بينما صمام العادم يتعامل مع حركة غازات أسهل وأسرع تحت تأثير ضغط المكبس الذي يدفع تلك الغازات للخروج.

بمعني صمام السحب أكبر لأنه مسؤول عن السماح بدخول الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق، الأمر الذي يتطلب فتحة أكبر لملء الأسطوانة بكفاءة. ومن ناحية أخرى، فإن صمام العادم هو المسؤول عن السماح للغازات المستهلكة بالخروج من غرفة الاحتراق، الأمر الذي يتطلب فتحة أصغر.

وعند ضبط الخلوصات يجب مراعاه أن خلوص صمام السحب اصغر من خلوص صمام العادم نظرا لان تمدد صمام العادم بيكون اكبر نتيجة تعرضه لدرجات حرارة اعلي .

ويجب ملاحظة أن في بعض المحركات يتم صناعه الصمامات بنفس القطر وفي هذه الحالة غالبا ما يكتب علي كل صمام هو للسحب ام للعادم . وكما ذكرنا هذا في بعض المحركات لكن عادةً ما يكون صمام السحب أكبر من صمام العادم في محرك الاحتراق الداخلي .
google-playkhamsatmostaqltradent